فوائد الاستحمام الدافيء لمرضى ضغط الدم

يعتقد مرضى ضغط الدم أن علاج ضغط الدم المرتفع يقتصر على تناول حبوب أو أدوية تسيطر على ضغط الدم وتمنع إرتفاعه ، ولا يدرك ا ..




10-14-2016 18:09
 offline 
المشاركات
659
تاريخ الإنضمام
09-30-2013
قوة السمعة
18
الدولة
الجزآآئر
الجنس
أنثى

t11437_1262

يعتقد مرضى ضغط الدم أن علاج ضغط الدم المرتفع يقتصر على تناول حبوب أو أدوية تسيطر على ضغط الدم وتمنع إرتفاعه ، ولا يدرك الكثيرون أن من المهم إلى جانب العلاجات والأدوية أن ينتبه المريض إلى أهمية إجراء بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة المعتاد للمريض ، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى تحسنآ ملحوظآ في صحة المريض ، فكما أن مرض ضغط الدم المرتفع يحدث بالاساس نتيجة بعض العوامل الخاطئة والضارة التي يتبعها المريض فتؤثر على صحته ، فأيضآ قد يساعد تعديل بعض العادات اليومية في تحسن الصحة وضبط ضغط الدم بشكل كبير .

ويلجأ الكثير منا للإستحمام بالماء البارد في فصل الصيف فقط وفي الأجواء شديدة الحرارة ، لكن مع حلول فصل الشتاء يفضل أغلب الأشخاص أن يكون الإستحمام بالماء الدافيء ، وقد يلجأ البعض للإستحمام بالماء الساخن كذلك ، حيث يساعد الماء الساخن في الشتاء على الاسترخاء ، كما يزيد الشعور بالدفئ بدلآ من البرودة ، لكن المفاجيء هنا هو إثبات العديد من الدراسات أن الاستحمام بالماء الدافيء حتى في بداية فصل الصيف له فوائد صحية عديدة خاصة بالجلد والبشرة ، وما يفاجيء الكثيرين أيضآ هو إثبات بعض الدراسات الأخرى أن الماء الدافيء في الإستحمام يفيد مرضى ضغط الدم المرتفع بشكل كبير .

فوائد الإستحمام بالماء الدافيء لمرضى ضغط الدم المرتفع :
أثبتت دراسة ألمانية حديثة أن الإستحمام الدافيء له تأثير قوي جدآ على خفض ضغط الدم المرتفع ، وقد تم إعتماد هذه الدراسة في إحدى مستشفيات ألمايا لعلاج مرضى ضغط الدم ، وهي مستشفى إيمانويل في برلين ، حيث يقوم الأطباء بملئ حوضآ بالماء الدافيء ويجلس فيه المريض ، ويفضل أن يحاول المريض أن يغوص في الماء حتى رقبته للاستفادة منه ، وتتم هذه الطريقة في العلاج مرتين أسبوعيآ لمدة 40 إلى 45 دقيقة في المرة الواحدة .

ونلخص فوائد الإستحمام بالماء الدافيء فيم يلي :

1 – تعمل الحرارة التي تنبعث من الماء الدافيء على عمل توسع في الاوعية الدموية ، حيث يعمل توسع الاوعية الدموية على زيادة تدفق الدم بشكل طبيعي ، وهو ما يعني خفض ضغط الدم المرتفع .

2 – يساعد الماء الدافيء كما ذكرنا على الإسترخاء ، وكلما زاد شعور المريض بالإسترخاء كلما كانت





إستجابة الجسم لخفض ضغط الدم أسرع بالادوية .

3 – يدفع ضغط الدم المرتفع الجسم للقيام بإفراز بعض الهرمونات كرد فعل له على التغير في مستوى ضغط الدم ، حيث يفرز الجسم بعض الهرمونات التي تعمل على زيادة إدرار البول لخفض ضغط الدم المرتفع ، والإستحمام بالماء الدافيء وقتها يؤدي إلى سرعة خفض ضغط الدم لدى المريض .

استخدامات أخرى للماء الدافيء لخفض ضغط الدم :
إلى جانب الإستحمام بالماء الدافيء يمكن القيام بحيلة لخداع الجسم ولتحسين إستجابته لخفض ضغط الدم المرتفع ، ففي الصباح الباكر ، وفور إستيقاظ المريض من نومه يمكن أن يقوم المريض فور الإستيقاظ بالإستحمام بالماء الدافيء لفترة كافية ، وبعد الإنتهاء من الإستحمام يمكن للمريض ان يقوم بصب الماء البارد على ذراعيه وساقيه ، حيث تساعد هذه الحيلة في زيادة وسرعة توسيع الاوعية الدموية ، وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع بشكل كبير ، وهذه الطريقة تناسب الأشخاص الذين يجدون أن ضغط الدم لديهم مرتفعآ بدرجة كبيرة ويريدون خفضه بأسرع وقت تجنبآ لأضراره ومضاعفاته .

وقد لا يفضل البعض القيام بهذه الطريقة خاصة في فصل الشتاء ، فبعد الإستحمام بالماء الدافيء يكون الجسم محافظآ لفترة من الوقت على دفئه ، فيعتبر صب الماء البارد في هذا الوقت شعورآ غير محببآ لدى الكثيرين ، لكن بالفعل هذه الطريقة قد تنقذ حياة شخصآ يرتفع لديه ضغط الدم ويهدد حياته بالخطر ، فهذه الطريقة تمنح إلى جانب الادوية نتائج مذهلة في السيطرة على ضغط الدم في الجسم .

ويحذر الاطباء بمستشفى إيمانويل بألمانيا من خطورة الإفراط بالإستحمام بالماء الدافيء ، حيث ان زيادة استخدام الماء الدافيء قد تدخل مريض ضغط الدم في مشكلات صحية عديدة أيضآ ، فمن الممكن فقط ان يقوم المريض بهذه الطريقة على الأكثر مرتين أسبوعيآ .

تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع












الكلمات الدلالية
فوائد ، الاستحمام ، الدافيء ، لمرضى ، الدم ،







الساعة الآن 11:28