ملخص قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط بدون تحميل

ملخص دروس و قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط بدون تحميل / مواضيع تقديم المبتدأ : / إذا كان اسما ظاهرا , و الخبر ..




25-02-2018 13:34
 offline 
المشاركات
2709
تاريخ الإنضمام
27-04-2015
قوة السمعة
541
الاعجاب
178
الجنس
ذكر

ملخص دروس و قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط بدون تحميل






/ مواضيع تقديم المبتدأ : / إذا كان اسما ظاهرا , و الخبر جملة فعلية تشتمل على ضمير يعود على المبتدأ مثلا :
- [ و أما الماء فينعدم في جو الزهرة . ] / إذا كان المبتدأ و الخبر معرفتين مثلا : [ أكثر ما أثار استغراب رواد الفضاء هو الضياء ] / إذا اتصلت بالمبتدأ لام الابتداء و التي تسمى كذلك لام التوكيد مثلا : [ لتوأم الأرض جحيم ] / 
- إذا كان له حق الصدارة في الكلام كان يكون المبتدأ ما التعجبية آو اسم استفهام آو اسم شرط مثلا : [ فما أغربه من كوكب ] [ إنما كوكب الزهرة يحترق ] [ و ما هذا الضياء إلا احتراق عنصر ] [ أما جو توأم الأرض فخالق ] 
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
- 2/ مواضيع تقديم الخبر على المبتدأ : استحسانا : يتقدم الخبر على المبتدأ جوازا في المواضيع التالية :
- إذا كان الخبر شبه جملة و المبتدأ معرفة : مثلا : [ فعليها تمرض الأم ] / إذا كان الخبر شبه جملة و المبتدأ نكرة موصوفة : مثلا : [ للأسرة مورد ضعيف ] / إذا قصدنا إبراز الخبر مثلا : [ عظيمة هذه البنت ] / اذ اعتبرنا مخصوص نعم و بئس مبتدأ مؤخر و الجملة التي قبله خبرا مقدما مثلا : [ نعم الأخلاق أخلاقها ] / 
- مواضيع تقديم الخبر وجوبا : - إذا كان الخبر جارا و مجرورا و المبتدأ نكرة غير موصوفة لاجتناب الثقل مثلا : [ في قلبه لوعة ] / - إذا كان الخبر ظرفا و المبتدأ نكرة غير موصوفة لاجتناب الالتباس مثلا : [ أما الأب فأمامه حل ] 
- إذا كان الخبر اسم استفهام مثلا : [ من بطلة القصة ] / - إذا كان الخبر محصورا ب إنما مثل : [إنما عميد الأسرة الأم ] 
- إذا كان الخبر محصورا ب : إلا مثلا [ و ما في عينيه إلا الدموع ] / - إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على جزء من الخبر مثلا : [ للأب شؤونه ] 
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
- 3/ تقديم المفعول به وجوبا و جوازا : يتقد المفعول به على الفاعل او الفعل و الفاعل معا في عدة مواضيع و هي :
- إذا كان المفعول به ضميرا متصلا بالفعل و الفاعل اسما ظاهرا مثلا : أدركته الهيبة ] - / - الفاعل يشتمل على ضمير يعود على المفعول به مثلا : [ ليعذر الملك رعاياه ] - / الفعل محصور في الفاعل ب إنما مثلا : [ إنما صب المرق الخادم ] - / 
- تقديم المفعول به على الفعل و الفاعل معا وجوبا مثلا : [ أي أمر قصدت ] - / - إذا جاء اسم استفهام مثلا : [ أحيلة كدت أم سمعتي حفظت ] - / - إذا جاء ضميرا منفصلا مرادا به التخصيص مثلا : [ إياه قتل الملك ] - /- إذا جاء مسبوقا باما مثلا : [ فأما اليتيم فلا تقهر ] - / - إذا سبق ب : كم الخبرية مثلا : [ كم كتاب طالعت ] - / - إذا ورد اسم شرط جازم مثلا : [ من تكرم يكرمك ] –
- تقديم المفعول به على الفعل و الفاعل معا جوازا إذا أريد إبراز المفعول به مثلا : [ الملامة يرفع عنك العباد ] - / - إذا تصدرت الجملة إحدى الأدوات : * هل * هلا * ألا * مثلا [ هلا الحذر توخيت ] –
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
- 4/ حذف المبتدأ وجوبا و جوازا : 
- يحذف المبتدأ إما وجوبا أو جوازا لوجود ما يدل عليه في الجملة و يغني عن ثبوته . و يحذف في الحالات التالية : 
- 1/ إذا كان الخبر لفظا صريحا في القسم مثلا : [ في ذمتي لاتركن ذلك ما حييت ] تقدير الكلام [ في ذمتي قسم ] .
- 2/ إذا كان الخبر مخصوص ( نعم او بئس ) مثلا : [ نعم الشريف أنت ] تقدير الكلام : [ نعم الشريف هو آنت ] 3/ إذا كان الخبر مصدرا يؤدي معنى فعله و يغني عن التلفظ به مثلا : [ فقال : حاجة مقضية ] تقدير الكلام [ حاجتك حاجة مقضية ] 
- 4/ إذا قطع النعت المجرور أو المنصوب عن منعوته المعرفة لقصد التعظيم أو المدح أو الذم أو الترحم مثلا : [ الحمد لله العظيم ] تقدير الكلام : [ الحمد لله هو العظيم ] 
- 5/ حذف المبتدأ جوازا :
- 1/ إذا كان في جواب الاستفهام مثلا : [ فقال ومن أنت ؟ قلت : محمد بن عبد الله ] تقدير الكلام [ اسمي محمد بن عبد الله ] 
- 2/ إذا وقع في جواب شرط مقترن ب الفاء مثلا : [ فان خيرا فخير] تقدير الكلام [ فان خيرا فهو خير ] 
- 3/ إذا كان متعينا لان الخبر خاص به مثلا [ عالم الغيب و الشهادة الكبير المتعال ] تقدير الكلام [ هو عالم الغيب ] 
- 4/ إذ كان السياق دالا عليه مثلا : [ فاسق يشتم أعراض الناس ] تقدير الكلام : [ هو فاسق ] .
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
- 6/ حذف الخبر وجوبا و جوازا :
- يحذف الخبر وجوبا إذ وقع بعد لولا الدالة على امتناع حصول الشيء لوجود غيره مثلا : [ لولا نفسها الكبيرة لقضى عليها الألم ] تقدير الكلام :[ حاصل ] 
- إذا كان المبتدأ لفظا صريحا مثلا : [ لعمرك إنها شخصية نادرة ] تقدير الكلام : [ قسمي ] 
- إذا كان المبتدأ اسم تفضيل مضافا إلى مصدر صريح مؤول و بعده حال سدت مسد الخبر مثلا : [ و أجمل ما كانت ترى مبتسمة ] 
- إذا وردت بعد المبتدأ واو المعية ( بمعنى الواو الدالة على المصاحبة مثلا : [ فكل امرئ و قدره ] تقدير الخبر : [ متلازمان / مقترنان ] 
- إذا ردت الحال مسد الخبر بعد مبتدأ مصدر مضاف إلى معموله مثلا : [ انتصار الإنسان على نفسه مترفعا عن شهواته ] 
- إذا وقع المبتدأ بعد : * لوما * حيث * مثلا : [ لوما الإصاخة للوشاة لكان لي ] [ اجلس حيث أنت ] [ جالس ] 
- يحذف الخبر جوازا ( استحسانا ) في جملة معطوفة على جملة أولى يشترك فيها المبتدآن في الخبر مثلا : [ فعيناها مبتسمتان و ثغرها ] تقدير المحذوف [ مبتسم ]
- إذا كان الخبر في جواب الاستفهام مثلا : [ ما به , قالت : الموت . ] 
- إذا ورد المبتدأ بعد إذ الفجائية , في حالة اعتبارها حرفا مثلا : [ فتحت الباب فإذا المطر ] 
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
- 7/ الجملة البسيطة و الجملة المركبة : 
- الجملة: هي كل كلام يحمل معنى مفيدا , و تكون إما اسمية و إما فعلية , كما تكون إما بسيطة أو مركبة . 
- الجملة البسيطة : هي التي يأتي فيها كل عنصر من عناصرها لفظة واحدة و تكون إما اسمية أو فعلية مثلا :[ العلم نور ] – [ يتعلم الطفل ] – 
- العناصر الأساسية للجملة الفعلية البسيطة :[ فعل لازم مبني للمعلوم + فاعل ] أو [ فعل مبني للمجهول + نائب فاعل ] مثلا : [ فرّ الغلمان ] [ قيل كلام ] أو[ فعل متعد + فاعل + مفعول به ] مثلا : [ نظم المدير حفلا ] أو [ فعل متعد +فاعل +مفعول به أول + مفعول به ثاني ] مثلا : [ علمت الطفل السباحة ] أو [ فعل متعد + فاعل + مفعول به أول +مفعول به ثاني +مفعول بيه ثالث ] مثلا : [ لم أعلمك إياه صحيحا ] .
- العناصر الأساسية للجملة الاسمية البسيطة : [ مبتدأ + خبر ] مثلا : [ الحياة جميلة ] أو [ ناسخ + اسم + خبره ] مثلا [ إن الامتحان قريب ] ] مثلا : [ أمسى المريض مشفى ] .
- الجملة المركبة: هي كل جملة تشتمل عل جملة بسيطة أصلية , و أخرى فرعية , تقوم مقام عنصر من عناصر الجملة الأصلية مثلا الفعلية : [ كرهت ( أن تسمع به ) ] مثلا الاسمية : [ لعلي ازداد معرفة ] 
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
- 8/ الجملة الواقعة مفعولا به :
- تقع الجملة مفعولا به إذا كانت فعلية مصدرية صح تأويلها بمفرد يعرب مفعولا به مثلا: [ أريد ( أن أصلي )] 
- ........................ إذا كانت اسمية مسبوقة ب : أن صح تأويلها بمفرد يعرب مفعولا به مثلا : [ اعتقد ( أن فضل العلم معروف ) ] 
- تقع الجملة مفعولا به جملة محكية بالقول اسمية كانت او فعلية بع الفعل[ قال / يقول ] أو ما يشبه من ألفاظ مثل : [ نادى , صرخ ...] مثلا اسمية : [ قال : ( إني عبد الله )] مثلا فعلية : [ فقلت ( استغفروا ربكم )] .
- تقع بعد جملة فعلية مسبوقة بفعل متعد إلى مفعولين لم يستوف مفعوله الثاني مثلا : [ إن الطبيعة عودتنا ( ان تجعل كل باب موصود أمامنا ينفتح )] مثلا : [ و أن تصير كل كرب ينفرج ] مثلا : [ لما علمت الإنسان يكثر من الهموم .]
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
- 9/ الجملة الواقع فاعل :
- تقع الجملة فاعل إذ كانت فعلية مصدرية اصح تأويلها بمصدر يعرب فاعل مثلا : [ يجب ( أن تمارس الرياضة)] 
- ...................إذا كانت اسمية مصدرية ...................................مثلا: [ يبدو ( أن الامتحان قريب )] 
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- 10 / الجملة الواقع نائب فاعل :
- تقع الجملة نائب فاعل إذا صح تأويلها بمصدر يعرب نائب فاعل مثلا: فعلية: [ يستحسن ( أن تدرس ) ] اسمية : [ قيل ( أن العلم مفيد ) ] .
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
- 11/ الجملة الواقعة حالا : 
- الحال : اسم منصوب يبين هيئة اسم معرفة حين وقوع الفعل مثلا : [ جاء الأستاذ مبتسما ] .أو مثل : [ غادرنا الأستاذ مبتسما ] .
- ترد الحال اسما ظاهرا : مثل: ـــــــــــ [ دخلت القسم مسرورا ] .
- ترد الحال شبه جملة : مثل : ــــــــــــ [ نظرت السمكة ( تحت الماء ) ] 
- ترد الحال جار و مجرور : مثل ــــــــــــ [ باع التاجر العنب (على الكرمة ) ] 
- ترد الحال جملة فعلية مثل :ـــــــــــــــــــ [ أبصرت الطفل (يبكي) ] أبصرت الطفل و قد (أعياه التعب ) ] 
- ترد الحال جملة اسمية مثل : ـــــــــــــــ [ دخل التلميذ القسم ( وهو ناشط )] 
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 12/ الجملة الواقعة نعت :
- النعت تابع يذكر بعد معرفة لتوضيحها مثلا : [ قابلت الرجل الكريم ] . أو بعد نكرة لتخصيصها مثلا : [ قابلت رجلا كريما ] ينقسم النعت إلى قسمين : 1/ نعت حقيقي مثلا : [ هذا ثوب ممزق ] 2/ نعت سببي مثلا : [ هذا ثوب ممزقة أطرافه ] 
- تقع الجملة نعتا إذا كانت : 1/ - جملة فعلية واقعة بعد اسم نكرة صح تأويلها بمفرد يعرب نعتا مثلا : [ إن ما يفعله المؤمن عمل (يستحب )] [ مستحب ] .
- جملة اسمية واقعة بعد اسم نكرة صح تأويلها بمفرد يعرب نعتا مثلا: [ هذا كتاب (نفعه عظيم )] 
- ملاحظة : الجمل بعد المعارف أحوال , وبعد النكرات صفات 
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

- 13/ الجملة الواقعة مضاف إليه :
- الإضافة هي نسبة بين اسمين , تعرف فيها الاسم الأول بالثاني بتقدي حرف جر مناسب بينهما مثلا [ هذا كتاب التلميذ ] 
- مثلا [ لا يقبل صيام النهار و لا قيام الليل إلا من المخلصين ] 
- تقع الجملة مضاف إليه إن صح تأويلها بمفرد , كان لها محل من الإعراب كالمفرد الذي تؤول به , و يكون إعرابها كإعرابه فالفعلية مثلا : [ ذهب قبل ( أن تغرب الشمس)و قبل( أن ينقض الليل ) ] [ يستقبلني بالغناء حيث ( أنام ) ] 
- تقع الجملة مضافا إليه إذا كان قبلها مصدرا وقع مفعولا لأجله مثلا : [ جئت قصد ( أن أرى صديقي ) ] 
- أو كلمة من الكلمات التالية: - دون – بدل – عوض : مثلا : [ صمت المغني بدل ( أن يواصل الغناء ) ] آو [ لقد أحزنني ذهابه ( عوض أن يبقى معي )] 
- أو جملة اسمية مقترنة ب : أن وردت بعد : - رغم ـــــ [ ذهب رغم ( انه لم يظهر له اثر)] أو – غير ـــــــ [ اطل علينا غير ( انه اختفى)] أو : إلى حد ـــــــــــــ [ ألحت عليه ( إلى حد انه أصبح معي )] .
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

- 14/ جملة جواب الشرط : 
- أدوات الشرط : - الحروف : - إن – اذما - : جازمة . - لو – لولا – إذا - : غير جازمة .
- ................ : أسماء: - من – ما – مهما – أي – متى أيان – حيثما – أينما – كيفما – أنى – 
- أسماء الشرط كلها أدوات شرط جازمة . 
- تتكون الجملة الشرطية من : - أداة شرط + جملة الشرط + جملة جواب الشرط – مثلا : [ من يدرس ينجح ] . [ من كان يعبد محمدا فان محمد قد مات .] 
- جملة جواب الشرط : قد تكون جملة جواب الشرط اسمية مثلا : من كان يعبد الله فان الله حي لا يموت .
- .................................................. .... فعلية مثلا : و من ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا 
- إعراب جملة جواب الشرط : جملة جواب الشرط في محل جزم إذا اقترنت بالفاء أو مقترنا ب : إذا . مثلا : إن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون . آو مثلا : إن أكرمت فكن مشكورا . 
- جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب : إذا كانت أداة شرط جازمة و كان جواب الشرط غير مقترن بالفاء آو إذا .مثلا : [ أفان مات آو قتل انقلبتم على أعقابكم . آو : إذا كانت أداة شرط غير جازمة : مثلا : [ لو كان موسى قد مات لما رجع إلى أهله .] 
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

- 15/ الجملة الواقعة خبرا : 
- الجملة الواقعة خبرا للمبتدأ : وتقع فعلية مثلا : صوت الر اديو ( يهدهد) آو اسمية مثلا :[ العلم ( قدره عال) ] 
- الجملة الواقعة خبرا لفعل ناقص : لكان آو إحدى أخواتها مثلا : [ كان الراديو ( يحتل مكانا طبيعيا )] او اسمية : [ كان محمد( خلقه كريم )] 
- الجملة الواقعة خبرا لحرف مشبه بالفعل : إن او إحدى أخواتها : مثلا : [ ان المقابلة ( تشتد ) ] او اسمية : مثلا : [ إن المودة( اتصالها سريع )]
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

- 16 / جملة صلة الموصول :
- الاسم الموصول : هو نوع من المعارف يدل على معنى معين بوساطة جملة تذكر بعده مثلا : جاء الذي انتظرته ] 
- الاسم الموصول قسمان :1/ : خاص : [ الذي – التي – اللذان – اللتان – الذين – الالى – اللواتي – اللاتي – اللائي ]
- ..........................: 2/ عام : [ - من – ما - ] 
- الأسماء الموصولة كلها مبنية ما عدا الملحق بالمثنى و تعرب حسب موقعها في الجملة [ فاعل- نائب فاعل – مفعول به – في محل جر – مبتدأ – خبر – خبر الناسخ - نعت ... ] 
- اللذان – اللتان : معربان : أي أنهما يرفعان بألف المثنى و ينصبان و يجران بيائه . 
- تتكون الجملة الموصولة من : اسم موصول + صلة الموصول + العائد ( ضمير : بارزا – مذكورا – مستتر-) 
- جملة صلة الموصول : تقع بعد الاسم الموصول و تكون فعلية مثل [ جاء الذي ( أكرمته ) ] او اسمية مثل : [ افلح الذين ( هم في صلاتهم خاشعون ) ] 
- جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب . 
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
- 17 التصغير :
- التصغير : هو زيادة ياء ساكنة بعد الحرف الثاني للاسم المعرب مع ضم أوله و فتح الحرف الثاني . و هو شكل من أشكال التعبير فائدته الإيجاز البليغ في التعبير مثلا [ كتيب ـــــ عوض : كتاب صغير الحجم ] .
- يصغر الاسم على وزن: 1/ : فعيّل من الاسم الثلاثي الصحيح السالم مثلا : [ طفل ـــــ طفيّل ] . [ أسد ـــــــ أسيّد ] .
- ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, : 2 / فعيعل من الرباعي الصحيح و الخماسي الصحيح المجرد مثلا : [ جعفر ـــ جعيفر ] ,
- .......................... : 3 / فعيعيل من ما زاد عن الرباعي و كان حرفه فبل الاخير معتلا مثلا : [ دينار ـــ دنينير ] آو [ قنديل ــــــ قنيديل ] أو [ عصفور ــــــــ عصيفير ] . 
- تصغير الاسم المعتل : إذا كان الحرف الثاني أصله واو مثلا : [ باب ـــ بويب ] أصلها في الجمع : أبواب .
- ........................: ....................... أصله ياء مثلا : [ موقن ـــ موييقن ] أصلها : أيقن . 

- 18 / صيغ المبالغة : 
- صيغ المبالغة : صيغ مشتقة من فعل ثلاثي قابل للتفاوت و تدل على من يقوم بالفعل بكثرة أو يكرره بمهارة أو يتّصف بمعناه اتصافا شديدا : مثلا : - كذب ـــــ كذّاب ـــــــ تدل على كثرة القيام بالفعل . عام ـــــــــ عوّام
- أوزان صيغ المبالغة : و لها خمسة أوزان قياسية : - [ فعول : سكوت ] [ فعّال : حمّال ] [ مفعال : ملحاح] [ فعل : حذر ] . [ فعيل : حفيظ ] .
- أوزانها السماعية : - [ فعّالة : رحّلة ] – [ فعّيل : صدّيق ] - [ مفعيل : مسكين ] – [ فاعول : فاروق ] – [ فعّال : قرّاء ] - [ فعّول : قدّوس ] – [ فيعول : قيّوم ] . 
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
- 19/ اسم التفضيل: 
- أسلوب التفضيل : هو عقد مقارنة أو مماثلة بين شيئين اشتركا في صفة أو أكثر و زاد احدهما عن الأخر فيها . مثلا : محمد أفضل التلاميذ علما . 
- أركانه: من خلال الجملة: محمد اعلم من خليل: محمد: المفضل - اعلم: اسم تفضيل. خليل: المفضل عليه .
- وزنه : لاسم التفضيل وزن واحد هو : افعل و مؤنثه : فعلى .
- شروط صياغته: 1/ أن يكون الفعل ثلاثي 2/ قابل للتفاضل 3/ مثبتا 4/ مبنيا للمعلوم 5/ تام التصرف 6 / غير دال على لون أو عيب أو حلية 7 / لا يأتي من فعل ناقص .( كان – كاد ) .
- صياغة اسم التفضيل من غير الثلاثي أو فعل دال على عيب أو لون .. أتينا بمصدر الفعل منصوبا يعرب تمييز, بعد لفظ مساعد مثل : – أكثر – اقل – اشد – أعظم – أوسع - .... مثال : - [ أبو بكر اشد بياضا ] [ انأ أكثر احتراما ]
- إعرابه: اسم التفضيل ممنوع من الصرف يعرب حسب موقعه في الجملة. مثلا : [كان أفضل الناس ] أفضل : خبر ..
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
- 20 / الإدغام :
- الإدغام : هو إدخال أول الحرفين المتجانسين في الأخر , و يسمى الأول : مدغما , و الثاني : مدغما فيه . 
- 1/ يجب الإدغام: - إذا تحرك الحرفان المتجانسان كمثل :[ مدّ ـــ أصلها مدد ] [ ملّ ــ ملل ] [ حبّ – حبب ] 
- 2/ يجوز الإدغام : - إذا افتتح الفعل الماضي بتاءين مثل : [ تتبّع و تتابع فيقال : اتّبع – و اتّابع ] 
- ................ : إذا كانت الكلمة فعلا مضارعا مجزوما بالسكون أو فعل أمر مبنيا على السكون فمثلا : قال تعالى : [ و من يرتدد منكم عن دينه ] [ و اغضض من صوتك ] [ غضّ الطرف ] 
- ................... : إذ اتصل المدغم ب: واو الجماعة أو ياء المخاطبة أو نون التوكيد فمثلا : [ ردّوا ] [ ردّي] [ ردّن ]
- 3/ امتناع الإدغام: إذا تحرك أول الحرفان المتجانسان و سكن الثاني فمثلا : [ ظللت ] أو كان أول الحرفان هاء سكت فمثلا : [ ماليه ] – أو مدّة في الأخر يدعو وائل ] أو همزة منفصلة فمثلا : [ لم يقرا احد ] .
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
- 21 / صغ التعــجب : 
- التعجب : هو انفعال في النفس يحدث لها عند شعورها بما خفي سببه و المعبر عنه بإحدى الصيغتين : 
- ما افعله افعل به 
- شروط صوغهما : 1/ من الفعل الثلاثي . 2/ قابل للتفاضل . 3/ مثبتا . 4/ مبنيا للمعلوم . 5/ تام التصرف . 6 / غير دال على لون أو عيب أو حلية . فمثلا : [ ما أعظم قصر الحمراء ] [ ما أروع تصميمه ] 
- صيغة التعجب : - يلي صيغة ( ما افعله ) المتعجب منه منصوبا على انه مفعول ب هام الهمزة في افعله : فهي للتعدية . و ( ما ) : نكرة تامة في محل رفع مبتدأ بمعنى شيء . مثلا : [ ما أروع القصيدة = شيء جعل القصيدة رائعة = - مبتدأ + مفعول به = مبتدأ + مفعول به .
- صيغة افعل به : يليها : المتعجب منه مجرورا لفظا بحرف جر زائد و حكمه الرفع على أساس انه فاعل و الهمزة في صيغة : ما افعل به للصيرورة ( من الفعل صار ) .مثلا : 
- [ٍ ما اقرب الله من قلب الإنسان ] : * ما : نكرة تامة تعجبية في محل رفع مبتدأ . * اقرب : فعل ماض و الفاعل ضمير 

- مستتر . * الله : فظ جلالة مفعول به . و* الجملة الفعلية ( اقرب الله ) : في محل رفع خبر للمبتدأ ما . 
- أجمل بالروضة : * أجمل : فعل ماض مبني على السكون جاء على صورة الآمر لانتشاء التعجب . الباء : حرف جر زائد . الروضة : اسم مجرور لفظا مرفوع محلا : فاعل . 
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
- 22/ الإغراء و التحذير: 
- الإغــراء: هو حث المخاطب على آمر محمود ليفعله آو يلزمه و يسمى هذا المحمود: مغرى به مثلا : الصدق يا إسلام
- التحذير : هو تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم ( مكروه ) ليتجنبه . و يسمى هذا المذموم: محذرا منه مثلا: إياك و الكذب 
- يكون المغرى به منصوبا على الإغراء بفعل محذوف يفيد الترغيب و التشويق يقدر بما يناسب المقام مثلا اطلب/افعل
- يكون المحذر منه منصوبا على التحذير بفعل محذوف يفيد التنبيه , يقدر ب : - احذر / توق / تجنب ...
- يحذف الفعل في الإغراء و التحذير : 1/ بتكرار الكلمة مثلا [ العمل العمل نجاح المؤمن ] – 2/ بعطف كلمة مثلا : [ الكذب و النفاق ليس من شيم المؤمن ] . 3/ التحذير بكلمة ( إياك ) مثلا: [ إياك من أعراض الناس ] .
- نماذج للإعراب : - الوفاء الوفاء يا إخوان : الوفاء : منصوب على الإغراء لفعل محذوف تقديره : ألزم . الوفاء : توكيد للكلمة الأولى منصوب بالفتحة . 
- - إياك و مجالسة السفهاء : اياك : ضمير نصب منفصل كبني على الفتح في محل نصب مفعول به . مجالسة : إما : اسم معطوف آو مفعول به أو مفعول معه . نفسك و السقوط: نفسك: منصوب على التحذير. السقوط : إما : مفعول به و إما اسم معطوف منصوب و إما مفعول معه .
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
- 23/ المدح و الذم : 
- المدح : استحسان الشيء و التعبير عن ذلك بفعل من الأفعال : - نعم - حبذا – شرف – كرم – مثلا : [ نعم التلميذ محمد ] .
- الذم : استهجان الشيء آو استقباحه و التعبير عن ذلك بفعل من الأفعال : - بئس – لا حبذا – ساء – مثلا : [ بئس الخلق الكذب ] .
- أسلوب المدح : - فعل المدح + الفاعل + المخصوص بالمدح : مثلا : نعم الشاعر زهير . 
- أسلوب الذم : - فعل الذم + الفاعل + المخصوص بالذم : مثلا : بئس الخلق الخشن .
- فعل المدح و الذم : فعل جامد اي يلزم صورة واحدة . 
- حالات فاعل نعم و بئس : - 1/ يكون اسما ظاهرا معرفا : مثلا : نعم الناصح المخلص . 2 / يكون مضاف إلى اسم معرف مثلا : بئس طالب العلم المغرور . 3 / يكون ضميرا مستترا مثلا : نعم معلمة الأم . 4/ يكون اسما موصولا : مثلا : نعم مــا وصى به لقمان . 
- إعراب المخصوص بالمدح و الذم : - مبتدآ مؤخر و الجملة قبله من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر مقدم مثلا : بئس ناجح التفوق المتكبر . آو: خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو .
- إعراب حبذا: مركبة من: حب : فعل ماض جامد لإنشاء المدح . ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل .

يتبع
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع












admin
مدير العام
rating

 offline 
25-02-2018 13:35
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
الإدغام تعـريفـه : هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك من ***ه بلا فصل بينهما بحيث يصيران معاً حرفاً واحداً مشدداً .
مثل : مدد ، تصير : مدّ ، جلل ، تصير : جلّ .
سككر ، تصير : سكّر ، هلل ، تصير : هلّ .

موضعه : يكون الإدغام في موضعين .
أ – المثلين أو المتماثلين : وهو أكثر النوعين اهتماماً في الدراسات الصرفية ويقصد بهما الحرفان المتشابهان المتجاوران في الكلمة الواحدة .
مثل : مدد : مدّ ، حبب : حبّ ، قططع : قطّع .
ب – إدغام المتقاربين : وهو أكثر النوعين اهتماماً في علوم القراءات ويقصد بهما الحرفان المتجانسان المتجاوران في كلمة واحدة .
مثل : انمحى فنقول : امحى ، وادتكر فنقول : ادّكر .
وادتعى فنقول : ادّعى .
وذلك بقلب أحد الحرفين ليجانس الآخر ، ففي انمحى قلبنا النون ميماً ثم أدغمناها في الميم الثانية وكذلك بقية الكلمات .
وقد يكون الحرفان المتجاوران في كلمتين .
مثل : قل رب ، وننطق بهما : قر رب .
فقد أبدلنا الحرف الأول وهو اللام ليجانس الثاني وهو الراء .

أقسـام الإدغـام

للإدغام ثلاثة أقسام هي : 
واجب ـ وجائز ـ وممتنع .

أولاً : الإدغام الواجب :
يجب الإدغام في الحرفين المثلين أو المتقاربين إذا سكن الأول وتحرك الثاني .
مثال المثلين : الشدّ ، وأصلها : الشدْدُ . والفرّ ، وأصلها : الفرْرُ .
ومثال المتقاربين : لم يلعب باسم " تدغم باء يلعب في باء باسم " .
ومثل : واستغفر ربك " تدغم راء يستغفر في راء ربك " .
لم يسمع علي " تدغم عين يسمع في عين علي " .
كما يجب الإدغام إذا تحرك الحرفان :
مثل : مدّ وأصلها : مَددَ ، وعدّ وأصلها عَددَ .
للإدغام الواجب شروط أهمها :
1 ـ ألا يكون أول المثلين هاء السكت ، فإذا كان هاء السكت امتنع الإدغام كما في قوله تعالى :
{ ما أغنى عني ماليه . هلك عني سلطانيه } 28 – 29 الحاقة .
2 ـ ألا يكون المثلان في كلمتين ، وكان الأول الساكن حرف مد واقعاً في آخر الكلمة الأولى فإذا كان كذلك امتنع الإدغام .
مثل : الطلاب وصلوا ودخلوا الفصول .
ويرجو وائل ربه ، ويرمي يوسف الكرة .
فالواو في آخر كلمة وصلوا ، وآخر كلمة يرجو ، والياء في آخر كلمة يرمي كل منها حرف ساكن لأنه حرف مد وقع في آخر الكلمة الأولى ، ولذلك يمتنع إدغامها في واو " ودخلوا " ، ولا في واو " وائل " ، ولا في ياء " يوسف " .
3 ـ ألا يؤدي الإدغام إلى لبس وزن بآخر .
مثل : " قوول " فعل ماض مبني للمجهول من " قاول " .
" حوول " فعل ماض مبني للمجهول من " حاول " .
حيث يمتنع الإدغام فيهما لئلا يلتبسا بالفعل الماضي المبني للمجهول من الفعل " قَوَّل " و " حَوَّل " . 

ثانياً : الإدغام الجائز :
يتردد الإدغام بين الجواز وتركه ، إذا كان الحرفان المثلان أو المتقاربان متحركين ، وذلك على النحو التالي :
1 ـ إذا كان الحرف الأول من المثلين متحركاً والثاني ساكناً سكوناً عارضاً للجزم ، مثل : لم يعدّ ، بالإدغام ولم يعدد بفكه ، والفك أفصح .
أو في بناء الأمر على السكون ، مثل : عُدّ ، بالإدغام واعدد بفكه ، والفك أفصح .
أما إذا اتصلت نون التوكيد بالمدغم وجب الإدغام ، مثل : هل تعدّنّ ، وهل تعدّنْ ، وعدّنّ ، وعدّنْ ، ولا فرق بين النون الثقيلة أو الخفيفة .
ومنه قوله تعالى : { يكاد زيتها يضيئ ولو لم تمسسه نار } 35 النور .
2 ـ يجوز الإدغام في الكلمة التي يكون عينها ولامها ياءين يلزم تحريك ثانيهما ، مثل : عيي وحيي ، فنقول : محمد عيّ عن الكلام ، وحيّ من أبيه .
أما إذا سكنت الثانية ، مثل : عييْت ، وحييْت ، امتنع الإدغام أيضاً .
3 ـ يجوز الإدغام إذا جاء في أول الفعل الماضي تاءان مع زيادة همزة الوصل في أول الفعل للتخلص من التقاء الساكنين .
مثل : تتابع نقول : اتّابع ، تثاقل نقول : اثّاقل ، وتتبع نقول : اتّبع . أما في الفعل المضارع فلم يجز الإدغام ، بل نخففه بحذف إحدى التاءين .
مثل : تتجلى نقول : تجلى ، تتلظى نقول : تلظى ، تتولى نقول : تولى .
ومنه قوله تعالى : { تنزل الملائكة والروح فيها } 4 القدر .
وقوله تعالى : { ولقد كنتم تمنون الموت } آل عمران .

ثالثاً : الإدغام الممتنع :
يمتنع الإدغام إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني سواء أكان الحرفان في كلمة واحدة أم في كلمتين .
مثل : كررْت ، مررْت ، عددْت . امتنع الإدغام لتحرك الحرف الأول وسكون الثاني .
ومثل : يقول الشاهد الحق ، وينال المجتهد الجائزة .
ففي المثالين السابقين يمتنع إدغام اللام من " يقول " باللام من " الشاهد " ، واللام من " ينال " باللام من " المجتهد " لتحرك الأول وسكون الثاني .
كما أن هناك صور أخرى يمتنع فيها الإدغام . اختلف الصرفيون في حصرها نذكر منها الآتي : 
1 ـ إذا تصدر الحرفان المثلان الكلمة .
مثل : تترى ، وددن .
2 ـ أن يكون الحرفان المثلان على وزن " فُعَل " بضم الفاء وفتح العين .
مثل : دُرَر ، وضُفَف ، وقُلَل ، وجُدَد . 
ومنه قوله تعالى : { ومن الجبال جُدَد بيض } 27 فاطر .
3 ـ أن يكون الحرفان المثلان على وزن " فُعُل " بضم الفاء والعين .
مثل : سُرُر ، جُدُد ، ذُلُل .
4 ـ أن يكون الحرفان المثلان مزيداً بهما للإلحاق سواء أكان المزيد ، أحد المثلين " كجلبب " أم منحوتاً " كهيلل " .
5 ـ أن يكون الحرفان المثلان في اسم على وزن " فِعَل " بكسر الفاء وفتح العين .
مثل : لِمَم ، وحِلَل .
6 ـ أن يدغم أحد المثلين ، مثل : هلّل ، شدّد ، عدّد ، قرّر .
فالفعل " هلّل " ونظائره فيه ثلاث لامات الأولى ساكنة والثانية متحركة ، ثم أدغمت الأولى في الثانية وجوباً ، وبقيت لام ثالثة متحركة ، وبذلك يمتنع إدغام اللام الثالثة المتحركة في اللامين الأولى والثانية المدغمتين معاً لأنه يستحيل إدغام ثلاثة أحرف .
7 ـ أن يكون الحرفان المثلان على وزن " فَعَل " بفتح الفاء والعين .
مثل : مَدَد ، طَلَل ، مَلَل ، خَبَب ، جَلَل . 
8 ـ أن يكون الحرفان المثلان على وزن " أفْعِل " التعجب .
مثل : أَعْزِز بالعلم ، وأَشْدِد بالحر ، فلا يصح إدغامها ونقول : أعزّ ، وأشدّ .
9 ـ أن يعرض سكون أحد الحرفين المثلين لاتصاله بضمير رفع متحرك .
مثل : رددت – رددن – رددنا ، عددت – عددن – عددنا .
10 ـ ويمتنع الإدغام إذا كان الحرفان المثلان في كلمتين ، وكان الحرف الذي قبلهما ساكناً غير لين .
مثل : شهْرُ رَمضان ، غدْرُ رَجل ، جمْعُ عَامل .
11 ـ ويمتنع أيضاً إذا كان الحرفان المثلان في كلمتين ، وكان الأول الساكن حرف مد واقعاً في آخر الكلمة الأولى .
مثل : يرجو وائل ، ويرمي يوسف . وقد مرّ ذكره في موضع الوجوب فانتبه .

فـوائـد وتنبيهات :
1 ـ إذا كان الفعل الماضي المضعف الآخر مضموم الفاء جاز في مضارعه المجزوم تحريك آخره بالحركات الثلاث :
فنقول : في مضارع الفعل "جُنَّ " المجزوم : لم يَجُنُّ ، لم يَجُنَّ ، لم يَجُنِّ . والنوع الأخير أضعفها .
* فإذا كانت فاء الفعل مفتوحة جاز في آخره التحريك بالفتح أو الكسر ، فنقول : في مضارع " جَدَّ " المجزوم : لم يَجِدَّ ، لم يَجِدِّ . والفتح أفصح وأكثر .
* وكذا إذا كانت فاء الفعل مكسورة في المضارع جاز تحريك آخر الفعل المضعف المجزوم بالفتح أو الكسر ، والفتح أولى وأكثر .
مثل : فرّ نقول في مضارعها المجزوم : لم يَفِرَّ ، لم يَفِرِّ .
وفي الحالات السابقة يكون جزم الفعل المضارع حينئذ بسكون مقدر على آخره ، منع من ظهوره حركة الإدغام ، وكذا الحال بالنسبة للفعل الأمر المدغم الآخر ، فإنه يبنى على السكون المقدر على آخره ، منع من ظهوره حركة الإدغام أيضاً ، مثل : عُدَّ ، رُدَّ .
2 ـ إذا كان الفعل الماضي الثلاثي المجرد ، مكسور العين ، مضاعفاً ، ومسنداً إلى ضمير رفع متحرك ، مثل : ظل : ظللت .
جاز فيه ثلاثة أوجه :
أ – استعماله تاماً مفكوك الإدغام ، مثل : ظَلِلتُ .
ب – حذف عينه مع بقاء حركة الفاء مفتوحة ، مثل : ظَلْتُ .
ج – حذف عينه ونقل حركتها إلى الفاء بعد طرح حركتها ، مثل : ظِلْتُ .
* فإذا كان الفعل مضارعاً أو أمراً ، ثلاثياً أو مجرداً مضاعفاً ، مكسور العين مسنداً إلى ضمير رفع متحرك جاز فيه وجهان :
أ – جاز فيه الإتمام ، فنقول في مثل : يَقِرُّ وقِرَّ : يقررن ، واقررن .
ب – كما يجوز فيه حذف عينه ونقل حركتها إلى الفاء ، مثل : يَقِرن ، وقِرن .
3 ـ يجوز الإدغام بل يقل إذا كان الحرفان المثلان في كلمة واحدة تاءين ، فيما كان من الأفعال على وزن " افتعل " .
مثل : اقتتل ، واستتر ، وارتتق ، وافتتح .
ففي كل فعل من الأفعال السابقة تاءان ، إحداهما أصلية في الفعل والثانية تاء الافتعال ، فإذا أدغمنا التاءين ، مثل : قتّل ، وستّر ، ورتّق ، وفتّح .
قد يختلط وزن " افتعل " بما هو على وزن " فعّل " .
غير أن اللغويين فرقوا بين النوعين بواسطة مضارع الفعل ، فالفعل الذي حدث فيه الإدغام يكون مضارعه بفتح حرف المضارعة فنقول : يَقَتِّل .
أما مضارع " فعّل " فيكون بضم حرف المضارعة ، فنقول : يُقَتِّل .
4 ـ إذا اتصل بالفعل المدغم جوازاً ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة أو نون التوكيد ، وجب الإدغام لزوال سكون ثاني المثلين .
5 ـ الألف لا تدغم أبداً لا في مثلها ولا في مقاربها ولا يستطاع أن تكون مدغماً فيها .
6 ـ والهمزة لا تدغم في مثلها إلا في مثل : سأال ، ورأاس .
7 ـ الهاء لا يدغم فيها إلا الهاء ، مثل : اكره هلالا .
ويجوز أن تدغم في الحاء سواء سبقتها أو لحقتها ، مثل : 
اكره حانقاً ، فنقول : اكرحّانقاً ، بتضعيف الحاء .
واذبح هذا ، فنقول : اذبحّاذا ، بتضعيف الحاء أيضاً .
8 ـ يجوز في الصاد أن تدغم في الطاء بعد قلب الطاء صاداً .
فنقول في : اصطبر : اصّبر ، وفي اصطفى : اصّفى ، وفي اصطلى : اصّلى .
9 ـ يجوز الإدغام باللفظ لا بالخط إذا كان الحرفان المثلان في كلمتين .
مثل : كتبَ بالقلم ، فنطقها : كتبْ بالقلم .
والإدغام في هذه الحالة يكون بإسكان المثل الأول فقط .




Darknight
مراقب
rating

 offline 
10-03-2018 12:44
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
بارك الله  فيك

 




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
مطوية كليك قواعد اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي MoLoToV
2 819 fadil
تحضير درس لا النافية للجنس للسنة الثالثة متوسط قواعد اللغة العربية ج2 Darknight
0 723 Darknight
الجمل الواقعة محل جملة أخرى قواعد اللغة السنة الرابعة متوسط RØne
2 345 Darknight
دروس قواعد الأخرى اللغة السنة الرابعة متوسط RØne
0 233 RØne
اعراب أسماء الصدارة قواعد اللغة السنة الرابعة متوسط RØne
0 226 RØne

الكلمات الدلالية
ملخص ، قواعد ، اللغة ، العربية ، للسنة ، الرابعة ، متوسط ، بدون ، تحميل ،

« تحضير نص سيارة المستقبل السنة الرابعة متوسط | Atelier d'écriture page 133/134 4Am »






الساعة الآن 10:54
Privacy Policy | سياسة الخصوصية