فوائد الكرز الصحية

   الكرز هو عبارة عن شجرةٍ معمرةٍ يصل ارتفاعها إلى حوالي 8 أمتار ذات قشورٍ بنيةٍ، وأوراق بيضوية وع ..




08-29-2013 13:25
 offline 
المشاركات
1484
تاريخ الإنضمام
04-27-2015
قوة السمعة
35
الجنس
ذكر

1

 

 الكرز هو عبارة عن شجرةٍ معمرةٍ يصل ارتفاعها إلى حوالي 8 أمتار ذات قشورٍ بنيةٍ، وأوراق بيضوية وعناقيد تحمل ما بين زهرتين إلى 16 زهرة وثمره بلونٍ أحمر وشكلاً كروياً لامعاً وجذابٍ، ويعرف الكرز باسم آخر هو القراصيا وكلمة الكرز جاءت اساساً من كلمة قراصيا والكلمتان من اليونانية، حيث يُعرف الكرز علمياً باسم PRUNUS AVIUM من الفصيلة الوردية ROSACEAE.

ثمار الكرز فاكهة غنية بالفيتامينات وبالأملاح المعدنية وهو أحد المصادر الطبيعية التي يمكن أن تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة. هناك نوعان من الكرز الكرز الحامض أو يغلب على طعمه شيء من الحموضة فيكون لونه أحمر، والكرز الحلو ولونه يميل غالب للسواد. أزهار الكرز جميلة جداً وفي اليابان يحتفل بموسم تزهير أشجار الكرز.

مكونات الكرز مُفيدة جداً:
تحتوي ثمار الكرز على مقاديرٍ صغيرةٍ من الساليسيلات وجلوكوزيدات سيانوجينية وفيتامينات (أ) ،(ب)1،(ج)  ومواد سكرية ومعادن مثل الفوسفور، الحديد، الكالسيوم، المغنسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، الزنك، النحاس، الكبريتن، المنجنيز، االكلور والكوبلت، أما السيقان فتحتوي على فينولات بما في ذلك حمض الساليسيليك وحمض العفص.


أول شيء ستجد في مخزن المطبخ الدكتور أوز هي الكرز المجفف حامضة - الكثير منهم! بينماالكرز الحلو تحتوي على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية للكرز أنه يحتوى على المواد المضادة للاكسدة التى تساعد على إنقاص الوزن، وقد تساعد للحد من ألم العضلات، ومحاربةأمراض القلب وذلك بفضل خصائصها المضادة للالتهابات. ويمكن أن تساعد حتى على النوم بشكل أفضل في الليل لأنها تحتوي على الميلاتونين - وهو هرمون يفرز من الدماغ الذي ينظمدورة النوم لدينا. أكل حفنة من الكرز المجفف حامضة كل يوم كوجبة خفيفة كال منخفضة،خصوصا بعد تناول العشاء.


أما عن فوائد الكرز فتتمثل في:
- علاج جيد للكحة، الزكام، البواسير والاسهال.
- منظفاً قوياً للدم ومضاداً للسموم ومريحاً للخلايا المتعبة.
- منشطاً للعضلات والاعصاب ومضاداً للتعفنات ومعززاً لفعاليات الدفاع الطبيعية في جسم الانسان ضد الامراض.
- مرطباً ومنظماً لافرازات العصارات بالأضافة الى كونه مدراً جيداً للبول، وملينا ومجدداً للانسجة ومقاوماً لداء المفاصل:  كما تقول بعض الدراسات انه صالح لاخراج حصى المثانة وضد تخمرات الامعاء وعوارض الشيخوخة.
- علاج للمصابين بمشاكل في الكبد واصحاب المعدة الضعيفة وذلك بإعطائهم مقدار حبتين الى ثلاث حبات.
- معالج جيد لحالات الصداع حيث توضع كمادات من الكرز على الجبهة، وتوضع على الوجه والرقبة لتقوية الجلد ومحاربة ما قد يعلق بها من فطريات.

ويجب مراعاة الآتي عند تناول الكرز:
- عدم أكل المصابين بالسمنة الكرز بعد الطعام بل بين وجبات الطعام.





- لا يستحسن أكل الكرز أو حتى غيره من الفواكه قبل الأكل مباشرةً لأن السكر الموجود فيها يُعرقل عمل العصارات المعدية ويتلفها وبخاصةً عند تناول اللحوم.
- يجب عدم شرب الماء بعد أكل الكرز مباشرةً حيث إن الماء ينفخ لُب الكرز فتحدث اضطراباتاً  هضميةً.
- يجب عدم أكل بذور الكرز حيث أنها سامة.

تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع











المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
فوائد نبات السمفاير ” Samphire” البحري Lovers
0 57 Lovers
فوائد زيت بذور النجير “Niger Seed Oil” الهندية Lovers
0 50 Lovers
فوائد الرائب لمرضى القلب والسكري Lovers
0 56 Lovers
فوائد الفيكس Lovers
0 42 Lovers
10 فوائد تقدمها لك موزة واحدة يوميا.. تعرف عليها! Lovers
0 117 Lovers

الكلمات الدلالية
فوائد ، الكرز ، الصحية ،







الساعة الآن 21:20