تحضير النص نشاط النثر السنة الثانية ثانوي

نص أدبي : نشاط النثر أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الملقب بالجاحظ،ولد سن ..




17-02-2017 18:29
 offline 
المشاركات
3756
تاريخ الإنضمام
30-09-2013
قوة السمعة
472
الاعجاب
80
الدولة
Algeria
الجنس
ذكر
    file_2017-01-31_002306

    نص أدبي : نشاط النثر




    أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص


    هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الملقب بالجاحظ،ولد سنة 159هـ،أقبل على العلم و الأدب و اللّغة يأخذها عن أئمة البصرة،و بلغ في سعة ثقافته و عمقها ما لم يبلغه أحد في عصره.عاش ما يقرب مائة عام كانت أزهى أيام الأدب العربي ، كان بارعاً فاضلاً قد أتقن علوماً كثيرة، وصنف كتباً جمة تدل على قوة ذهنه وجودةتصرفه.توفي سنة 255هـ.من أثاره البخلاء،الحيوان،البيان والتبيين...


    أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي


    بالعنبر:بني العنبر ,صيغت على هذا النحو للتخفيف. امتنعت الأرض :امتنع السير فيها لشدة الحرارة . الجندب:الجراد.جعل:الجعل حشرة صغيرة سوداء.


    دأبها:عاداتها.الهاجرة:وقت اشتداد الحر عند الظهيرة.الجدل:بقية جذع الشجرة يبست وذهبت فروعها.قلة اكتراث:قلة اهتمام.الملة:الرماد الحار الذي تخلفه بغد انطفائها.







    أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص


    من هو راوي القصة؟ أبو جعفر المكفوف النحويّ


    ما الحيلة التي اهتدت غليها الحيّة؟ وضع الذنب في الرمل و نصب رأسها


    ممّ يتعجب الجاحظ؟ في تصرف الحيّة في سدّ جوعها


    اذكر من الأسباب ما أورده في ذلك. لبقاء حياتها


    أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص


    ما قيمة قول الجاحظ:" حدثنا ... العنبر "؟ الأمانة العلمية و القول منقول


    للجاحظ حديث رواه و أخرأتى به هو. حدّدهما."حدثنا ... الرمل" "وفي هذا...الحيات "


    ما الذي تفيده كلمة زعموا؟ الحكاية


    " امتنعت الأرض على الحافي و المنتعل " هناك صورة بيانية و محسن بديعي. اذكرهما. الأرض لا تمتنع فجسدها الكاتب في صورة إنسان يمتنع عن الشيء - استعارة مكنية ، الحافي = المنتعل – طباق إيجاب.الإيضاح و التبسيط و تقريب الصورة إلى الذّهن.


    ماذا يعني الكاتب في قوله عن الحيّة" كأنّها رمح مركوز أو عود ثابت" و ما قيمة التشبيه هنا؟ لتقريب الفكرة و فهم المعنى


    النّص دليل على ثقافة أهل العصر . وضح ذلك. أخبار الشّعراء و الخلفاء و الحيوانات.


    أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص


    ما نمط النص؟اذكر بعض خصائصه. سردي ، أسلوب القصة


    أخبرك صديقك أن جاره بينما كان في قاربه يصطاد السمك ,رأى شيئا غريبا في الفضاء , ثم اقترب ذلك الشيء حتى صار على مقربة منه فتأكد أنّه صحن طائر''اتمم أحداث هذه القصة متبعا طريقة الجاحظ. أُنزل من الصحن صندوق كبير مملوء بالأسماك ، و لمّا رآها الصيّاد أقبل يفرغ و هو داخل الصندوق، فإذا بالصندوق يُغلق و يسحب نحو الصحن.هكذا تتم عملية صيد البشر...


    أتفحـــــــص الاتســــــاق


    والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص


    -ما علاقة الفقرة الأخيرة بالقصة . رأيّ في أحداثها


    -تضمن هذا النص فكرتين أساسيتين ,اذكر لكل منهما عنوانا مناسبا .حيلة الحيّة ، رأيّ الجاحظ


    -ما المعاني التي تفيدها حروف العطف :ثم,أو,الفاء. التراخي و يستدعي وقتا لتثبيت نفسها تحت الرمل و الترتيب و التعقيب لتوالي أحداث القصة


    -استخرج الألفاظ التي استعملت لوصف البيئة. اشتدّ الحرّ، الصيف ، القيظ


    أجمل القـول في


    تقديـــــر النّـــــــــص


    -حدد موضوع النص العام ,أهو جديد أو قديم؟ من حيّل الحيات – جديد العيش حيل ك تدبير


    -استنتج من النص السّمات العامة لطريقة الجاحظ. والأسلوب أحد المميزات الكبرى التي تمتع بها الجاحظ، فهو سهل واضح فيه عنصر التشويق ، لها تأثير واضح قوي . كسب خبرات وتجارب.


    -يبدو الجاحظ عالما باحثا محققا ,علل. لما يوليه من اهتمام بالطبيعة الحيوانية و كشف أغوار العيش عندها


    -استخرج صورتين بيانيتين ثم بين أثرهما في المعنى. أنّ العود حيّة / سيقوم له مقام الجذل للحرباء. تشبيه ضمني- العود حيّة تشبيه بليغ ، زادا المعنى قوة و وضوحا بقوة و براعة التصوير و جعل صورة المشبه هي صورة المشبه به نفسه.


    تقييم الموضوع:
    الرجاء تقييم الموضوع












    الكلمات الدلالية
    تحضير ، النص ، نشاط ، النثر ، السنة ، الثانية ، ثانوي ،

    « تحضير النص من مظاهر التجديد و التقليد في الشعر السنة الثانية ثانوي | تحضير النص خواطر في بناء الحضارة السنة الثانية ثانوي »






    الساعة الآن 00:37