لماذا يشعر مريض السكري بالصداع ؟

يعتبر الصداع أحد أكثر مشكلات العصر الحالي المؤرقة شيوعآ وإنتشارآ ، فالصداع هو العرض الذي نتج عن الكثير من الأمراض والمشك ..




10-14-2016 18:08
 offline 
المشاركات
659
تاريخ الإنضمام
09-30-2013
قوة السمعة
18
الدولة
الجزآآئر
الجنس
أنثى






t11436_8232

يعتبر الصداع أحد أكثر مشكلات العصر الحالي المؤرقة شيوعآ وإنتشارآ ، فالصداع هو العرض الذي نتج عن الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية والمتاعب المختلفة ، والصداع هو عبارة عن ألم في الرأس قد يكون هذا الألم في كل الرأس ، أو يتركز فقط في جزء منها ، وقد يكون هذا الألم بسيطآ أو متوسطآ أو حتى شديدآ ، كما أن الصداع قد يأتي بشكل متواصل أو متقطع ، و يسبب الصداع إزعاجآ للكثيرين الذين يتعرضون له ، وقد يتم من خلال الصداع إكتشاف أمراض خطيرة تكمن وراءه ، أو يكون الصداع مجرد حالة عابرة ولا تستمر طويلآ ، نتيجة إرهاق أو إضطراب في العمل او النوم .

وبالنسبة لمرضى السكري فلا يعتبر الصداع أمرآ بسيطآ على الإطلاق ، فإلى جانب أن الصداع أحد الأعراض البارزة والدالة على الإصابة بمرض السكري ، فالكثيرين من مرضى السكري يعانون حتى بعد إكتشافهم المرض وبدء العلاج من إستمرار إصابتهم بالصداع مرة أخرى ، وقد يكون هذا الصداع شديدآ غير محتمل وقد يكون بسيطآ ، لكن حدوث الصداع في كل الأحوال يسبب الكثير من المخاوف لمرضى السكري من أن يكون هذا الصداع هو علامة خطر يهدد صحتهم ، فيتسائل مرضى السكري دائمآ عن سبب شعورهم بالصداع ، وهو ما نحاول من خلال مقالنا اليوم أن نجيب عنه .

لماذا يشعر مريض السكري بالصداع ؟

. يتعرض مريض السكري للشعور بالصداع قبل إكتشافه إصابته بالمرض ، وهنا يحدث الصداع نتيجة إرتفاع مستوى السكر في الدم ، وقد يظل هذا الصداع مستمرآ لفترة طويلة وتتزايد حدة ألمه مع مرور الوقت حتى يتم إكتشاف المرض ، وتناول المريض لعلاجات وأدوية تخفض من مستوى السكر في الدم وتسيطر عليه .

. عند تعرض المريض لإرتفاع مستوى السكر في الدم فجأة يحدث للمريض صداع شديد ، وهذا الصداع هو ردة فعل طبيعية من الجسم على إرتفاع السكر في الدم بشكل كبير ، ويشير الصداع في هذه الحالة إلى ضرورة السيطرة على السكر المرتفع على الفور .

. كذلك عند تعرض مريض السكري لإنخفاض كبير في مستوى السكر في الدم يهاجم المريض نوبة من الصداع ، وفي هذه الحالة قد يكون صداعآ نصفيآ مؤلمآ ، ويتزايد مع الوقت ، ويكون الصداع في هذه الحالة إنذار للمريض من الجسم قبل الدخول في غيبوبة السكري .

. يعد الصداع أحد أبرز أعراض صدمة الانسولين التي يتعرض لها بعض مرضى السكري .

. حين تعرض مريض السكري لإنفعال عصبي مفاجيء قد يظل الصداع يلاحقه من دقائق إلى ساعات قليلة حتى يهدأ المريض ويعود إلى طبيعته .

. حين يسبب مرض السكري مضاعفات خطيرة لشبكية العين ، يكون الصداع هو أحد أبز مشكلات شبكية العين التي يعاني منها مرضى السكري ، وفي هذه الحالة يكون الصداع مصحوبآ بتشوش الرؤية أو عدم القدرة على الرؤية بشكل جيد .

. يؤثر مرض السكري على الغدة النخامية ويسبب لها العديد من الإختلالات ، وحين تختل هذه الغدة في عملها فإن أول عرض بارز يظهر لها هو الصداع ، وفي بعض الحالات يستمر الصداع لفترة طويلة لكن بصورة متقطعة .

. يجب أن ينتبه مرضى السكري المصابون بإرتفاع ضغط الدم ، فتعرضهم للصداع البسيط أو الحاد قد لا يكون له علاقة بمرض السكري ، بقدر كما له علاقة بضغط الدم المرتفع .

كيف يتصرف مريض السكري عند الشعور بالصداع ؟
في البداية لا يجب إعتبار الصداع انه بالتأكيد يشير إلى خطر كبير ، لكن في الوقت نفسه لا يجب أن يستهان به ، لذلك ففي البداية عند إصابة مريض السكري بصداع يجب أن يقوم المريض بقياس مستوى السكر في الدم لديه من خلال إحدى اجهزة قياس السكرالمنزلية ، إن كان السكر في الدم مرتفعآ أو منخفضآ عن الحد الطبيعي ،  يجب أن يذهب المريض لأقرب مشفى بالنسبة له ، أما إن زاد الصداع ومستوى السكر طبيعي يجب أن يستشير المريض طبيبه مع عدم تناول أي مسكنات حتى يحدد الطبيب الأفضل بالنسبة لحالة مريضه الصحية .

تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع












الكلمات الدلالية
لماذا ، يشعر ، مريض ، السكري ، بالصداع ،







الساعة الآن 16:55