تحضير نص من المؤثرات الحزبية على الشعراء - مدح الهاشميين للسنة الاولى ثانوي علمي

اكتشاف معطيات النص: 1)خص الشاعر طربه و تطربه لبني هاشم (آل البيت) و قد ابعد عن نفسه التغزل بالنساء و اللعب و الله. 2) ..




08-04-2017 11:06
 offline 
المشاركات
1789
تاريخ الإنضمام
24-12-2016
قوة السمعة
424
الاعجاب
163
الجنس
ذكر
    file_2017-04-08_110130
     
    اكتشاف معطيات النص:
    1)خص الشاعر طربه و تطربه لبني هاشم (آل البيت) و قد ابعد عن نفسه التغزل بالنساء و اللعب و الله.
    2)الامر الذي دفع الشاعر الى نظم هذه القصيدة هو دفاعه عن اهل النبي صلى الله عليه و سلم (بني هاشم) و احقيتهم بالخلافة.
    3) وصف الشاعر بني هاشم بخير بني آدم و حواء و بالعفة و النزاهة و الطهارة و غيرها من الصفات النبيلة.
    4) يبدو الشاعر شديد الارتباط ببني هاشم و هذا ما نجده متجليا في مجمل ابيات القصيدة.
    5)وقف رضا الكاتب على بني هاشم و هذا دليل على حبه الشديد لهم و وقف غضبه على بني امية و هذا يدل على شدة الحقد الذي يكنه الشاعر لبني اميه.
    6)اتهم الشاعر الذي يعيبونه على هذا الموقف بالهجاء و الضلال ذاكرا صفاتهم الرذيئة.





    7)افاد الاستفهام في البيت السابع التوبيخ و التأنيب. الشاعر هاشمي المذهب و ابيات القصيدة تؤكد هذا الحكم.

    مناقشة معطيات النص:1)نفسر اعراض الشاعر و ترفعه عما انشغل به غيره بعفته و خلاص عقيدته الاسلامية و تمسكه بها.
    2)لقد نظم الشاعر هذه القصيدة و هو في مرحلة الشيخوخة و العبارة الدالة على ذلك هي "و لا لعبا مني و ذو الشيب يلعب".
    3)جاء في البيت السادس قول الشاعر "خفضت لهم مني جناحي مودة" و هي كناية عن التواضع و الحب الشديد الذي يكنه الشاعر لقوم النبي صلى الله عليه و سلم.
    4)فائدة تكرار حرف الجر "الى" في القصيدة هي نظم القصيدة و تسلسلها.
    5)عرض الشاعر بخصومه و قدم فيهم تلك الصفات
     الوضيعة و نحن بدورنا لا يمكن لنا ان نعارض موقفه هذا باعتبار بني هاشم هم الاحق في الخلافة الاسلامية.
    6)الفرق بين كلمتي "واجبا" و "اوجب" هو ان الاولى جاءت اسم فاعل بالاستقبال اما الثانية فانها تفيد التحيين اي "الآن" و المعنى منتهي في الثانية.
    7)يرى الشاعر ان بني هاشم اولى بالخلافة من غيرهم و من مبرراته هي انهم اهل المكارم التي اعلت قريشا و رايي ان اثبات الشاعر في محله لان بني هاشم اقرب الى النبي صلى الله عليه

    تحديد بناء النص:1)خص الشاعر بولائه بني هاشم و دعم ولائه بذكر صفاتهم النبيلة و المتخلقة.
    2)لقد وصف الشاعر بني هاشمبتلك الصفات الحسنة و كلها صفات ثابتة حقيقية و متجسدة في حياتهم و اخلاقهم.
    3)النمط الغالب على النص هو النمط الوصفي الحجاجي و من خصائصه نذكر : كثرة الافعال الماضية , اغلبه اساليب اخبارية.

    تفحص الاتساق و الانسجام:1)الضمير المتكرر في جل ابيات القصيدة هو النفي و دلالته مخالفة و معايرة بني امية من حيث اراد ضربهم في اضعف نقاطهم و هي التغزل بالنساء و اللهو.
    2)الحرف الذي ربط البيت الثاني بالثالث هو "لكن"الذي يفيد الاستدراك و التعقيب
    3)تكرر حرف "الى" في البيت الثالث و الرابع حتى يؤكد الشاعر مدى حبه للهاشميين
    4)الزمن الذي غلب على معظم ابيات القصيدة هو الزمن الماضي تجلى اثره في السرد و الوصف.
    5)جاء في البيت 12 ضمير "هم" و نجد ما يرادفه في المعنى من خلال البيت 3 في قوله "اهل الفضائل و النهى"

    مجمل القول في تقدير الكلام:1)تندرج القصيدة ضمن الشعر السياسي بحكم ان الشاعر يدافع عن الهاشميين و احقيتهم في الخلافة.
    2)يبدو الشاعر هاشمي النزعة و كما نجد نزعته سياسية انفعالية دفاعية.
    3)اعتمد النص على فكرتين رئيسيتين الاولىتظهر من خلال الثناء على الهاشميين و امتداحهم و الثانية معاكسة تماما من خلال هجاء الامويين و الزدراء من اخلاقهم الفاسدة.
    4) اعتمد الشاعر على الاسلوب المباشر في سرد افكاره و ذلك بحكم انه جسد مبدأ الحقيقة في تعبيره و اهذا جاء ابلغ من المجاز.
    تقييم الموضوع:
    الرجاء تقييم الموضوع












    الكلمات الدلالية
    تحضير ، المؤثرات ، الحزبية ، الشعراء ، الهاشميين ، للسنة ، الاولى ، ثانوي ، علمي ،

    « تحضير نص حادثة مؤلمة في اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي علمي | تحضير نص فضل العرب على اوروبا للسنة الاولى ثانوي علمي »






    الساعة الآن 04:44