تحضير النص قصة أهل البصرة من المسجديين السنة الثانية ثانوي

مطالعة موجهة : قصة أهل البصرة من المسجديين التعريف بصاحب النص: ولد الجاحظ في مدينة البصرة في عهد خلافة المهدي ثالث ..




17-02-2017 18:12
 offline 
المشاركات
3756
تاريخ الإنضمام
30-09-2013
قوة السمعة
472
الاعجاب
80
الدولة
Algeria
الجنس
ذكر
    file_2017-01-31_002306

    مطالعة موجهة : قصة أهل البصرة من المسجديين








    التعريف بصاحب النص:


    ولد الجاحظ في مدينة البصرة في عهد خلافة المهدي ثالث الخلفاء العباسيين , نشأ فقيرا قبيحا و جاحظ العينين , طلب العلم في سن مبكرة فقرأ القرآن و مبادئ اللغة على شيوخ بلده لكن اليتم و الفقر حال بينه و بين تفرغه لطلب العلم فصار يبيع السمك و الخبز في النهار و يكتري دكاكين الوراقين في الليل فكان يقرأ من الكتب ما يستطيع قراءته , عاش في القرن الذي كانت فيه الثقافة العربية في ذروة ازدهارها , أخذ علوم اللغة العربية و آدابها على يد نخبة من العلماء أمثال الأصمعي و أبي عبيدة التميمي , كما اهتم بالثقافات اليونانية و الهندية و الفارسية ثم توجه إلى بغداد أين تميز و برز فيها و تولى ديوان الرسائل للخليفة المأمون , توفي سنة 225 هـ / 868 م عن عمر يقارب 90 عاما , مات إثر وقوع صف من الكتب عليه بينما كان يطالع بعض الكتب المحببة إليه في مكتبته فمات مدفونا بالكتب مخلفا كتبا و مقالات مازالت تخلده , أهم مؤلفاته كتاب البخلاء .


    تعريف كتاب البخلاء: هو كتاب أدب و علم و فكاهة وصف فيه الجاحظ الحياة الاجتماعية في العصر العباسي فكشف عن حديث القوم في شؤونهم الخاصة و العامة و عن الكثير من الصفات و العادات و التقاليد فقد  صور الجاحظ البخلاء تصويرا واقعيا حسيا فكاهيا في مواقف هزلية تربوية قصيرة , فكتاب البخلاء موسوعة علمية أدبية تصور الحياة في مجالاتها الاجتماعية و الجغرافية و التاريخية .


    -منهج الجاحظ في الكتابة : انتهج الجاحظ في كتبه و رسائله أسلوبا بحثيا يقال عنه أنه بحث علمي مضبوط و دقيق


    -عناصر القصة: الموضوع – الفكرة – الحدث – الحبكة – الزمان و المكان – الشخصيات – العقدة و الحل


    -القضية التي يتناولها النص هي ظاهرة البخل


    -المسجديين : هم ناس يجتمعون في المسجد و ينتحلون الاقتصاد في النفقة و التثمير للمال


    -أصحاب الجمع و المنع : أي من يجمعون المال و يمنعون نفقته


    -مذهب المسجديين هو مذهب الجمع و المنع و يعتبرونه محور جمعهم و تحابهم


    -يقص الشيخ حدثا من واقع حياته اليومية ليستخلص منه قومه عبرة و فائدة حيث يقدم لهم النصيحة


    -المشورة التي ينصح بها الشيخ قومه هي نصيحة الاقتصاد بمذهب الجمع و المنع


    -" أو ليس كذلك ماء البحر ؟ " أسلوب إنشائي نوعه : استفهام غرضه : التأكيد


    المحسنات البديعية : جمع – منع ← طباق إيجاب


    كرهت الكلفة و رجوت العافية ← طباق إيجاب


    أثرهما : تقوية المعنى و توضيحه


    الفكرة العامة: مذهب الجمع و المنع عند المسجديين


    الأفكار الأساسية:


    · اجتماع المسجديين و اتفاقهم على مذهب مشترك فيما بينهم


    · نقل خبرة الشيخ إلى قومه عن طريق نصحهم


    · أثر قصة الشيخ إيجابي على المسجديين


    - النمط الغالب على النص هو النمط السردي


    الشيخ لا ينتظر جوابا على سؤاله : " أ و ليس كذلك ؟" لأنه استعمل الاستفهام للتوكيد و التوضيح


    -الجاحظ ينقل لنا وقائع الأحداث بصورة واقعية مجسدا الأفكار بصورة دقيقة



    تم تحرير الموضوع بواسطة :RØne بتاريخ:17-02-2017 18:21

    تقييم الموضوع:
    الرجاء تقييم الموضوع











    المواضيع المتشابهه
    عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
    النص المنطوق المقترح لأسبوع الادماج المقطع 5 و مذكرتي فهم المنطوق و استعمل الصيغ MoLoToV
    0 224 MoLoToV
    أساليب النصوص قواعد اللغة السنة الرابعة متوسط RØne
    0 100 RØne
    أنماط النصوص قواعد اللغة السنة الرابعة متوسط RØne
    0 89 RØne
    تحضير النص التصحر و الجفاف السنة الثالثة متوسط RØne
    0 435 RØne
    تحضير النص الأيام الوطنية والعالمية السنة الثالثة متوسط RØne
    0 97 RØne

    الكلمات الدلالية
    تحضر ، النص ، البصرة ، المسجديين ، السنة ، الثانية ، ثانوي ،

    « تحضير النص الدعوة إلى الجديد و السخرية من القديم ( وصف النخل ) السنة الثانية ثانوي | تحضر النص الصراع بين القدماء و المحدثين السنة الثانية ثانوي »






    الساعة الآن 15:30