علاقة النوم بصحة وسلامة بنية الدماغ

كشفت دراسة علمية جديدة، أجرتها جامعة (أوبّسالا) السويدية، أن من بين وظائف أخرى للنوم برزت وظيفة حماية سلامة بنية الدماغ ..




02-03-2014 16:04
 offline 
المشاركات
1482
تاريخ الإنضمام
04-27-2015
قوة السمعة
35
الجنس
ذكر






كشفت دراسة علمية جديدة، أجرتها جامعة (أوبّسالا) السويدية، أن من بين وظائف أخرى للنوم برزت وظيفة حماية سلامة بنية الدماغ .

وأشارت الدراسة، التى نشرتها مجلة "لاسالوتة" الصحية المتخصصة فى روما، إلى أن الحرمان من النوم لليلة واحدة يسبب زيادة فى التركيزات الصباحية لمادتى (Nse) و (S- 100B) فى الدم لدى الشباب وهم فى صحة جيدة .

ويتعلق الأمر بجزيئات موجودة فى الدماغ عادة وارتفاع نسبتها فى الدم بعد ليلة دون نوم يمكن أن تؤشر إلى فقدان أنسجة دماغية، الأمر الذى يسبب ضرراً فى بنية الدماغ ونشاطه .

شارك فى إعداد هذه الدراسة، التى نشرتها مجلة (Sleep) الأمريكية، خمسة عشر رجلاً فى حالة صحية جيدة، وبأوزان طبيعية، وأجريت عليهم دراسات وتحاليل بعد أن كانوا قد حُرموا من النوم لليلة واحدة وتوفير فرصة النوم لهم لثمانى ساعات بعد ذلك مباشرة. 


وأوضح أحد القائمين بالدراسة أن "ارتفاع مستوى جزيئات (Nse) و (S- 100B) يحدث عادة عندما تحدث أضرار دماغية، والتى يمكن أن تحدث عمليات عكسية، والنوم يمكن أن يكون حاسماً للإحتفاظ بسلامة وصحة الدماغ"
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع












الكلمات الدلالية
علاقة ، النوم ، بصحة ، وسلامة ، بنية ، الدماغ ،







الساعة الآن 04:56