بحث حول الفقاريات و اللافقاريات لسنة الرابعة متوسط

بحث حول الفقاريات و اللافقاريات الفقاريات (بالإنجليزية: Vertebratesrlm;) تشكل تحت شعبة من الحبليات، تحديدا تلك الحيوانا ..




08-04-2018 17:00
 offline 
المشاركات
6855
تاريخ الإنضمام
30-09-2013
قوة السمعة
1083
الاعجاب
353
الجنس
ذكر

بحث حول الفقاريات و اللافقارياتbutton33button43button30

الفقاريات (بالإنجليزية: Vertebrates‏) تشكل تحت شعبة من الحبليات، تحديدا تلك الحيوانات التي تمتلك هيكلا داعما أو ما يدعى عمود فقري spinal column. تضم هذه المجموعة حوالي 57,739نوعا[1].
بدأت الفقاريات بالتطور قبل حوالي 530 مليون عام خلال فترة الانفجار الكامبري، وهو جزء من العصر الكامبري. أولالفقاريات المعروفة هي Myllokunmingia).
عظام العمود الفقري تدعى الفقرات vertebrae. تعتبر الفقاريات أكبر تحت شعبة ضمن شعبة الحبليات chordates وتحوي معظم الحيوانات المألوفة للإنسان (باستثناء الحشرات). عملياالسمك (بما فيهlamprey من الفقاريات عداhagfish لكن هذا موضع خلاف حاليا)، إضافة للبرمائيات amphibians والزواحف reptiles، الطيور، الثديياتmammals بمافيهاالإنسان : جميعها تعتبر من الفقاريات.


من ميزات تحت الشعبة هذه هي امتلاكها لجهاز عضليوجهاز عصبي مركزي يتوضع جزئيا ضمن الهيكل الداعم. بهذا يمكن تحديد مميزات الفقاريات يأنها : عمود فقري، حاضن دماغي، هيكل داخلي. تشمل على عدة طوائف وهي : 1- طائفة الأسماك الغضروفية 2- طائفة الأسماك العظمية 3- طائفة البرمائيات 4- طائفة الزواحف 5- طائفة الطيور 6- طائفة الثدييات
أنماط من التطور الجنيني في الفقاريات

يمر الزيجوت في الفقاريات كلها بمراحل عدة من التفلج. وفي البرمائـيات، يكون مح بيـضها مـركزاً في منقطة محددة، فيكون الإنقسام في خـلايا الزيجـوت غير متساوٍ؛). وفي أثناء عمليات الانقسام هذه تتكون كـرة مـجوفة من الخلايا، هي البلاستولة، ويسـمى التجويف الداخلي لها بالتجـويف البلاسـتولي blastocoel.يحتوي الزيجوت في البرمائيات على منطقتين مميزتين هما: القطب الحيواني animal pole الذي يكون لونه داكناً، والقطب الخضري vegetal pole الذي يكون لونه فاتحاً، ويتركز فيه المح. ومع استمرار


ب- الطيور جـ- الثدييات]] عمليات التفلج فإن خلايا القطب الحيواني تنقسم بسرعة أكبر من خلايا القطب الخضري؛ إذ إن المح يعيق عملية انقسام الغشاء الخلوي الفاصل بين الخليتين الناتجتين، مما يسبب انقسامات غير متساوية في خلايا الجنين؛ ففي القطب الحيواني تكون الخلايا أصغر حجماً وأكثر عدداً من تلك الموجودة في القطب الخضري؛ لاحظ الشكل (14-9)، وتتكون عند انتهاء مرحلة التفلج- تقريباً- فتحة هلالية الشكل تعرف باسم فتحة البلاستولة blastopore؛. ومع استمرار عمليات الانقسام المتساوي تتحرك بعض خلايا الطبقة السطحية إلى داخل فتحة البلاستولة لتتكون بعدها مرحلة جنينية أخرى هي البطينة التي تتكون من ثلاث طبقات جرثومية هي: الأدمة الخاجية والأدمة الداخلية والأدمة الوسطى الموجودة بين الأدمتين الداخلية والخارجية. وتحيطالأدمة الداخلية بتجويف يعرف باسم المعي البدائي archenteron. وتوجد هذه الطبقات الجرثومية في جميع الفقاريات. وتهاجر خلايا من سطح الأدمة الخاجية عبر الخط البدائي إلى داخل التجويف البلاستولي لتكون الأدمة الوسطى. ويحدث التفلج بعد الإخـصاب- في اثـناء مرور الزيجـوت في قناة البيض- ويؤدي إلى تكـوين حويصلة بلاستولية blastocyst؛ لاحظ الشـكل (14-13)، وتتكون من كتلة خارجية من الخلايا تسمى الأورمة المغذية trophoblast، ومن كتلة داخلية من الخلايا ينمو منها الجنين. وفي أثناء الإنقسامات المتساوية تتحرك بعض خلايا الأدمة الداخلية القريبة من السطح إلى الداخل فتتشكل الطبقات الجرثومية الثلاث التي يتكون منها الجنين.
220px-Tar_image2301magnify-clip
التبطين في أجنة الطيور


ومن هذه الطبقات الجرثومية الأولية تتكون اعضاء الجنين وأنسجته كلها؛ إذ ينشأ- فيما بعد- من الأدمة الخارجية، الجهاز العصبي وأعضاء الإحساس وبشرة الجلد، ومن الأدمة الوسطى تنشأ ادمة الجلد والعضلات والعظام فضلاً عن أجهزة الدوران والتكاثر والإخراج، ومن الأدمة الداخلية ينشأ الجهاز التنفسي وبطانة القناة الهضمية فضلاً عن الكبد والبنكرياس وكثير من الغدد الصماء. يلي الشكل (14-14): التعصبن في البرمائيات. تكوين الطبقات الجرثومية تشكل الجنين، وتبدأ عملية التشكل هذه بالتعصبن neurulation؛ ويقصد به تكوين الأنبوبة العصبية الذي ينشأ منها- فيما بعد- الدماغ والنخاع الشوكي فلاً عن الفص الخلفي للغدة النخامية وحويصلات العين وبعض الأعصاب الحركية. وتتماثل عملية التعصبن في كل منالبرمائياتوالطيوروالثدييات. طائفة دائريات الفم : الصفات العامة :
  • 1- الفم دائري وعديم الفكوك
  • 2- الجسم أملس أي غير مغطى بقشور أي لا يوجد هيكل خارجي
  • 3- الهيكل الداخلي بسيط وغضروفي
  • 4- الزعانف فردية ولكن ليس لها أشعة زعنفية مدعمة بل تدعم بأشعة غضروفية
  • 5- الجهاز التنفسي يتكون من أكياس خيشومية
  • 6- الجسم دودي الشكل يشبه ثعبان السمك
  • 7- يوجد عضو شم بفتحة أنف خارجية واحدة
مثال على طائفة دائريات الفم الجلكي أو اللامبري peteromyzon
warning
1 التعريف
800px-Naturkundemuseum_Berlin_-_Dinosaurierhalle

2.اللافقاريات
اللافقارياتInvertebrate مصطلح صاغه جان بابيست لامارك Jean-Baptiste Lamarck ليصف الحيوانات التي لا تمتلك عمودا فقريا . لذلك تتضمن هذه المجموعة جميع الحيوانات باستثناء الفقاريات (الأسماك ، الزواحف ، البرمائيات ، الطيور ، الثدييات ). 
قسم لامارك هذه الحيوانات إلى مجموعتين ، الحشرات Insecta و Vermes ، لكنها حاليا تصنف إلى أكثر من 30 شعبة ، من المتعضيات البسيطة مثل الإسفنجيات و الديدان المنبسطة flatworm إلى الحيوانات المعقدة مثل مفصليات الأرجل arthropod و الرخويات mollusk . 
فهرست

 
  • 2 أمثلة على اللافقاريات
  • 3 انظر أيضا
  • 4 المصادر
  • 5 قراءات إضافيثة
  • 6 وصلات خارجية
التعريف

اللافقاريات هي حيوانات عديمة العمود الفِقْري. وتُدعى عظام العمود الفِقْري فقرات، بينما تسمى الحيوانات التي لها أعمدة فِقْرية [فقاريات]. 


أمثلة على اللافقاريات 

وهناك أكثر من مليون نوع معروف من اللافقاريات، وحوالي 40,000 نوع من الفقاريات. 
تشتمل طائفة اللافقاريات على عدد كبير من الحيوانات، تتخذ أشكالاً مختلفة، ولذا قُسِّمت إلى عدة مجموعات رئيسية. وهذه المجموعات تُدعى الشُّعَب الحيوانية. فشعبة الثُّقْبيَّات تضم حيوانات ذات مسام تُعْرف بالإسفنجيات. وهناك اللَّواسع وتشمل حيوانات تُسَمّى اللاحشويَّات (الجوفمعويات)، مثل الهايدرا و[السمك الهلامي]، والمحارب البرتغالي، وشقائق النعمان البحرية، والمرجان. وتتميز اللاحشويات بامتلاكها بعض الأعضاء اللاسعة الخاصة التي تُسَمّى حويصلات خيطية. وهناك الديدان المسطحة، وتشمل الديدان ذات الأجسام المسطحة، مثل الدودة المرققة، وطفيليات الكبد، والدودة الشريطية. وهناك الخيطيات، وهي الشعبة التي تنتمي إليها الديدان الأُسطوانية، مثل الأُسكارس، والدودة الحُرقُفية، وديدان المعدة، ودودة الأمعاء الماصَّة، ودودة الخنزير المستديرة. وتشمل الحلقيات ديدانًا أجسامها مؤلفة من حلقات. وتنتمي إلى هذه المجموعة دودة الأرض العادية ودودة الرمل، والعلَق. 
وهناك قُنْفُذيات الجلد، وهي مجموعة من الحيوانات ذات أشواك خارجية، مثل نجم البحر، وقنفذ البحر، وخيار البحر، وزنبقة البحر. وتتألف شعبة الرخويات من الحيوانات الرخوية، وهي ذات أجسام طرية لها عادة أصداف كلسية. وينتمي إلى هذه المجموعة الحلزون والحلزون العُرْيان والحلزون الصدفي والمحار والمحار المروحي والأخطبوط والحبَّار. وتعتبر المفصليات أكبر الشعب الحيوانية من ناحية تعدد الأنواع. وتتألف من الحيوانات ذات الأرجل المفصلية، ولها هيكل عظمي خارجي من الكيتين، يشبه الدِّرع غالبًا. وتضم الحشرات والعناكب وجراد البحر السلطعون والروبيان. 
وتتألف شعبة الحَبْليَّات من حيوانات ذات بنية من العظم صلبة نوعًا ما أو ذات غضاريف في الظهر تدعمها. والنوع الأدنى من هذه الحيوانات له قضيب غضروفي من قطعة واحدة في ظهره، ويُعَدُّ من اللافقاريات. أما النوع الأرقى من الحبليات فله عمود فِقْري مقسم إلى فقرتين. وهذا النوع الحيواني يُعَدُّ من الفقاريات. 





اشكالهما
vertebrates
 
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع













الكلمات الدلالية
الفقاريات ، اللافقاريات ، لسنة ، الرابعة ، متوسط ،

« ملخص علوم الطبيعة والحياة لسنة الرابعة متوسط | موضوع اختبار مادة اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2018 »






الساعة الآن 10:56
Privacy Policy | سياسة الخصوصية