برنامج الجغرافيا السنة الثانية ثانوي 

برنامج الجغرافيا الوحدة التعليمية الأولى واقع الاقتصاد العالمي . الوضعية التعليمية الأولى:مفهومي التقدم والتخلف ومعا ..




18-02-2017 13:44
 offline 
المشاركات
3756
تاريخ الإنضمام
30-09-2013
قوة السمعة
472
الاعجاب
80
الدولة
Algeria
الجنس
ذكر
    برنامج الجغرافيا
     
    الوحدة التعليمية الأولى واقع الاقتصاد العالمي .
     
    الوضعية التعليمية الأولى:مفهومي التقدم والتخلف ومعايير التصنيف.
     
    الإشكالية : كان العالم قبل الحرب العالمية (2) يتشكل من إمبراطوريات استعمارية لكن كفاح الحركات التحررية أدى إلى استقلال العديد من الدول المستعمرة وكان من الطبيعي أن تتبع هذه الدول المستقلة حديثا أنظمة سياسية واقتصادية مختلفة وأدى ذلك إلى تباين كبير في المستوى الاقتصادي فوجدت دول متقدمة ودول متخلفة فما معنى التقدم والتخلف ؟ وعلى أي أساس يتم التصنيف ؟ وماهو المجال الجغرافي الذي ينتشر فيه الصنفان المذكوران ؟
    1. مفهومي التقدم والتخلف:
    1. مفهوم التقدم: هو مصطلح يشير إلى وضعية اقتصادية متطورة تنعكس ايجابيا على الأوضاع الاجتماعية و الثقافية و السياسية مثل ضخامة الإنتاج ،الاكتفاء الذاتي و التطور التكنولوجي .....الخ
    2. مفهوم التخلف:  هو مصطلح يشير إلى وضعية اقتصادية متدهورة تنعكس سلبيا على الأوضاع الاجتماعية و الثقافية و السياسية مثل نقص رؤوس الأموال ،ضعف الاستثمارات ، انتشار الفقر .....الخ
    * ويبقى التقدم والتخلف أمران نسبيان .





    2) معايير التصنيف:
    أ) الاقتصادية:
    • التطور في المجال الصناعي .
    • مستوى الحضور في الاقتصاد العالمي .
    • نوعية الهياكل الاقتصادية .
    • الناتج الوطني الخام.
     
     
     
    ب)الاجتماعية:
    • المستوى المعيشي.
    • الدخل الفردي.
    • متوسط أو مدى العمر ونسب فئات الأعمار.
    • نسبة المواليد والوفيات ومتوسط عدد الأطفال للأسرة الواحدة .
    • نسبة سكان المدن والأرياف .
    • وضعية المرأة (الحقوق، واجبات ).
    ج)الثقافية:
    • نسبة الأمية .
    • نصيب الفرد من الإصدارات والنشريات .
    • نسبة الإنفاق عن البحث العلمي .
    *معايير أخرى:
    • امتلاك السلاح النووي مثل الوم أ(45)، الاتحاد السوفياتي(49)، بريطانيا(52)، فرنسا(60)، الصين(64).
    • سعة المساحة .
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    الوضعية التعليمية الثانية:ظاهرة التكتل الاقتصادي. (خاص بالشعبة الادبية)
     
    الإشكالية :إن ظاهرة التكتلات الاقتصادية أصبحت ضرورية وحتمية سواء في العالم المتقدم أو المتخلف منها ما هو إقليمي أو قاري أو عالمي .فما معنى ومفهوم التكتل ؟ ماهي الأمثلة الأكثر شيوعا ؟ وماهي أهداف هذه التكتلات ؟
    تعريف التكتل الاقتصادي: هو تجميع القدرات الاقتصادية لعدد من الدول بهدف إقامة علاقات تساهمية لتحقيق عائدات و مصالح مشتركة وفي نفس الوقت هو بناء كيان اقتصادي واحد يكرس الوحدة ويحترم الاستقلالية ويعمل على استغلال مشترك لإمكانيات وموارد الأطراف المساهمة في التكتل .
    أهم النماذج:
    • الاتحاد الأوروبي:UE.
    • مجموعة النيباد :NEPAD.
    • منظمة الأوبيب :OPEP.
    الاتحاد الأوروبي : وهو تكتل سياسي اقتصادي و يضم 27 دولة ويعد من التكتلات الناجحة في العالم ومن أهدافه :
    • تعزيز علاقات الصداقة والتعاون وتجاوز الأحقاد التاريخية مثل ألمانيا وفرنسا.
    •  تحقيق الرفاهية للمجتمع الأوروبي .
    • التخلص من جميع أشكال التبعية ( المالية ، الطاقوية ، المعدنية )
    • بناء اقتصاد أوروبي قادر على منافسة القوى الاقتصادية الأخرى (وم أ، اليابان) .
    مجموعة النيباد: وهي مبادرة  من خمس دول افريقية هي : الجزائر، وجنوب أفريقيا ، السنغال ومصر ونيجيريا ويعنى اسمها " nepad "الشراكة الجديدة من أجل التنمية في أفريقيا ”  تأسست في العام 2001 لجمع رؤؤس الأموال الخاصة والعامة المحلية و الأجنبية من أجل تنمية أفريقيا .
    ومن ابرز اهدافها كذلك : محاربة الفقر، ووضع الدول الأفريقية في مسار نمو وتطور مستقر ومستدام، وتعزيز مشاركة القارة واستفادتها من العولمة والاقتصاد العالمي
     
    منظمة الاوبيب: opep
    وهي منظمة اقتصادية دولية تضم الدول المصدّرة للنفط  ، تأسست في بغداد يوم 10-14 أيلول / سبتمبر ، 1960 ،بمبادرة من خمس دول هي:  ايران ، العراق ، الكويت ، المملكه العربية السعودية وفنزويلا. وانضمت اليهم فيما بعد تسعة دول اخرى هي : قطر (1961) واندونيسيا (1962) ؛  الجماهيرية العربية الليبية (1962) ؛ الامارات العربية المتحدة (1967) ؛ الجزائر (1969) ؛ نيجيريا (1971) ؛ اكوادور 1973- 2007 ؛ انغولا (2007) والغابون (1975-1994). كان مقرها في جنيف ، سويسرا ، في السنوات الخمس الاولى من وجودها. ثم انتنقل الى فيينا ، النمسا ، في 1 ايلول / سبتمبر ، 1965.
    ومن بين اهدافها : تنسيق وتوحيد السياسات النفطية بين البلدان الاعضاء ، من اجل الحصول على اسعار عادلة ومستقرة لمنتجي النفط .
     
    الوضعية التعليمية الثالثة:المبادلات والتنقلات في العالم
     
    الإشكالية : أدى تنوع عوامل الإنتاج إلى زيادة وكثرة البضائع والخدمات ورؤوس الأموال والإعلام وقد ساعد أيضا على نمو تلك المبادلات والتنقلات وتنوعها ما شهده العالم من تطور في وسائل النقل والاتصال في ظل هيمنة الشركات الكبرى المتعددة الجنسيات على الأسواق العالمية وتقديمها المصالح الاقتصادية والمالية للمجموعات السياسية الكبرى المتحكمة في العالم .ماهو السياق العام لهذاالتطور؟ وما أثر ذلك في تنظيم الفضاء الاقتصادي العالمى لاسيما في سوق البترول والأموال والإعلام ؟
    *السياق العام  لهذا التطور: 
    هو ظاهرة العولمة التي لم تقتصر على الجانب السياسي وامتدت إلى كل الجوانب لاسيما الجانب الاقتصادي حيث أصبحت قرارات الإنتاج والاستثمار والتوزيع تتخذ من منظور عالمي
     
      
    *أهم الفضاءات المتأثرة بالعولمة :
    أ) سوق البترول : البترول هو مادة إستراتيجية تدخل في جميع الأنشطة وهو الطاقة المحركة للاقتصاد العالمي وينتشر خاصة في الشرق الأوسط وإفريقيا وروسيا وأمريكا الشمالية ومن أهم العوامل المتحكمة في سوق البترول ما يلي :
    -العرض والطلب .
    - البورصات البترولية .
    - الشركات متعددة الجنسيات .
    - المنظمة الدولية للطاقة .
    - الاحتياطات الإستراتيجية للدول الكبرى .
    - التقلبات السياسية .
    ب) رؤوس الأموال :
    إن النظام المالي الحالي يرتبط ارتباطا عضويا بالنظام الرأسمالي ،ومن يشرف على النظام الرأسمالي العالمي  هوالولايات المتحدة  الأمريكية إذن فلا غرابة في أن تكون وم أ هي الموجّه والمسير و المتحكم في النظام المالي العالمي ومؤسساته الدولية .
    ومن أهم المراكز المالية العالمية :
    • البورصات الكبرى مثل : نيويورك ،فرانكفورت، باريس ، لندن ،طوكيو ويبقى( مستر) دولار هو العملة المرجعية في هذه المراكز المالية العالمية ومن عيوب هذا النظام :
    • الاختلال بين الأسعار المواد الأولية والمواد المصنعة .
    • القرصنة المالية الإلكترونية .
    • ظاهرة تبيض الأموال .
    ج)الإعلام : وهو وسيلة تبليغ فكري وثقافي وحتى اقتصادي علاوة على دوره السياسي فهو كما يقال يمثل السلطة الرابعة لما لها من تأثير ووزن فعال من خلال شبكاتها المختلفة وفي ظل العولمة زالت الخصوصيات والحدود وتقلصت المسافات وأصبح العالم قرية صغيرة لا يخفى شيء عن سكانها . تملك الوم أ اكبر إمبراطورية إعلامية في كل الشبكات تتحكم من خلالها في الرأي العام العالمي ولا تسمح إلا بما تريد فلا حرية إعلامية إذا تعلق الأمر بالمصالح الأمريكية (CNN) في حرب الخليج .
     
    تقييم الموضوع:
    الرجاء تقييم الموضوع











    المواضيع المتشابهه
    عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
    مطويات كليك – الجغرافيا السنة الرابعة متوسط Darknight
    0 160 Darknight
    اختبار التاريخ و الجغرافيا للفصل الثاني السنة الأولى متوسط -الجيل الثاني- Darknight
    0 64 Darknight
    ملخصات دروس التاريخ و الجغرافيا , اختبارات نموذجية السنة الرابعة متوسط admin
    1 134 admin
    فرض الفصل الثاني في -التاريخ و الجغرافيا- السنة الرابعة متوسط Darknight
    1 159 Darknight
    مذكرة في الجغرافيا " موقع الجزائر إقليميا " الحصة 2 السنة الخامسة MoLoToV
    0 400 MoLoToV

    الكلمات الدلالية
    برنامج ، الجغرافيا ، السنة ، الثانية ، ثانوي  ،

    « تحضير النص الموشحات و الغناء السنة الثانية ثانوي | مذكرة الاستعمار الأوربي في أسيا وافرقا ومقاومته (1815 – 1954 ) 2 ثانوي »






    الساعة الآن 00:42