حقائق لا تعرفها عن دمك

1 – تصاب بجرح في إصبعك فتسيل الدماء منه، نصاب بالهلع ولا نتوقف لنسأل عن أهمية هذا السائل الأحمر اللزج. في حال ..




10-30-2016 14:34
 offline 
المشاركات
659
تاريخ الإنضمام
09-30-2013
قوة السمعة
18
الدولة
الجزآآئر
الجنس
أنثى

maxresdefault

1 – تصاب بجرح في إصبعك فتسيل الدماء منه، نصاب بالهلع ولا نتوقف لنسأل عن أهمية هذا السائل الأحمر اللزج. في حال لم تكن تعرفها إليك بعض الحقائق عن دمك.

2 – مبدئيًا نعرف أن الدم يتكون من البلازما التي تسبح فيها المكونات الخلوية مثل:

– خلايا الدم الحمراء (erythrocytes): تحمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم.
– خلايا الدم البيضاء (leukocytes): تحارب العدوى والكائنات الدخيلة على أجسامنا.





– الصفائح الدموية (thrombocytes): تساعد في عملية تجلط الدم.

3 – وبدون أي من هذه المكونات لا يصمد الجسم طويلًا، فالدم مهم للوظائف السابق ذكرها وغيرها من الوظائف مثل نقل المواد الكيميائية الهامة للجسم، والتخلص من الفضلات، وضبط الأس الهيدروجيني pH للجسم ودرجة حرارته، وغيرها.
ألا تجد أنه ينبغي عليك التعرف على بعض الحقائق عن هذا المكوّن الضروري للحياة؟

4- 7% من وزن جسمك في دمك:

قدر العلماء كمية الدم الموجودة بأجسامنا بـ 7 % من وزن الجسم الكلي، مما يعني أن الشخص البالغ الذي يزن من 70 إلى 80 كلغ يحتوي جسده على حوالي من 4.5 إلى 5.5 لتر دم.  

5- يوجد ذهب في دمك:

لا تفرح كثيرًا، لن يجعلك الذهب في دمك ثريًا. يحتوي الجسد على حوالى 0.2 ميليغرام من الذهب معظمه ذائب في الدم. لذا إن قررت أن تبدأ في الاستفادة من ذلك عليك أن تجمع حوالي 40 ألف شخص، سيمكنك ذلك من صناعة حلية بوزن 8 غرام.  

6- ماء جوز الهند بديلًا عن بلازما الدم:

يحتوي ماء جوز الهند على نسب من البوتاسيوم أكثر من الصوديوم وذلك على عكس البلازما التي تحتوي على صوديوم أكثر من البوتاسيوم، وبذلك فإن ماء جوز الهند غير مطابق للبلازما، ولكن في حالات الطوارئ يمكن استخدامه بديلًا عنه.

فطبقًا لدراسة صغيرة أُجريَت عام 1999 ونُشِرَت في المجلة الأمريكية لطب الطوارئ، وُجِدَ أن استخدام ماء جوز الهند كسائل مرطب مؤقت عن طريق قسطرة وريدية لمريض على جزر سليمان قد تم بنجاح.  

7- فصيلة دمك قد تشكل خطرًا عليك:

طبقًا لدراسة نُشِرَت في مجلة (Neurology) عام2014 وُجِدَ أن أصحاب فصيلة الدم AB كانوا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الذاكرة من أولئك ذوي فصيلة الدم O.

إذا كانت فصيلتك AB فلا ينبغي عليك أن تقلق حيث أن الربط الذي تم كان صغيرًا نسبيًا ويحتاج إلى المزيد من الأبحاث لتأكيد الادعاء.
بالإضافة إلى ذلك فإن أصحاب فصيلة الدم AB أكثر عرضة لإصابة قلوبهم بمرض القلب التاجي (ischemic heart disease) بالإضافة إلى زيادة خطر التعرض للضعف الإدراكي.  

8- جايمس البطل الخارق الذي أنقذ 2 مليون طفل:

أنقذ جايمس هاريسون- المعروف بـ «ذي الدم الذهبي»- ما يقرب من 2 مليون طفل من خلال التبرع بالدم، وذلك بسبب تركيبة دمه غير العادية، إذ يحتوي دمه على (Rho(D) immune globulin)، وهو عبارة عن جسم مضاد يعالج مرض ريسس (Rh disease)، وهو مرض يدمر فيه دم الأم خلايا دم جنينها.  

9- ما لون الدم المفضل لديك؟

بعضنا يعرف أن طبيعية اللون الأحمر في دمنا يرجع إلى جزيء الهيموغلوبين الذي يحتوي على الحديد، وهذا يأخذنا إلى حقيقة أن هناك كائنات ذات دماء بألوان مختلفة مثل الدم الأزرق في العديد من أنواع الأخطبوط، وذلك لاحتوائه على الهيموسيانين (Hemocyanin) الذي يؤدي الدور نفسه للهيموغلوبين ولكنه يحتوي على النحاس.

وهناك أيضًا الدم الأخضر في السقنقورية- فصيلة من السحالي- إذ يكسر الكبد الهيموغلوبين المستخدم إلى بيليروبين وبيليفردين وتسبب هذه المواد اللون الأخضر للدم، أما في الإنسان عند تكوّن هذه المواد يطردها الجسم إلى الأمعاء لأن تراكمها في الدم يسبب اليرقان.

وهناك الدم الشفاف في سمكة (ocellated icefish) التي لا يحتوي دمها على هيموغلوبين أو هيموسيانين لأنها تعيش في المياه القطبية التي تستطيع الاحتفاظ بالأكسجين أكثر من المياه الدافئة، لذلك يوجد في هذه المياه أكسجين مذاب كاف ولا تحتاج الأسماك إلى حامل للأكسجين كالهيموغلوبين. 

تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع











المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
تحميل جريدة الحقائق 24-10-2016 Dzkhalwi
0 60 Dzkhalwi
حقائق علمية مذهلة عن فوائد البيض Lovers
0 90 Lovers
عشرة حقائق من تاريخ مونديال الناشئين. PrO
0 233 PrO
حقائق عن السلفية Crazy Dz
0 369 Crazy Dz
حقائق عن الحمى الروماتيزمية PrO
0 456 PrO

الكلمات الدلالية
حقائق ، تعرفها ،







الساعة الآن 05:08