تحضير النص حزن أب السنة الثانية ثانوي

مطالعة موجهة: حزن أب التعريف بالكاتب: محمود تيمور هو عميد الفن القصصي في البلاد العربية و كان مع أخيه محمد تيمور أس ..




17-02-2017 18:58
 offline 
المشاركات
3756
تاريخ الإنضمام
30-09-2013
قوة السمعة
475
الاعجاب
81
الدولة
Algeria
الجنس
ذكر
    file_2017-01-31_002306






    مطالعة موجهة: حزن أب



    التعريف بالكاتب:


    محمود تيمور هو عميد الفن القصصي في البلاد العربية و كان مع أخيه محمد تيمور أسبق الأدباء إلى خدمة المسرح و القصة , تعهد ثقافته أبوه أحمد تيمور باشا و عرف الآداب العربية و الغربية , كان في قصصه الأولى سهل العبارة لكنه لم يكد يمضي في سبله الفنية حتى عدل إلى العناية بلغته و أسلوبه عناية فائقة و انتخب عضوا في مجمع اللغة العربية بمصر , من أشهر قصصه : مكتوب على الجبين , بنت الشيطان , كليوباترا في خان الخليلي , حواء الجديدة , قال الراوي .


    القصة أكثر أنواع الأدب ذيوعا في عصرنا لما تتميز به من استجابة لتطلع الإنسان الدائم إلى معرفة الأخبار و الأحداث و لما فيها من إمتاع فالناس يودون معرفة ما في الكون و التجربة النافعة و الحديث المرشد , و القصص التي يقرؤها الإنسان على درجات حسب قصرها أو طوله فنجد الأقصوصة ( le conte ) و القصة ( la nouvelle ) و الرواية ( le roman ) و الحكاية ( le récit )


    - اتصفت هذه القصة بما يلي :


    1- أنها قصة ذات مغزى إذ هدف الكاتب من ورائها إلى تحديد طبيعة العلاقة التي يجب أن تربط الأبناء بالآباء


    2- حتى إن لم تكن هذه القصة واقعية فإنها مما يمكن أن يحدث في الواقع


    3- أن القصة مشوقة تشد القارئ إليها


    اكتشاف معطيات النص:


    المقصود بالراوية هو الذي يروي الحديث أو الشعر و التاء للمبالغة


    جرت أحداث القصة في الضيعة


    مواصفات الشيخ : شاحب اللون , تعتريه نوبات صمت و وجوم


    نعم , تواصلت الزيارات بين الراوية و الشيخ


    مظاهر الفقر : خراب يخيم عليه الإهمال شبيه بقبر مهدم


    طلب الشيخ من الراوية الذهاب معه إلى المدينة


    نهاية القصة كانت بإلقاء الشيخ نفسه تحت عجلات القطار


    مناقشة معطيات النص:


    شخصيات القصة الرئيسية :


    الشيخ عساف و يرمي الكاتب من خلال هذه الشخصية إلى تصوير حرص الآباء على أبنائهم و استعدادهم للتضحية في سبيلهم


    الابن و نلحظ أنه شخصية جاهزة انتهت مثلما بدأت غير أن موته كان محركا أساسيا للأحداث و قد رمى الكاتب من خلاله إلى ضرورة بر الأبناء إلى آبائهم


    أما الراوية فيصور طبيعة العلاقة التي يجب أن تربط بين الأصدقاء و التي تقوم أساسا على الوفاء و الوقوف إلى جانب الصديق أوقات الشدة


    شخصيات القصة الثانوية:


    الفلاح , ناظر الزراعة


    تداخلت الأنماط فهناك السرد و الوصف و الحوار غير أن النمط السائد هو السرد و هذا لغلبة الزمن الماضي , تسلسل الأحداث و تواترها , توافر عناصر الزمان و المكان و الشخصيات , التصوير المتتابع للأحداث


    شكل الكاتب عقدة هذا النص بموت ابن الشيخ


    القصة مأساة و الحل مأساوي


    استثمار معطيات النص:


    - الألفاظ الدالة على الفقر : نكبة , خراب , إهمال , ألم


    الوسيم : حسن الوجه و جميل


    وفادتي : ضيافتي و تستعمل عادة وفادة لضيافة أصحاب الشأن كالملوك و الأمراء


    اقتراح نهاية مغايرة للقصة :


    قلت : لم يبق على وصول القطار إلا خمس دقائق و سمعنا بعدها هدير القطار و لم أجد الشيخ عساف , ثم شاهدت ازدحاما حول القطار يرافقه صياح و استطعت أن أعلم بأن شخصا مات تحت عجلات القطار ظننته الشيخ عساف . ثم أحسست أن يدا على كتفي و صوتا يقول : ماذا حدث ؟ ماذا يجري هنا يا سيدي ؟ و إذا به الشيخ عساف , قد ذهب لإحضار مشروب و عاد و قلت له : أين كنت يا شيخ عساف ؟ فقال : هل كنت تظنني أنا القتيل يا سيدي ؟ ! لا تقلق يا سيدي فقد قررت الذهاب إلى المدينة و محاولة رمي الذكريات الحزينة وراء ظهري

    تقييم الموضوع:
    الرجاء تقييم الموضوع











    المواضيع المتشابهه
    عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
    النص المنطوق المقترح لأسبوع الادماج المقطع 5 و مذكرتي فهم المنطوق و استعمل الصيغ MoLoToV
    0 256 MoLoToV
    أساليب النصوص قواعد اللغة السنة الرابعة متوسط RØne
    0 111 RØne
    أنماط النصوص قواعد اللغة السنة الرابعة متوسط RØne
    0 101 RØne
    تحضير النص التصحر و الجفاف السنة الثالثة متوسط RØne
    0 459 RØne
    تحضير النص الأيام الوطنية والعالمية السنة الثالثة متوسط RØne
    0 105 RØne

    الكلمات الدلالية
    تحضير ، النص ، السنة ، الثانية ، ثانوي ،

    « تحضير النص الشعر في ظل الصراعات الداخلية السنة الثانية ثانوي | تحضير النص استقلال بلاد المغرب عن المشرق السنة الثانية ثانوي »






    الساعة الآن 10:49