ظاهرة الـ ” ديجا فو ” هل حدثت لك من قبل

هل يحدث لك احيانا أن تشعر بانك رأيت الموقف الحاضر من قبل بجميع تفاصيله أو زرت هذا المكان من قبل أو رأيت هذا الشخص من قبل ..




23-03-2014 23:46
 offline 
المشاركات
479
تاريخ الإنضمام
30-09-2013
قوة السمعة
10
الاعجاب
0
الجنس
ذكر

هل يحدث لك احيانا أن تشعر بانك رأيت الموقف الحاضر من قبل بجميع تفاصيله أو زرت هذا المكان من قبل أو رأيت هذا الشخص من قبل !! هذه هيظاهرة ديجاڤو كلمة فرنسية تعني ( شوهد من قبل ) في إشارة إلى ظاهرة أُطلق عليها هذا الاسم من قبل العالم إمِيل بُويَرْك في كتابه (مستقبل علم النفس )





%D8%B8%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D9%81%D9%88-.-%D8%AB%D9%82%D9%81-%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%83-333
وهي الشعور الذي يشعر به الفرد بأنه رأى الموقف الحاضر من قبل بجميع تفاصيله .. والتجربة السابقة التي يهيأ لنا بأننا عشناها عادة ما تكون زارتنا في أحد أحلامنا , ولكن في بعض الحالات ثبتت بأن فعلاً ما نشعر بأنه موقف سابق قد كان حقيقة ووقع في الماضي

والآن يُعاد و التفسير العلمي الأكثر دقة لهذه الظاهرة ربما يرجع إلى شذوذ الذاكرة حينما تعطي مشاعر خاطئة تقول للمخ بأننا عشنا هذا الموقف من قبل لكننا لا نستطيع تذكر تفاصيل الموقف “السابق” (أين, متى, كيف).
عندما يمر الوقت, الشخص يستطيع استرجاع بعض التفاصيل المشوّشة في الحادثة الجديدة ولكن من المستحيل استرجاع تفاصيل الحالة الأولى وهذا عادة ما يكون بسبب تشابك في الأعصاب المسؤولة عن الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى.

هناك ايضا تفسير اخر لظاهرة الديجا فو يقول أن سبب هذه المسألة هو عملية نقل المعلومات عبر الشرايين الى المخ … فحين تتعامل مع موقف ما يتم نقل المعلومات الى صدغي المخ الايمن والايسر , ويحدث أحيانا ان تصل المعلومة الى الصدغ الايمن قبل الايسر فتكون حاضر بالنسبة لهذا الجزء من المخ , بينما يجدها الجزء الاخر من المخ غيبا لم يقع بعد

وهناك بعض الأدوية ما تأكد انها ترفع نسبة حدوث الـديجا فو . ذلك انه حدث في عام ٢٠٠٢, ان تمكن عالمان من دراسة رجل ظهرت عليه علامات الـديجا فو عندما تناول دواء الـ (أمانتادين) و (فَنيلبروبانولامين) لعلاج أعراض انفلونزا حلّت به. في الحقيقة, هذا الرجل أحبّ هذا الشعور وأكمل الدراسة وبدأ يزور طبيبه النفسي لتسجيل ما يشعر به. هذان العالمان وصلا لنظرية بأن الـديجا فو هو نتيجة تأثير المعدلات العالية من هرمون الـ(دوبامين) على بعض الخلايا في الفص الزمني للمخ .

تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع












الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..

« المآء هو المذيب الوحيد للدواء ( كبسولات او اقراص )!!!! | تخلص من الاحساس بالالم فى كل اعضاء جسمك المختلفة »






الساعة الآن 02:50