فتوى اللجنة الدئمة في الفيلم الكرتوني 99

حسمت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الجدل الدائر حول المسلسل الكرتوني "الأبطال الـ99"، للمؤلف ..




03-29-2014 17:41
 offline 
المشاركات
1628
تاريخ الإنضمام
09-30-2013
قوة السمعة
35
الجنس
ذكر

حسمت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الجدل الدائر حول المسلسل الكرتوني "الأبطال الـ99"، للمؤلف الكويتي الدكتور نايف المطوع، الذي عُرض على قناة "mbc3"، حيث أكدت اللجنة، في فتوى صدرت عنها أخيراً، بطلان هذا العمل ووجوب إنكاره والنهي عنه، تعظيماً لأسماء الله وصفاته.






ويحمل أبطال هذا المسلسل الكرتوني أسماء الله الحسنى الـ99، ويقومون بأمور ليست من قدرات البشر، ما أثار تذمر الكثيرين في الكويت والسعودية.

وتقدم المحامي الكويتي، دويم المويزري، قبل أسابيع، بشكوى للنيابة العامة الكويتية ضد قناة "MBC" الفضائية والدكتور نايف المطوع كاتب ومؤلف المسلسل، مؤكداً أن أحداث المسلسل تدور حول تجسيد أسماء الله الحسنى.

وقال المحامي: "ذلك العمل يعتبر تعدياً على الخالق عز وجل، وإن الشكوى التي قدمتها جاءت دفاعاً عن الله وتقرباً إليه، وأطالب بإلقاء القبض على كل من له علاقة بالمسلسل والتحقيق معه وتحويله إلى المحكمة لإنزال العقوبة عليه، لأن هذا السلوك مؤثم، كما أطالب بإيقاف بثّ أو إعادة بث أي من حلقات المسلسل".

وفي السعودية؛ تقدم المواطن سعد حسن الشمري بطلب فتوى من مفتي عام المملكة حول المسلسل الكرتوني عقب إثارة الجدل حوله، وأحيل الطلب إلى لجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، التي أصدرت فتواها.

وجاء في نص الفتوى: "اطلعت اللجنة على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي سعد الشمري، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، حيث سأل المستفتي سؤالاً نصه: "يعلم سماحتكم وفقكم الله لكل خير أن مسائل العقيدة الإسلامية هي أصل هذا الدين وعلى قدر سلامتها وقوتها تكون الاستقامة والعزة في حياة المسلمين، لذا كان من أهم ما يلزم من ولاة الله أمر المسلمين هو حماية جناب العقيدة من أن يمس بما يشوب صفاءه ويعكر نقاءه، لذا أود أن أفيد سماحتكم بأن قناة "mbc3" عرضت وما زالت تعرض برنامجاً للأطفال عن صفات الرب جل وعلا، حيث تقوم بتجسيد كل صفة من صفاته تعالى بشخص وكل واحد يتكلم عن نفسه فمثلا صفة الجبار يظهر شخص ذو جسم قوي وله عضلات بارزة وكذلك في بقية الصفات الـ 99".

وأضاف صاحب السؤال: "يذكر البرنامج أن اتحاد هؤلاء الـ99 من أصحاب القلوب الطاهرة سيحرر العالم ويزيل عنه الظلام، إضافة إلى ما يتخلل البرنامج من موسيقى خلال العرض، وإنني آمل من سماحتكم الفتوى حيال جواز هذا العمل من عدمه".

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي: "الواجب هو الإيمان بالله وبأسمائه وصفاته وإثباتها له سبحانه، كما جاءت في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل، عملاً بقوله تعالى (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)، وما ذكر في السؤال هو من التمثيل فهو عمل باطل يجب إنكاره والنهي عنه تعظيماً لأسماء الله وصفاته".

وأضافت اللجنة: "يجب على الداعية أن يسلك الطرق المشروعة في تعليم الناس الأحكام الواجبة نحو أسماء الله وصفاته وترغيبهم في حفظها وتدبرها والتأثر بها ودعوة الله بها، عملاً بقول الله سبحانه: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاء الْحسْنَى فَادْعوه بِهَا وَذَروا الَّذِينَ يلْحِدونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيجْزَوْنَ مَا كَانوا يَعْمَلونَ)".

وحملت الفتوى توقيع سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ وأعضاء اللجنة المشايخ صالح الفوزان، عبدالله المطلق، أحمد المباركي، عبدالكريم الخضير، محمد آل الشيخ وعبدالله بن خنين.

جدير بالذكر أن المسلسل المثير للجدل أنتج قبل نحو عامين، وثار الجدل حوله في ظل المطالبات بإيقاف عرضه، حيث يشير منتقدوه إلى أنه يمسّ الشريعة الإسلامية والتوحيد لدى الطفل ويشوش الأفكار والمعتقدات عن العالم وعن قدرات المخلوقات، ويظهر المسلسل أبطاله وكأن لهم قدرات تضاهي قدرات الخالق.

واتهم منتقدو المسلسل الكرتوني منتجه في توجهاته، مستدلين على ذلك بالتكريم الذي قدمه الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمنتج ونشر صوره وصور المسلسل على مجلات أمريكية مشهورة، مثل "فوربس"، و"نيوزويك" إضافة إلى الدعم الذي يتلقاه المسلسل، حيث عُرض في 70 دولة، فضلاً عن إنشاء مدينة ألعاب بالاسم نفسه في الجهراء بالكويت، وإصدار مجلات وأدوات مدرسية تحمل الأسماء ذاتها.



و هذا نص الفتوى


http://www.tasfiatarbia.org/vb/showthread.php?t=12791
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع












الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..







الساعة الآن 19:38