أردوغان يتابع هجومه ويحجب Google DNS

  لم يتطلب الأمر طويلاً أمام الأتراك حتى ينشروا الطرق البديلة لتجاوز حجب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ..




03-26-2014 14:52
 offline 
المشاركات
3437
تاريخ الإنضمام
09-30-2013
قوة السمعة
259
الدولة
Algeria
الجنس
ذكر

 
لم يتطلب الأمر طويلاً أمام الأتراك حتى ينشروا الطرق البديلة لتجاوز حجب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان موقع تويتر، فنشروا على الجدران في الشوارع أرقام IP خدمة Google public DNS والتي يمكن وضعها في أي كمبيوتر أو راوتر لتتمكن من تجاوز الحجب.
لكن هذا الأمر لم يدم طويلاً أيضاً حيث قامت السلطات التركية بحجب أرقام خدمة Google public DNS بالتالي لايمكنك الوصول إلى أي موقع انترنت عبر هذه الخدمة وليس فقط تويتر.
ومع ذلك كان هناك ثغرة استغلها الناس للوصول إلى تويتر ونشر التغريدات حيث شهدت الخدمة نمو 138% في معدل المشاركات مقارنة بما قبل الحجب. والثغرة كانت بإستخدام أي خدمة DNS اخرى وهناك ما يعرف بـ Open DNS، وتستمر متابعة السلطات التركية و قامت بعدها بحجب رقم IP موقع تويتر نفسه على كامل شركات خدمات الإنترنت التركية ما يعني أنه لن يتمكن الناس من الوصول إلى تويتر مهما كان الـ DNS المستخدم.
وبالتالي تبقى طريق واحد أمام الأتراك لنشر تغريداتهم على تويتر وذلك عبر رسائل SMS حيث تم تنشيط هذه الطريقة البديلة حالياً لتجاوز الحجب، ويمكن للمستخدمين نشر تغريداتهم عبر إرسالها على أرقام معينة من هواتفهم المحمولة.
وكان رئيس الوزراء التركي قد هدد سابقاً بحجب باقي مواقع التواصل الإجتماعي لاسيما فيس بوك و يوتيوب.





يأتي هذا على خلفية نشر مقاطع صوتية تفضح تورط رئيس الوزراء التركي في قضايا فساد مع ابنه حسب وسائل الإعلام المختلفة. وكان أردوغان قد طلب من تويتر حذف بعض المحتوى والتغريدات والحسابات من الموقع لكن تويتر لم ترضخ لطلبه.
والتقى أمس محامين من شركة تويتر مع الحكومة التركية لكن لم تتضح بعد نتائج هذا الإجتماع وما هي التغييرات التي يمكن أن تقوم بها تويتر لتفادي الحجب.
يذكر أن الرئيس التركي عبد الله غل وبعد حجب تويتر رسمياً في تركيا نشر بعض التغريدات التي تنتقد حجب حكومة أردوغان الموقع معرباً عن أمله بأن لا يستمر الوضع طويلاً.

مصدر
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع












الكلمات الدلالية
أردوغان ، يتابع ، هجومه ، ويحجب ، Google ،







الساعة الآن 12:35