خطوة لإدارة حساب جمعية خيرية في تويتر بفعالية

تعتبر منصة تويتر أحد أفضل الطرق التي يمكن أن تستخدمها الجمعيات الخيرية أو الغير ربحية للترويج لمنتجاتها و الفعاليات ا ..




11-09-2013 12:53
 offline 
المشاركات
2814
تاريخ الإنضمام
09-30-2013
قوة السمعة
261
الجنس
ذكر






135423
تعتبر منصة تويتر أحد أفضل الطرق التي يمكن أن تستخدمها الجمعيات الخيرية أو الغير ربحية للترويج لمنتجاتها و الفعاليات التي ترعها. وخصوصا لأولئك الذين لا يملكون ميزانيات اعلانية كبيرة. وكما هو الحال في كل الوسائل الاعلانية، فان لكل منصة اجتماعية ما يمكن أن نسميه بـ “الخلطة الخاصة” للنجاح. في ما يلي أنقل لكم 11 خطوة يجب العمل عليها للحصول على أعلى فائدة ممكنة من تويتر مستفيدين مما نشر في موقع بزنس تو كميونتي.
الخطوة الأولى: تفاعل مع الجمهور و لا تكن أداة ارسال فقط.

يخطئ الكثير من مديري الحسابات الغير ربحية عندما يتحولون الى مصدر ارسال للتغريدات في اتجاه واحد و يبتعدون عن التفاعل مع المغردين ليصبحوا خارج “مجتمع” تويتر التفاعلي الذي يعتمد على النقاش بين المغردين في الاتجاهين (مستمع و متلقي). لذا ينصح و كقاعدة عامة بتقسيم التغريدات الى 3 أقسام: اجعل القسم الأول للمحتوى الخاص بالمنشأة. ثم القسم الثاني لإعادة تغريد آراء المتابعين و أفكارهم. و دع القسم الثالث للمناقشة و الحوار في “مجتمع” تويتر. تذكر دائما بأن تويتر هو مكان للنقاش و الحوار و ليس مكانا للخطب.
الخطوة الثانية: لا تقم بالربط الآلي لجميع حسابات الشبكات الاجتماعية:

تذكر دائما أن طبيعة المستخدمين في تويتر ليست كتلك التي في فايس بوك أو انستغرام او بنترست او غيرها. لذا حاول دائما أن تقوم بتقديم محتوى مناسب لكل شريحة مستخدمين طبقا للمنصة الاجتماعية المستهدفه. في تويتر أنت محدود بـ 140 حرفا وهو ما لا ينطبق على فايس بوك مثلا.
الخطوة الثالثة: تابع متابعيك و رعاتك و المتبرعين

هل لديك آلاف المتابعين و لكنك لا تتابع الا عددا محدودا جدا. اذا كانت الاجابة بنعم فلعل عليك أن تعيد دراسة هذا القرار لثلاثة أسباب: أولا تذكر أن عدم متابعتك لمتابعيك قد تعطي المتابعين شعورا بأنك تشعر بشيء من الفوقيه في تعاملك معهم او متابعتهم وهو ما لا تريد أن يصل لمتابعيك خصوصا أنك جمعية خيرية أو غير ربحية. ثانيا: تذكر أن متابعتك لمتابعيك تعطيهم شعورا بالرضى الداخلي و السعادة وهو ما سيجعلهم فخورين بك و بما تقدمه منظمتك أو جمعيتك ، ليس ذلك فحسب، بل سيعملون على ترويج قضيتك الاجتماعية و دعمها. ثالثا تذكر أن متابعتك للمغردين ستغذي أفكارك بالعديد من التغريدات المميزة و الأفكار الجديدة.
الخطوة الرابعة: تحدث عن قصص نجحت في حلها لا عن نفسك

كذلك يخطئ الكثير من مدراء الحسابات بإكثار التغريد عن المنشآت التي يمثلونها. وهنا نذكرهم بأن المتابعين وان كانوا مشجعين للقضية التي ترعاها الجمعية الا أنهم يريدون أن يروا ثمرة دعمهم للجمعية و نشاطاتها لذا فانه الأفضل الحديث عن حالات النجاح التي حققتها الجمعية و اعطاء التفاصيل عنها للمتابعين.
الخطوة الخامسة: انتبه لكل ما يخص الصور و التصاميم الخاصة بك و بهويتك

تذكر أن شكل ظهورك في تويتر هو في نفس درجة أهمية محتوى ما تغرد به. احرص على تفاصيل الصور و شكل حسابك (البروفايل). اهتم بالصورة الرئيسية و الأفاتار وما يظهر على الجانبين. راجع الصفات القياسية لمواصفات الصور على تويتر و بقية المنصات الاجتماعية. تأكد من تكامل أضلاع هويتك في صفحتك (صورة العرض، صورة الهيدر، ألوان الكتابة …)
الخطوة السادسة: قدم مدراء الحساب للمتابعين

هل تخفي على المتابعين أسماء الأشخاص الذين يقومون بالتغريد لحسابك؟ لما لا تحاول أن تقوم بالتعريف بهم من خلال البايو الخاص بك مثلا لتضيف نوعا من الحياة الى حسابك. تذكر أن المتابعين عادة يفضلون التعرف الى الشخص الذي يدير الحساب ليتناقشوا معه.
الخطوة السابعة: لا تهمل #الوسوم (هاشاتق) العامة و ابني #وسمك (هاشتق) الخاص.

الوسم أو هاشتاق هو بوابتك لمعرفة أهم الأخبار التي تدور في المجتمع. و في بعض الحالات تستطيع المنظمات من خلاله معرفة مردود نشاطهم على تويتر. من النصائح المهمة في هذا المجال للمنظمات غير الربحية و خصوصا تلك التي تقوم بعمل العديد من الفعاليات هو أن تقوم بتأسيس وسم واحد تدرج تحته جميع النشاطات ليكون كل نشاط المتابعين وتغريدهم ضمن الهاشتاق و تسهل مهمة تحليله و استخراج الاحصائيات منه.
الخطوة الثامنة: لا تهتم لعدد المتابعين بل لنوعيتهم

كثرا ما نرى تغريدات استعطاف من حسابات تسأل المؤثرين نشر حسابهم لزيادة المتابعين بالقول مثلا ساعدونا لنصل الى xxx متابع لحساب الجهة الفلانية. السؤال هنا هو لماذا طلب زيادة عدد المتابعين؟ وهل العبرة في عدد المتابعين أم في نوعية المتابعين؟ بالتأكيد فان النوعية هي الأهم لأنهم يتابعون نشاطاتك ومتحمسون لعملك و سيدعمونك لإيمانهم بقضيتك. لذا فوجود 500 متابع مهتم بنشاطك أفضل من وجود 5000 متابع شكلي. من ناحية أخرى تذكر دائما بأنه و بمجرد وصول عدد متابعيك لرقم كبير فان الزيادة ستكون مطردة و بشكل يومي.
الخطوة التاسعة: اعتمد على المسابقات و تقديم الهدايا

المسابقات و الهدايا هي أسهل و أسرع طرق زيادة المتابعين و زيادة معدلات التفاعل. الجهات الخيرية قد تقدم هدايا بسيطة من الرعاة الذين يدعمونهم الى متابع عشوائي و من ثم يقوموا بإعادة تغريد لتغريدة الفائز أو نحو ذلك. مثل هذه المسابقات ذات مردود رائع خصوصا اذا ما كانت مقدمة لحدث قادم (على سبيل المثال .. عمل مسابقة ادأب الصوم قبل دخول رمضان بخمس أيام مثلا وهكذا)
الخطوة العاشرة: اعرف وقت تواجد متابعيك على تويتر:

أن تقوم بالتغريد بمجرد وجود ما يستحق مشاركته مع المتابعين وفي أي وقت قد لا تكون فكرة صحيحة في كل وقت ولأي حساب. لذا لما لا تجرب أن تقوم بتحليل أوقات ذروة استخدام متابعيك لتويتر و من ثم تقوم بالتغريد في تلك الأوقات. بالتأكيد ستجد مردوا أفضل. هنالك العديد من الأدوات التي تمكنك من القيام بذلك مثلhttps://followerwonk.com/
الخطوة الحادية عشر: حلل نتائج عملك

من المهم جدا أن تتابع نتائج عملك ومجهودك على تويتر لتعرف ان كنت تستثمر تويتر بالشكل الصحيح ام لا. عدد المتابعين، نسبة النمو في الحساب، التأثير و معدل المشاركة مع المتابعين كلها مقاييس ممتازه لذلك و لكن بالنسبة للمؤسسات و الجهات الخيرية فأنها بالتأكيد أن معرفة مردود تويتر على مبالغ التبرعات و الهبات هو أمر في غاية الأهمية. بالنسبة للجهات الخيرية التي تمتلك نموذج تبرع على موقعها الالكتروني ، فسيكون الأمر سهلا للتعقب عبر خدمات كـغوغل أنالتكس لقياس معدل زيارات الموقع القادمة من تويتر. كذلك الأمر بالنسبة للفعاليات التي تتم عبر تعبئة طلب حضور للمناسبة. أما الجمعيات التي لا تمتلك مثل هذه الخدمات فعليها العمل على ايجاد طريقة للقياس و المراقبة
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع












الكلمات الدلالية
خطوة ، لإدارة ، حساب ، جمعية ، خيرية ، في ، تويتر ، بفعالية ،







الساعة الآن 12:37