تاريخ الإنضمام : 05-04-2017
رقم العضوية : 3038
المشاركات : 13
الجنس :
تاريخ الميلاد : 27-7-2002
قوة السمعة : 37
الاعجاب : 11
 offline 
MIKO
عضو
rating
06-04-2017 17:58
المختصر المفيد في دروس السنة الرابعة متوسط

للتلاميذ المقبلين على امتحان شهادة التعليم المتوسط

أنماط النصوص المقررة :
  1. توسيع فكرة :    شرح معاني تلك الفكرة مع ضرب الأمثلة ، والإتيان بالشواهد التي تؤيد رأيك .
  2. الإخبـــــــار :    نقل معطيات متصلة بموضوع ما بأمانة ودقة .
              خصائصه : التقديم للموضوع بكلام ذي صلة به  ـ تفصيل الموضوع ـ التوجه إلى القارئ مباشرة لإعلامه .
  1. الوصف : هو نقل صورة تشبه الحقيقة أو تصوير مشهد أو تقديم شخصية أو التعبير عن موقف .
خصائصه : الدقة في التصوير والأمانة في تقديم الصورة ـ استخدام الفعل الماضي بكثرة ـ المضارع الدال على الحال ـ استخدام النعوت .
  1. الحوار: حديث يجري بين شخصين أو أكثر بالتداول وبانتظام وهو نوعان : خارجي ـ داخلي .
يعتمد الحوار البسيط : على  السؤال والجواب  . غير بسيط : يتضمن أسلوب الحجاج  الذي يتطلب أسلوب التعليل والاستشهاد والتوكيد والشرط  والتعجب .
  1. الحجاج : اقتراح فكرة أو رأي على المخاطَب ومحاولة إقناعه بذلك   .
خصائصه : استعمال أدوات الربط : إذن هكذا لأن كي لـ التعليل أدوات التوكيد : إنّ .  إنما . بل .قد... و يستعمل الكاتب:الاستدلال المنطقي . الاستشهاد . الأمثلة التوضيحية .الاقتباس من القرآن والحديث .اختيار الحجج المقنعة .
  1. الخاطرة : مقالة قصيرة جداً تحتل بعض الزوايا في الصحف  والمجلات، وتعتمد على أسلوب الخطف في معالجة الموضوعات ، وتتميز بالطابع الذاتي . وصدق العاطفة ، وبعد الخيال ، واللغة الشعرية ، واستعمال المجاز .
  2. الاقتباس: تضمين الكلام شيئا من القرآن أو الحديث أو الشعر ، بحيث لا يصرح بأنه من القرآن أو الحديث . يجوز التغيير في المعنى المقتبس .
  3. السرد: هو ذكر الأحداث والأفعال والأقوال بتتابع  وانتظام ، مع استعمال أدوات التفسير ،  وأدوات الربط ( العطف ) ، في الحكاية والقصة والرواية وغيرها من النصوص المكتوبة .
خصائصه:  استعمال الجمل القصيرة  ، والأفعال الماضية والمضارعة متتابعة تتابعا منطقيا ومرتبة من حيث مراحل إنجازها . وتوظيف: أدوات الرّبط كـ : لكنّ ، لقد ، ثمّ …
  1. القصة: فن نثري تروي أحداثا وقعت لأشخاص في مكان ما وزمان معين ، ويتم تقديم الأحداث اعتمادا على الوصف والحوار.
المقومات الفنية المتوفرة في القصة : البيئة : الزمان والمكان . الحدث : مجموعة من الوقائع الجزئية تاتي منظمة ومترابطة  على وجه خاص .السرد : اللغة التي يعرض بها الكاتب الأحداث وتكون موحية بسيطة واضحة .يستعمل فيها لغة  الحوار : اللغة القصصية . والتشويق والاثارة .الحبكة : التصميم العام لأحداث القصة . الشخصيات : هم الأبطال الذين تدور الأحداث حولهم يفعلونها ويؤدونها .( العقدة ) : تنسيق الأحداث لجعلها تتأزم وتتطور ثم تبدأ تتدرج إلى الانفراج أي الحل . الحل : ويأتي تدريجيا ويتمثل في الوضعية الختامية .
  1. المقالة : قطعة من النثر معتدلة الطول ، تعالج موضوعاً ما معالجة سريعة من وجهة نظر كاتبها .
أسلوبها : واضح يمتاز بقوة التأثير للإقناع - اختيار الألفاظ الموحية - استعمال الطباق لتوضيح المعاني - أفكارها بعيدة عن التناقض .
خصائص المقالة الاجتماعية : صحة العبارة ـ قصد المعنى ـ جلاء الفكرة ـ بساطة التعبير ـ البراهين والحجج العقلية والشواهد .
  1. الخطبة : فن نثري يستخدمه الخطباء لطرح آرائهم وأفكارهم بوضوح شفاهة على مستمعين معينين من أجل إيضاح أمر غامض ، أو تصحيح مفهوم خاطئ أو حث على فعل معروف أو ترك منكر. 
خصائص الخطبة : البداية : بـ  أيها -  ألفظ فصيحة ـ قوية ـ تثير المشاعر ـ جمل قصيرة ـ التقليل من حروف العطف ـ المترادفات والتكرار ـ تنويع الأسلوب بين الخبر والإنشاء خصوصا : الأمر ، القسم ، التعجب ،النداء ، التمني  ـ الاستعانة بالمحسنات البديعية خصوصا السجع ـ ضرب الأمثلة والحجج ـ الاستشهاد بالقرآن الكريم والحديث ـ توظيف عبارات التحية والختام - يوظّف ألفاظ الخطاب والنداء .
الوضعية الإدماجية : حاول في البداية أن تعرف نوع المنتج الذي يطلب منك : سرد ـ خطبة ـ رسالة ـ حجاج ـ حوار ...
ما يجب أن تهتم به  : -  ترابط الأفكار ووضوحها في مخطط يكون على النحو التالي :
مقدمة : أفكارها بديهية مُسلم  بها ، ولا تحتاج إلى برهان موجزة ومركزة ذات صلة بالموضوع .
  عرض : صلب الموضوع وفيه تعرض أفكارك عرضاً صحيحاً ، وافياً متوازناً ، مترابطاً متسلسلاً .
خاتمة : تلخص النتائج التي توصلت إليها في العرض ، بحيث يجب أن تكون واضحة .
تضمين المنتج أدوات الحجاج  ، أو الحوار أو السرد شيء ضروري ... .
الالتزام بالحجم المطلوب  مثلا : 10 أسطر فقط لا غير.
- توظف الموارد المعرفية المطلوبة  مثل : الجملة النعتية ، الاستعارة ، التعجب ... بدقة وعناية وعليك أن تحسن التوظيف                                      
                        -  فصاحة اللغة : اختر أرقى العبارات  وزخرف كلامك بدرر من البديع والبيان .                            
                        - احترام علامات الوقف والترقيم وَتحسين الخط قدر المستطاع بحيث يكون واضحا  جدا .      
                        - قوة الشواهد وجودة توظيفها فلكل مقام مقال .                                          

الظاهرة اللغوية :
تقديم المبتدأ : يتقدم المبتدأ وجوباً في أربعة مواضع:
  1. إِذا كان من أَسماء الصدارة ((وهي أَسماءُ الشرط :  ما تفعلْه تكافأْ عليه . وأسماءُ الاستفهام : من عندك؟ و((ما)) التعجبية :  ما أَنبَلَكَ!، ، و((كم)) الخبرية : كم عظةٍ مرت بك! ومصحوب لام الابتداءِ : لأَنت أَصدق عندي .
2- إذا التبس بالخبر: صديقي(م) أَخوك(خ). (إذا أردت الإخبار عن صديقي بدأت به الكلام، وإن أردت الإِخبار عن أَخيك بدأْت به).
  1. إذا حُصر على الخبر بـ((إلا)) أو ما في معناها: ما أَنت إلا كاتب، إنما أَنا شاعر.
4-الخبر جملة فعلية : الحق  (  يعلو )
حالات تقديم الخبر :
1 أن يكون المبتدأ نكرة تامة والخبر شبه جملة مثل : في منزلنا ضيف ، عندي صديق
2 - إذا كان الخبر من أَسماءِ الصدارة مثل: متى السفر؟ كيف الحال؟
3- إذا كان في المبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر مثل: على الخيول فرسانُها.
4- إذا قُصر الخبر على المبتدأ بـ((إلا)) أَو ما في معناها مثل: ما كاتبٌ إلا أَنت - إِنما شاعر أَنا.
يجوز تقديم الخبر في حالة واحدة : إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة : في التأني السلامة أو نقول التأني في السلامة .
تقديم المفعول به :
- ويجب تقديمه على الفعل والفاعل في موضعين:
  1. أَن يكون من أَسماءِ الصدارة : كأَسماءِ الشرط وأَسماءِ الاستفهام وكم الخبرية، أَو مضاف إِلى أَلفاظ الصدارة. فاسم الشرط أَو ما أُضيف إِليه مثل: (أَيّاً تزرْ يكرمْك، رأَيَ أَيٍّ تأُخذْ تنتفعْ به). واسم الاستفهام أَو ما أُضيف إليه مثل: (من قابلتَ؟ بابَ من طرقت؟) أَو ما أُضيف إلى ((كم)) مثل (صار أَخوك ذا خبرة، فكم من دارٍ باع! ومفتاحَ كم مخزن حوى!).
  2. أن يكون ضميرا منفصلا عن عامله : إياك أقصد .
3- أَن يكون معمولاً لجواب (فأَما) الشرطية مثل: {فَأَمّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ}.
حذف المبتدأ:
ويجب حذف المبتدأ في أَربعة مواضع:
1- إِذا أُخبر عنه بمخصوص (نعم أَو بئس) مثل: (نعم القائد خالد) والتقدير :نعم القائد هو خالد. هو: مبتدأ خالد : خبر
2- إذا أُخبر عنه بنعت مقطوع مثل: (انظر محمداً الهمامُ - مررت بفاطمة الفاضلةُ - ترفقْ بجارك العاجزُ).
3- إِذا أُخبر عنه بلفظ مشعر بالقسم مثل: في ذمتي لأَصدقنَّ (والتقدير: عهد في ذمتي).
4- إِذا أُخبر عنه بمصدر نائب عن فعله كقول المصاب: (صبرٌ جميل) أي: حالي صبر جميل. وقول المأَمور لأَميره (سمعٌ وطاعة) والتقدير : سمعي سمع .
حذف الخبر : 1- بعد لولا :  لولا الشرطيُّ لاعتُدي عليك) والتقدير: لولا الشرطيُّ موجود : خبر مرفوع
2- أَن يقع بعد اسم مسبوق بواو بمعنى ((مع)) مثل: أَنت واجتهادُك كل امرئٍ وعملُه. (وتقدير الخبر: ملتزمان أَو متروكان، أَو مقترنان).
يجوز حذف الخبر : في جواب الاستفهام للاختصار : من القادم ؟  أنا    والتقدير : أنا القادم  - عطف استفهام على استفهام : مثل : أ ناجح محمد أم علي ؟ والتقدير أم علي ناجح ؟ - عطف جملة على جملة : أنت ناجح وأخوك والتقدير:  أخوك ناجح  
 - بعد إذا الفجائية : خرجت فإذا المطر والتقدير : فإذا المطر منهمر .
الجملة البسيطة : كل عنصر فيها عبارة عن لفظ واحد . نحو : فعلية :  نجح تلاميذ متوسطتنا – اسمية :  النجاح حليفكم .
الجملة المركبة : تتكون من جملتين : أصلية وفرعية ، تؤدي الجملة الفرعية وظيفة عنصر من عناصر الجملة الأولى : فعلية مركبة :  علمت (  أن النجاح سهل ) .  اسمية مركبة :  النجاح  ( طعمه حلو ) . 
وظائف الجمل :
الجملة الواقعة مفعولا به : الواقعة مفعولاً: بأَن كانت مقول القول مثل: قال حكيم :(العلم زين ) والجهل شين .
من نصائح الحكماء : لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد . أو ثاني مفعولي (ظن) وأخواتها مثل: علمتك ( تحب الفقراء ) = علمتك محباً الفقراءَ  مفعول به ثان .  أتمنى (  أن تنجح )  . أريد ( أن أسافر) -  يستطيع ( أن يحقق ما يصبو إليه  )
الجملة الواقعة حالا : بعد معرفة مثل: {وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرْ} فجملة {تَسْتَكْثِرْ} في محل نصب حال والتأْويل: (مستكثراً). جاء أبي ( وهو غضبان ) . ذهبت إلى الامتحان ( وأنا متفائل ) . قدم أخي ( وقد فهم درسه )
الجملة الواقعة نعتا صفة للنكرة: مررت برجل يحدثُ أَصحابه = برجل محدث أَصحابَه. فمحل جملة (يحدث) الجر صفة لـ(رجل). هذه مدينة ( تعج بالسواح )  . سمعت على شاعر ( ينشد قصيدة رائعة ) . أنا تلميذ ( أحترم أستاذي ) .
 الجملة الواقعة جواب شرط : لها إعرابان إما  :
  1. جملة جواب الشرط في محل جزم : إذا كان قبلها اسم شرط جازم وجملة جواب الشرط غير مقترنة بالفاء  : من يتأن ( ينل ما يتمنى ) جملة جواب الشرط في محل جزم . إن تعمل خيرا (  تجاز به )
  2. جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب : لو حضرت( لأَكرمتك)، لولا السفر (لزرتك) .
 إذا تم العقل ( نقص الكلام ) - إن تحسن ( فما لك من كاره ) .  فكل من الجمل السابقة  لا محل لها من الإعراب لوقوعها بعد شرط غير جازم أو لاقتران جواب الشرط بالفاء .
الجملة الواقعة مضافاً إليها: تأتي بعد ظروف الزمان أَو أسمائه أَو بعد المصادر التي تعرب مفعولا لأجله : دعوت الله  رجاء ( أن يوفقني في الامتحان)  . أو بعد كلمات منها  : دون ، بدل ، عوض ، رغم ، مع ، غير ، سوى ، مثل: هَذا يَوْمُ ( يحقق الله فيه النصر ) - اذكر نصيحة أَبيك إذ ( سافر) - اجلس حيثُ ( يجلس أخوك) . جئت إلى المدرسة بعد (  أن راجعت دروسي )
أشهر ظروف الزمان : يومَ-  وقتَ - حينَ- زمانَ- نهار- ليلةَ- غداةَ- لحظةَ- إذا- إذْ- منذُ- مذْ- أمسِ- أيّان - لمّا- ريثما- كلّما.
الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ : تكون في محل رفع بعد المبتدأ : الغاية ( تبرر الوسيلة ) - العلم ( منافعه كثيرة )
الجملة الواقعة خبرا لناسخ :
  1. رفع خبر (إن) وأخواتها إنّ ، أنّ ، كأنّ ، لكنّ ، ليت ، لعلّ نحو: إِن أَخاك ( يسعى في خيرك) - إن قول الحق( لم يدع لي صديقا ) .
  2. نصب خبر للفعل الناقص : كان وأمسى وأصبح وأضحى وظل وبات وصار وليس ومازال وما فَتِئَ وما انْفَكَّ وما بَرِحَ وما دام: أَنا سعيد ما دمت ( أَعمل  ).  أفعال المقاربة : كاد ، أوشك . نحو : كَادَتِ الحَرْبُ تَقَعُ .. أَوْشَكَ النَّصْرُ ( يَلُوحُ ) . وأفعال الشروع : شرع ، بدأ ، أنشأ ، جعل ، أخذ ، طفق نحو: جَعَلَ سَعِيْدٌ ( يُنَظِّفُ ثِيابَهُ ) . وأفعال الرجاء عسى :{ وَعَسى ( أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا ) وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ }
الجملة الموصولة : الأسماء الموصولة : خاصة : الذي التي اللذان اللتان الذين اللواتي اللائى . عامة : من ،  ما . إن أخاك من واساك . عليك أن تدرك ما تفعل تعرب الأسماء الموصولة حسب موقعها في الجملة
الجملة الموصولة تتكون من : اسم موصول وصلة الموصول نحو : أنت { الذي (  فزت )} . تعرب الجملة الموصولة حسب موقعها في الجملة .أما صلة الموصول فلا محل لها من الإعراب مثال :  ( الذي فزت ) جملة موصولة في محل رفع خبر للمبتدأ . الذي ( فزت) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
التصغير:  الاسم المحوّل إلى صيغة ((فُعَيْل)) أًو ((فُعَيْعِل)) أَو ((فُعَيْعيل)) يقال له الاسم المصغر.نحو : كتيب ، دريهم ، عصيفير للتصغير أغراض مختلفة منها : تقليل حجم المصغر نحو: جبل جبيل . تحقير شأن المصغر نحو:  شاعر شويعر. للدلالة على تقريب الزمان نحو: قبيل الغروب . تدليل المصغر نحو: أصيحابي .
الإدغام : هو إدخال حرف في حرف من جنسه بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا . وهو واجب وجائز وممنوع :
يجب الإدغام : إذا تحرك الحرفان : نحو : مدّ وأصلها : مَددَ ، وعدّ وأصلها عَدَدَ .* في الحرفين المثلين أو المتقاربين إذا سكن الأول وتحرك الثاني .  مثال المثلين : الشدّ ، وأصلها : الشدْدُ . والفرّ ، وأصلها : الفرْرُ .  ومثال المتقاربين نحو : واستغفر ربك " تدغم راء يستغفر في راء ربك " .
يمنع الإدغام :
في الاسم الثلاثي المتحرك العين . نحو : درر .* حين يتصل الفعل المضاعف بضمير رفع : شددت . مددنا شددن .*  إذا اتصل بأول مثليه مدغم فيه : هلّل .* حين يزاد حرف على أصله لإلحاقه بالرباعي . جلبب .
يجوز الإدغام : بين المثلين وعدمه .في مضارع المفرد المجزوم: لم يشدّ أو لم يشددْ وأمر المفرد : عدْ أو اعددْ
اسم التفضيل : اسمٌ يُصاغُ من الفعلِ الثّلاثيِّ على وزنِ(أَفْعَل) للدّلالةِ على أنَّ شيئينِ اشتركَا في صفةٍ واحدةٍ، و زادَتْ في أحدهِما عن الآخرِ. ويُعربُ بحسبِ موقعِه في الكلام    نحو: العِلمُ أنفعُ من المالِ .
شروطه : أن يكونَ الفعلُ ثلاثياً، تامّاً، مثبتاً، متصرّفاً، مبنياًّ للمعلومِ، لا يدل على لون أو عيب، قابلاً للتّفاوتِ.
إِذا أُريد التفضيل فيما لم يستوف الشروط أتينا بمصدره بعد اسم تفضيل فعلُه مستوفي الشروط مثل: أَنت أَكثر إنفاقاً، وأَسرع استجابة. ملاحظة : كلمتا : خير ، شر اسما تفضيل .
صيغ المبالغة : هي اسمٌ مشتقٌّ يدلُّ على المبالغةِ في القيامِ بالفعلِ.
صوغُها: تُصاغُ من الفعلِ على أوزانٍ منها: - فَعَّال: وَثَّاب. - فَعَّالَة: عَلاَّمَة. -فَعُول: أَكُول. - فَعيل: كَريم. – فعّيل : سمّيع صدّيق . مِفْعَــــــال: مقـــــــدام.
التعجب له صيغتان: ما أفعله : ما أجملَ الرّبيعَ !
ما: نكرةٌ تامةٌ مبنيّةٌ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ مبتدأٌ، أجملَ:فعلٌ ماضٍ جامدٌ لإنشاء التّعجّبِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديره هو الرّبيعَ:مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ . والجملةُ الفعلية  في محلِّ رفعٍ خبر.
التعجب بـ : أفعل به : أجملْ بالرّبيعِ: أجملْ: فعلٌ ماضٍ جامدٌ جاءَ على صيغةِ الأمرِ للتّعجّبِ،مبني على الفتحة المقدرة  والباءُ: حرفُ جرٍّ زائدٌ وجوبا، الرّبيعِ:اسمٌ مجرورٌ لفظاً مرفوعٌ محلاً على أنه فاعلُ أجملْ.
الإغراءُ:  أسلوبٌ في الكلامِ يُرادُ منه ترغيبُ المخاطبِ بأمرٍ محمودٍ للقيامِ به نحو : الاجتهادَ فإنَّهُ طريقُ النَّجاحِ. العلمَ العلمَ يا أبناءَ الوطن. الأمانة والصدق يا أبنائي . الإعراب : الاجتهاد : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة لفعل محذوف تقديره الزم .والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت . 
التّحذيرُ:
أسلوبٌ يُرادُ منه تنبيهُ المخاطبِ إلى أمرٍ مكروهٍ لتجنِّبه . صورُهُ:1- أنْ يأتيَ الاسمُ مفرداً منصوباً بفعلٍ محذوفٍ تقديرُهُ احذرْ أو اجتنبْ أو الزمْ. نحو :  الكسلَ فإنَّهُ طريقُ الفشلِ. 2 - الذّلَّ الذّلَّ أيُّها العربُ فإنَّهُ ليسَ من صفاتِكُمْ . 3 - الكسلَ والتّهاونَ أيّها الطُّلاَّبُ. – 4 - أنْ يأتيَ المحذَّرُ منه معطوفاً على الضّميرِ إيّا:إيّاك والحسدَ. - أنْ يأتيَ الضَّــميرُ مكرَّراً ثُمَّ يُعطفُ عليه بالاسمِ المحذَّرِ منه:إيَّاكَ إيَّاكَ والكسلَ.     - أنْ يأتيَ المحذَّرُ منه مجروراً بمن بعدَ الضَّميرِ إيَّا: إيَّاكُم من اليأسِ.
الإعراب : إيّا: ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصبٍ مفعول به لفعلٍ محذوفٍ تقديرُهُ أُحذِّرُ، وفاعلُهُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ أنا، والكافُ للخطابِ، والواوُ حرفُ عطفٍ، والحسدَ: مفعولٌ به لفعلٍ محذوفٍ تقديرُهُ اجتنبْ، وفاعلُهُ ضميرٌ مستترٌ وجوباً تقديرُهُ أنت وجملةُ اجتنب الحسدَ معطوفةٌ على ما قبلها لا محلَّ لها من الإعرابِ.
أسلوبا المدح والذم : المدح : نِعْمَ ، وحَبَّذا نحو :  نعمَ الخلقُ الصّدق ُ. حبَّذا الصّدقُ.
أجزاؤُه: نعمَ :فعلٌ جامدٌ لإنشاءِ المدحِ، الخلقُ : فاعلٌ. الصّدقُ: المخصوصُ بالمدحِ.
أو : حبَّذا الصّدق ُ: حبَّ: فعلٌ للمدح . ذا: فاعـــــل. الصّدقُ: المخصـوصُ بالمـدح.
إعرابه: نعمَ: فعلٌ ماضٍ لإنشاءِ المدح مبنيٌّ على الفتح، الخلقُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعه الضّمّةُ الظّاهرةُ .  الصّدقُ: خبر مرفوعٌ وعلامةُ رفعه الضّمّةُ الظّاهرةُ.لمبتدأ محذوف تقديره : نعم الخلق هو الصدق .
أَما إذا تقدم المخصوص على جملة المدح مثل (خالد نعم الرجل) فيعرب مبتدأً والجملة خبره.
حبَّذا الصّدقُ: حبَّ: فعلٌ للمدح.ذا: فاعل. الصّدقُ: المخصوصُ بالمدح.
الإعراب :حبَّ: فعلٌ ماض للمدحِ، ذا:اسم إشارةٍ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ. والمخصوص بالمدح :الصدق : خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو)
- اِلذَّمِّ :   بئس . لا حبذا  نحو: بئس الخصال الكذب  - لا حَبَّذا الجاهل ،لا : نافية  حبَّ: فعلٌ ماض للذم ذا:اسم إشارةٍ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ. الجاهل خبر لمبتدأ محذوف تقديره : هو الجاهل 
العـــــــــــــــــــــــروض :
نكتب البيت الشعري كتابة عروضية كما يلي :
1-نكتب كل ما يلفظ و نهمل ما لا نتلفظ به و نقوم بــ :
2- فك التنوين : متحرك (/) و ساكن (0)
3- فك الإدغام ( الشدة ) : ساكن (0) و متحرك (/)
4- حذف ( الـ ) الشمسية و الألف في ( الـ ) القمرية و حذف همزة الوصل في بقية الكلمات .
5- إذا إلتقى ساكنان نحذف أحدهما .
6- الإشباع في الحرف الأخير بحرف يناسب الحركة في الصدر و العجز ( الألف / الواو / الياء )
7- وضع الرموز العروضية : الحرف المتحرك : (/) و الحرف الساكن (0)
8- وضع التفعيلات المناسبة لمعرفة بحر القصيدة    البحور الشعرية المقررة :

الطويل :  فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُـــن        فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ

            طَـويلٌ لَهُ دُونَ البُحورِ فضـــــائل       فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِـــلُ
التمثيل :  إِذَا بَلَغَ الرّاْيُ المَشُورَةَ فَاستــــَعِنْ        بِرَأْيِ نَصِيْحٍ أَوْ نَصِيْحَةِ حازِمِ
            أَسِرْبَ القَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحـَهُ       لَعَلِّي إِلَى مـــَنْ قَدْ هَوِيـْتُ أَطِيْرُ
            لئن كان في الحريةِ الحلوة الرَّدى       فيا حبذا موتي لتــــحرير أمتي
البسيط :  مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلــــُنْ فَاْعِلُنْ       مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ
           إِنَّ الْبَــــسِيْط لَدَيهِ يُبْسَطُ الأَمــــــلُ       مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعـــِلُ 
التمثيل :  لَــــيسَ التَـــعَلُّلُ بِالآمـالِ مِن أَرَبي       وَلا القَناعَةُ بِالإِقلالِ مِن شِيَمي
           مَاتُوا كِرَامَاً وَأَبْقَوْا لِلْـــــــعُلا أَثَراً        نَالَتْ بِهِ شـــَرَفَ الْحُرِّيَّةِ الأُمَــمُ
الكامل :  مُتَفــــــَاْعِلُنْ مُتَـــفَاْعِلُنْ مُتَــفَاْعِلُنْ        مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِـــــــــلُنْ
            كــــَمَلَ الْجــــَمَالَ مِنَ الْبُــــحُوْرِ        مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعـــــــــــِلُ
التمثيل :  لا يسـلَمُ الشّرفُ الرفيع من الأذى       حتى يراقَ على جــــــوانبه الدّمُ
            مَنْ كــــَانَ جَمــــْعُ الْمَالِ هِمـــَّتَه        لَمْ يَخْلُ مِنْ هَمٍّ وَمِنْ كَمـــــــــــَدِ
الوافر :   مفاعلتن / مفاعلـــــتن / فعــــولن      مفاعـــلتن / مفاعـــلتن / فعولـــن
 
             بُحُورُ الشـــِّعْرِ وَافِرُهَا جـــــَمِيْل       مُفَاْعــــَلَتُنْ مُفَاْعــــــَلَتُنْ فــــَعُوْلُ
             هي الحرية الحمراء تســـــــــقى       فتنبت بالدم الشرف الرفيعـــــــا

             وما نيل المطالب بالتمنــــــــــي        ولكن تؤخذ الدنيا غلابــــــــــــا

 
 
الصور البيـــــــــــــــــــــــــانية :
التشبيه : إلحاق شيء بشيء يشترك معه في صفة أو أكثر وأركانه أربعة: طرفاه: وهما المشبه والمشبه به ووجهه: وهو ما يشترك فيه الطرفان. وأدواته : الكاف. وكأن. ومثل. وشبه. ومثل. ونحوها نحو :هو كالبحر وكلامه مثل الدر.
أنواعه :التشبيه البليغ : ما ذكر فيه المشبه والمشبه به :  نحو : هو أسد وقوله تعالى(( صم بكم عمي)) المسلم أخو المسلم .
مفصل ما ذكر فيه كل الأركان : كلامه كالدر حسنا مجمل ما حذف منه وجه الشبه  : النحو في الكلام كالملح في الطعام . المؤكد : ما حذفت منه الأداة أنت نجم في رفعة وضياء .  المرسل ما ذكرت فيه الأداة :الدنيا كبيت العنكبوت .  
الحقيقة والمجاز : الحقيقة الكلمة المستعملة فيما وضعت له نحو : رأيت أسدا في الغابة  . والمجاز اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الحقيقة .  نحو : أين الأسود الضارون  .
الاستعارة : تنقسم الاستعارة إلى تصريحة ومكنية.
التصريحة : هي التي صرح فيها بلفظ المشبه به  نحو (لدي أسد)  . شيّع الناس الشمس .المشبه هو الميت وصرحنا بلفظ شيع المقترنة بالجنازة .أما المشبه به فهو الشمس . (كتاب أنزلناه لتخرج الناس من الظلمات على النور) يقصد بالظلمات الضلال ويقصد بالنور الهدى .
أمثلة عن الاستعارة التصريحية : اختفت عروس النهار- حضرت الشمس  في البهو فاختفت النجوم - أنشد البلبل قصيدة رائعة للمتنبي - أقبل الجندي والبرق في يمينه - تفتحت أزهار السماء .
المكنية : وهي أن يستعار لفظ المشبه به للمشبه ويحذف ذلك اللفظ المستعار ويشار إلى استعارته بذكر شيء من لوازم مسماه نحو قول أبي ذؤيب: وإذا المنية أنشبت أظفارها    ألفيت كل تميمة لا تنفع 
فقد ظهر من ذكر الأظفار أن المنية شبهت بالسبع .
أمثلة عن الاستعارة المكنية : جرح كرامتي . تراشقوا بالكلام – نظف قلبه ، غمرتني الفرحة ... 
الكناية :  هي ما يقابل التصريح والمراد بها هنا لفظ أريد به ملزوم معناه مع جواز إرادة المعنى اللازم .نحو :  طويل النجاد كناية عن طول القامة - لغة الضاد : كناية عن اللغة العربية - يشار له بالبنان : كناية على أنه معروف -  كثير الرماد بمعنى كريم -  رفعت الراية البيضاء : كناية على الاستسلام -  رأيت ضوءا في نهاية النفق : كناية عن الوصول إلى المراد والمبتغى والانتصار-  رميت كلامه وراء ظهري : نسيته ولم اعتبره - فلان جاءه النذير -  أسعده الله بجواره كناية عن الموت  . موطن الأسرار : كناية عن القلب . غليظ الكبد : القسوة - يده بيضاء : كناية عن الكرم - ضرب كفا بكف : تحسر وندم .
أثر الصور البيانية في المعنى : توضح المعنى وتشخيص المعنوي في شكل محسوس وتقريب صورة بارعة مماثلة .
المحسنات البديعية نوعان : معنوية و لفظية:
المحسنات المعنوية : الطباق : هو الجمع بين الشيء وضده في الكلام ، اسمين : (وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ) سورة الكهف   . أو فعلين :(  ثم لا يموت فيها و لا يحي ) الأعلى  أو حرفين : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) سورة البقرة . والطباق ضربان : طباق الإيجاب وهو ما لم يختلف فيه الضدان إيجابا وسلبا نحو : خير # شر والثاني طباق السلب : بين فعلين الأول منفي والثاني مثبت :الجاهل يدعي بأنه يعلم و لكنه لا يعلم . 
المقابلة : هي أن يؤتى بمعنيين متوافقين أو أكثر ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب نحو قوله تعالى :
(  ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) . الأعراف .
السجع : هو توافق فاصلتين في الحرف الأخير  ، والسجع موطنه النثر  لا الشعر قال تعالى :  (  فيها سرر مرفوعة وأكواب موضوعة ) . الغاشية .
الجناس : وهو تشابه اللفظين في النطق مع اختلاف المعنى ، وهو نوعان تام :ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة ، هي : نوع الحروف ، وشكلها ، وعددها وترتيبها  نحو : ارْعَ الجارَ ولوْ جارَ والناقص : هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة . كقوله تعالى: ((وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا)). وأيضا : الهوى مطيـــــــــــــــــة الهوان .
الاقتباس : هو أخذ شيء من القرآن أو كلام النبوة . قال ابن الحسن  :
                            وإن تبدلت بنا غيرنا            فحسبنا الله ونعم الوكيل
أثر المحسنات في المعنى : المعنوية :  توكيد المعنى وتقويته  أما اللفظية : يعطي للكلام جرسا موسيقيا تأنس له الأذن ويضفي عليه رونقا وجــمالا .
المعاني : الكلام كله إما خبر أو إنشاء.
الخبر : هو الكلام الذي يحتمل الصدق والكذب حسب مطابقته للواقع : كل التلاميذ ناجحون . عمري خمس عشرة سنة .
الإنشاء : الكلام الذي لا يحتمل الصدق أو الكذب لأنه لم يقصد منه حكاية ما في الخارج .
الأسلوب الخبري :    له غرضان أساسيان هما لازم الفائدة : إفادة المخاطب أن المتكلم عالم بالحكم الذي يعلمه المخاطب مثال : أنت نجحت في الامتحان وفائدة الخبر : إفادة المخاطب الحكم الذي تضمنته الجملة إذا كان جاهلا له مثال : الدين المعاملة .
وقد يخرج الخبر إلى أغراض أخرى تفهم من صياغ الكلام نحو : الاسترحام : إني فقير غلى عفو ربي الفخر . الخزن .
 أضرب الخبر : ابتدائي : خال من التوكيد : أخوك ناجح .
 طلبي : يشمل الكلام على توكيد واحد نحو : قد نجحت في الامتحان  .
إنكاري : تأكيد الكلام بمؤكدين أو أكثر : إن الله لغفور رحيم .لقد نجح أخي . أدوات التوكيد : إنّ ، أنّ ، لام الابتداء ، نونا التوكيد ، قد ، أما الشرطية ، إنما ، ضمير الفصل  ، حرف الاستفتاح : ألا   التكرار : وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا . 
الأسلوب  الإنشائي : ينقسم الإنشاء إلى قسمين طلبي وغير طلبي. فالطلبي هو الأمر، والنهي، والاستفهام، والتمني ، والترجي، والنداء. وغير الطلبي. القسم، والتعجب، وإنشاء المدح والذم .
الاستفهام نوعان :حقيقي وغير حقيقي
الحقيقي : من أنت ؟ أنا إبراهيم .
غير حقيقي وله أغــــــــــراض كثيرة منها :
يفيد الإنكار : ماذا فعل هذا الطفل المشرد حتى يهان ؟ أتعبد غير الله ؟
التوبيخ : هل أنت نائم والساعة تشير إلى العاشــــــــــــــــــــــــــــرة ؟
النفي : هل يستوي الجاهل والعالم أم هل يستوي العامل والمــتهاون ؟
التعجب : هل حقا نجح ذلك التلميذ المتهاون ؟ ما بالك تضيع الوقت سدى ؟

التعظيم : ما لي أرى شبابنا لا يقلد الغرب إلا في السلبيــــــــــــــات ؟

التحسر : من يصدق أن العرب يصبحون متفرقيـــــــــــــــــــــــــن ؟
التحقير:  أتدعي العلم وأنت الذي لم تدرس أبدا ؟ أهذا الذي مدحته كثيرا ؟
التقرير : ألم أقل لكم بأن الامتحان سهل ؟
 

 

 
 
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع
ملخص دروس اللغة العربية 4 متوسط MIKO
4 من 5 بواسطة: 3 تقييمات
أثارت هذه المشاركة إعجاب: ɴʀɗʑ، Sabrina sahi، belferkous rofaida،




تاريخ الإنضمام : 26-05-2017
رقم العضوية : 3580
المشاركات : 2
الجنس :
تاريخ الميلاد : 5-6-78
قوة السمعة : 10
الاعجاب : 0
 offline 
Sabrina sahi
عضو جديد
rating
31-05-2017 17:05
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
ممتاز يعطيك الصحة

تاريخ الإنضمام : 26-09-2017
رقم العضوية : 4000
المشاركات : 1
الجنس :
تاريخ الميلاد : 15-8-2003
قوة السمعة : 10
الاعجاب : 0
 offline 
Souadminocha
عضو جديد
rating
26-09-2017 17:05
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
شكرًا لمجهوداتكم thanksej23
المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
مذكرات و دروس اللغة العربية للسنة أولى ثانوي جدع مشترك آداب 1 admin
40 admin
ملخصات جميع دروس اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2018 admin
0 165 admin
ملخص دروس اللغة العربية 4 متوسط MIKO
0 318 MIKO
تلخيص دروس اللغة الفرنسية لسنة الخامسة إبتدائي MoLoToV
0 773 MoLoToV
دروس قواعد الأخرى اللغة السنة الرابعة متوسط RØne
0 266 RØne

الكلمات الدلالية
ملخص ، دروس ، اللغة ، العربية ، متوسط ، MIKO ،