10خطوات لحماية حساباتك و بياناتك على الشبكات الاجتماعية و الأنترنت

10خطوات لحماية حساباتك و بياناتك على الشبكات الاجتماعية و الأنترنت   الحماية على الويب أمر ضروري , في وقت أص ..




03-20-2014 18:30
 offline 
المشاركات
2863
تاريخ الإنضمام
09-30-2013
قوة السمعة
285
الجنس
ذكر


10خطوات لحماية حساباتك و بياناتك على الشبكات الاجتماعية و الأنترنت


 







الحماية على الويب أمر ضروري , في وقت أصبح الاختراق و سرقة الحسابات و المعلومات , عادة يومية للكثير من الأفراد و حتى المنظمات و الشركات.



و انتشار الشبكات الاجتماعية و الخدمات المختلفة الضرورية , يوسع من مجال الأنشطة الغير القانونية و يعرض مزيدا من الأفراد لخطر سرقة البيانات الشخصية و استغلالها ضدهم.



Facebook, Twitter , LinkedIn , Evernote , Google , Apple , انها الخدمات و الشبكات الأكثر شعبية على الأنترنيت هذه الأيام , و هي أيضا أماكن على الويب تثير شهية الصيادين المتخصصين في الولوج الى حسابات الناس لسرقة المعلومات.



و اليوم أقول لكم , أنه يمكننا جميعا أن نجعل حساباتنا و معلوماتنا المتواجدة على الويب في أمان , و مهما حاولوا أولئك "الأبطال من الكارتون” أن يحصلوا عليها فلن يتحقق هدفهم.



و لهذا دعونا نتعرف عن ما يمكننا فعله في الخدمات و المواقع , التي سبق ذكرها كي تكون حساباتنا على تلك الخدمات أمنة.



 



 



 



 



عزز حماية حسابك على Facebook :



دخول المخترقين الى حسابك على الفايسبوك سيمكنهم من سرقة المعلومات الخاصة بحسابك أو نشر منشور لا يمت بأرائك و عقيدتك و فكرك , و لهذا عليك منع حصول ذلك بتفعيل التحقق بخطوتين , و التي تتطلب أولا ادخال كلمة سر حسابك , و عندما يتمكن المخترق من ايجادها يطلب منه ادخال رمز تحقق , و بما أنك قمت باعداده كي يصل الى هاتفك الذكي و هو المستحيل أن يجده هؤلاء الأشخاص و لتفعيل هذه الطريقة , ما عليك الولوج الى الاعدادات و من ثم الأمان ثم Login Approvals



Login-Approvals



هذا الأمر سيؤثر على التطبيقات التي تستخدمها للولوج اليها بالفايسبوك , مثل سكايب و الاكس بوكس و أيضا Spotify , و كحل لتلك المشكلة ما عليك الا توليد كلمة سر خاصة بكل تطبيق و ادخالها لمرة واحدة .



 



 



 



 



تجنب أن ينشر الحمقى تغريدات بحسابك على Twitter :



اذا كنت شخصا مهما في المجتمع , فمن الأكيد أن هناك الكثير ممن هم ضدك في الرأي , و يحاولوا الولوج الى حسابك لنشر رأي مناقض لوجدانك الفكري تماما .



من حسن الحظ أن تويتر أضاف مؤخرا أيضا ميزة التحقق بخطوتين , و التي تعمل أيضا كتلك التي رأيناها في الفايسبوك مسبقا , فقط أدخل رقم هاتفك و فعل الميزة , ليتطلب الأمر بعد ادخال معلوماتك بشكل صحيح , ادراج الرمز المرسل اليك في رسالة نصية.



 



 



 



 



احدف المعلومات الجغرافية الخاصة بك على Twitter :



Delete-all-info



لم ننته بعد من تعزيز حمايتنا على تويتر , و علينا أن نحدف المعلومات الجغرافية التي يخزنها تويتر, و هذا الأمر موجه لكل من قام بتفعيل الموقع الجغرافي في التغريدات.



و لفعل ذلك من Account توجه الى Tweet l*ocation و أزل التحديد عن add a l*ocation to my Tweet ثم اضغط على Delete all



 



 



l*ocation information



كن حذرا من مخططات الاحتيال و اصطيادك :



 



Twitter



الصفحات الملغومة و المقلدة كثيرة في الأنترنيت , و يتم تبادلها بكثرة في الشبكات الاجتماعية , مثلا يقال لك من هذا الرابط اقرأ خبر مهم أو قم بأمر ما و بمجرد الدخول له يظهر لك صندوق مماتل لصندوق تسجيل الدخول الخاص بحسابك على الخدمة المتواجد بها , و حينها يجب عليك أن تعرف أنك في صفحة ملغومة بمجرد أن تدخل المعلومات يتم تخزينها في قاعدة بيانية , تمكن المخترق من الولوج الى حسابك , و أنصحك دائما بالنظر الى قسم عنوان الموقع الذي أنت متواجد عليه فهو ضروري لاكتشاف ذلك. لأن الرابط عادة يظهر على غير عادته



مثلا أنت متواجد على تويتر و دخلت الى رابط يطلب منك تسجيل الدخول الى تويتر أنظر الرابط و حينها تأكد أنك ستجده مماتلا أو مشابها لما يلي :



http://twitter.example.com



http://twitter.photobucket.example.com



http://twitter.com@example.com



هل تلك روابط حقيقة و جزء من تويتر أصلا ؟



 



 



 



 



اجعل حسابك في LinkedIn بعيدا عن أيد المخربين :



LinkedIn



الشركات و المواقع المهمة كلها توجهت في الأونة الأخيرة الى ميزة التحقق بخطوتين , LinkedIn أيضا احدى هذه المواقع التي اعتمدت أيضا هذه الميزة , التي تمنع أي مخترق يعرف بيانات تسجيل الدخول من اتمام العملية , قبل أن يقوم بادراج كود التحقق المرسل الى رقم هاتفك.



و لتفعيل الميزة ما عليك الا التوجه نحو Account & Settings ثم Privacy & Settings و من الاعدادات اضغط على Manage security settings.



 



 



 



احمي حسابك في خدمة Evernote :



نحن هنا لسنا بصدد الحديت عن شبكة اجتماعية معينة, Evernote خدمة لحفظ الروابط و الصفحات و الصور و الفيديوهات , و العودة اليها في وقت لاحق , سواء من نفس الجهاز , أو من جهاز أخر.



هذه الخدمة أيضا توفر للمستخدمين التحقق عبر خطوتين , و هي ميزة متوفرة فقط لحسابات الأعمال و المدفوعة ,



Evernote يتيح لك أيضا تتبع و مراجعة نشاط حسابك , عبر الاطلاع على سجل الدخول و عناوين الايبي التي تم تسجيل الدخول منها , و هذا ما سيساعدك فعلا في معرفة و متابعة وجود اختراق أو اطلاع على بيانات حسابك من طرف مجهول لا تعرفه.



 



 



 



اجعل من المستحيل اختراق خدماتك على جوجل :



جوجل يملك الكثير من الخدمات التي نشترك فيها و نستخدمها و أبرزها جيميل , بلوجر ,ادسنس ,ادوورد ,بيكاسا ,خرائط جوجل و الكثير من الخدمات , و في حالة الدخول الى حسابك فسيكون بامكانهم فعلا الولوج الى الخدمات و الاطلاع على بياناتك و سرقتها



و كان جوجل من اوائل الشركات التي أتاحت التحقيق بخطوتين , و يمكنك تفعيلها من Settings ثم Accounts ثم Change account settings.



Google-Account



كما يمكنك ادارة كلمات سر التطبيقات التي تتطلب تسجيل الدخول بواسطة جوجل , و يمكنك التحكم ايضا في صلاحيتها و صلاحيات المواقع التي قمت بربطها بحسابك .



 



 



 



 



امنع الأخرين من الولوج الى خدمات Apple الخاصة بك :



أبل أيضا تتيح لمستخدميها الاستفادة من قوة الأمان التي يحصل عليها المستخدمين , انطلاقا من اعتمادهم على التحقق بخطوتين , و ذلك لادارة الولوج الأمن الى خدماتها المختلفة , و منع المحتالين و المخترقين , من الولوج اليها لتدمير البيانات أو سرقتها



و لفعل ذلك افتح صفحة My Apple ID ثم اضغط على Manage your Apple ID ثم اختر Password and Security ثم حدد Get Started و اتبع التعليمات



أبل سترسل لك رسالة في غضون 3 أيام تتضمن كيفية اكمال خطوات تفعيل التحقق بخطوتين , و أيضا حوالي 14 من اكواد لاستعادة الحساب في حالة سرقته أو نسيان كلمة السر.



واخيرا نهاية الشرح دمتم سالمين
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع












الكلمات الدلالية
10خطوات ، لحماية ، حساباتك ، بياناتك ، الشبكات ، الاجتماعية ، الأنترنت ،







الساعة الآن 21:25