تحضير نص فتح مكة في اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي علمي

أتعرف على صاحب النص 000 ـ 54هـ = 000 ـ 674م)حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري،أبو الوليد: الصحابي، شاعر النبيّ ..




08-04-2017 11:42
 offline 
المشاركات
1789
تاريخ الإنضمام
24-12-2016
قوة السمعة
424
الاعجاب
163
الجنس
ذكر
    file_2017-04-08_114215
    أتعرف على صاحب النص
     
    000 ـ 54هـ = 000 ـ 674م)حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري،أبو الوليد: الصحابي، شاعر النبيّ (ص) وأحد المخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام. عاش ستين سنة في الجاهلية، ومثلها في الإسلام. قال أبو عبيدة: فضل حسان الشعراء بثلاثة: كان شاعر الأنصار في الجاهلية، وشاعر النبيّ في النبوّة، وشاعر اليمانيين في الإسلام. وكان شديد الهجاء، فحل الشعر. توفي في المدينة. وفي (ديوان شعره) ما بقي محفوظاً منه. وقد انقرض عقب حسان.
     
    اكتساب المعطيات اللغوية
    أثري رصيدي اللغوي
    النقع : الغبار . كداء : طريق بمكة . الأسنة : الرماح . مصعدات : داخلات مكة .الأسل : الرماح
     
    اكتشاف معطيات النص:1) يوجه الشاعر خطابه في الابيات الاولى الى قريش و الكفار عامة
    2) دلالة التعابير الاتية (تثير النقع ,يبارين الاسنة) على قوة الخيول و سرعتها 
    بسبب تحمس الفرسان للمعركة.
    3) تلطم النساء الخيل من اجل بث الحماس و العزيمة في نفوس الجيش الاسلامي
    4) عرض حسان على الكفار امرين هما اما الاستسلام او الموجهة








    مناقشة معطيات النص:1) كان جيش المسلمين كثير العدد و العدة و هو يتجه الى فتح مكة
    2)استعمل الشاعر عبارة *يعز الله فيه من يشاء* ليبين مشيئة الله في نصرة المسلمين
    3) كرر الشاعر ذكر جبريل في البيت السادس ليؤكد على مساندته للمسلمين في حربهم ضد قريش



    تحديد بناء النص: 1) النمط سردي وصفي فالسرد يظهر من خلال سرد احداث المعركة اما الوصف فيظهر من خلال وصف مجرياتها
    2)دافع حسان بن ثابت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم بمعاني دينية استلهمها من روح العقيدة الاسلامية 
    و تنفيذ مقولة *حب الرسول صلى الله عليه و سلم مع التوحيد*

    تفحص مظاهر الاتساق و الانسجام:1) العلاقة بين الهاء في الفعل تروها و الالفاظ مصعدات و متمطرات هي ان الهاء تعود على الخيل
    2) الضمير المتصل الذي تكرر في البيت الرابع و السادس يعود على الكفار بصيغة الخطاب
    3) تفيد الفاء في الكلمات : * فاصبروا , فقوموا .....* على الترتيب و التوالي و ربط المعاني في القصيدة


    مجمل القول في تقدير الكلام :1) دوافع الحرب التي يصورها الشاعر هي فتح مكة و القضاء على اصول الشرك
    ساجيب بكتابة فقرة
    لقد اثر حسان بن ثابت رضي الله عنه في الدفاع عن الدعوة الاسلامية و ساهم بقوة في الرد عن الكفار و صون الدين الجديد و التشبع بتعاليمه الرفيعة و لهذا نقول بحق انه شاعر الرسول صلى الله عليه و سلم خاصة و الاسلام عامة
    تقييم الموضوع:
    الرجاء تقييم الموضوع











    المواضيع المتشابهه
    عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
    تحضير نص يا جميلة للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني في اللغة العربية Darknight
    0 24 Darknight
    تحضير درس الحوار للسنة الثانية متوسط في اللغة العربية الجيل الثاني Darknight
    0 40 Darknight
    تحضير نص المروءة في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني Darknight
    0 27 Darknight
    تحضير نص الوطن الحبيب في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني Darknight
    0 69 Darknight
    تحضير نص إنسانية الأمير في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني Darknight
    0 20 Darknight

    الكلمات الدلالية
    تحضير ، اللغة ، العربية ، للسنة ، الاولى ، ثانوي ، علمي ،

    « تحضير نص يا أيها الكرز المنسي في اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي علمي | تحضير درس تحول الهجاء عند الاخطل و الفرزدق للسنة الاولى ثانوي في اللغة العربية علمي »






    الساعة الآن 04:42