الرسول -صلى الله عليه وسلم - من المولد إلى البعثة

الرسول -صلى الله عليه وسلم - من المولد إلى البعثة   بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيد الدع ..




04-02-2014 16:25
 offline 
المشاركات
2857
تاريخ الإنضمام
09-30-2013
قوة السمعة
275
الجنس
ذكر

الرسول -صلى الله عليه وسلم - من المولد إلى البعثة
 
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيد الدعاة وامام الهداة
أما بعد
 
السؤال
في أي ساعة ولد نبينا الكريم محمدعليه الصلاة والسلام، فقد وجدت اختلافا في ذلك في معظم المصادر فقيل إنه ولد في الفجر وقول آخر أنه ولد عند الشروق أو الزوال ولكني أعتقد أنه ولد ليلاً والدليل على ذلك هو قول فاطمة بنت عبدالله قالت: حضرت ولادة رسولاللهصلىاللهعليهوسلم فرأيت البيت حين وضع قد امتلأ نوراً، ورأيت النجوم تدنو حتى ظننت أنها ستقع علي....إلخ. ومن المعلوم أن النجوم لا يمكن رؤيتها إلا ليلاً وكذلك النور.
وجدل آخر بخصوص شهر مولده فقرأت في أحد الأحاديث أن والدته آمنه حملت به أيام التشريق وولدته في ربيع الأول. فكيف يكون مدة حمله هو 4 أشهر فقط!!!!


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسولالله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد اختلف أهل السير والتاريخ في موعد ميلاد النبي صلىاللهعليهوسلم اختلافا عريضا، ومن ذلك كونه ولد ليلا أو نهارا، والرواية التي اعتمد عليها السائل ذكرها السيوطي في (الخصائص الكبرى) فقال:أخرج البيهقي والطبراني وأبو نعيم وابن عساكر عن عثمان بن أبي العاص قال: حدثتني أمي أنها شهدت ولادة آمنة أم رسولالله صلىاللهعليهوسلم ليلة ولدته، قالت: فما شيء أنظر إليه في البيت إلا نور! وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى أني لأقول ليقعن علي، فلما وضعت خرج منها نور أضاء له البيت والدار حتى جعلت لا أرى إلا نورا.اهـ.
وذكر ذلك أيضاابن سيد الناس في (عيون الأثر)والطبري في تاريخهوالماوردي في (أعلام النبوة)والبيهقي في (دلائل النبوة)وابن الجوزيفي (المنتظم)،وابن كثير في (السيرة النبوية) والكلاعي في (الاكتفاء). وذكرهابن عبد البر في (الاستيعاب)وابن الأثير في (أسد الغابة)وابن حجر في (الإصابة) ثلاثتهم في ترجمةفاطمة بنت عبد الله أمعثمان بن أبي العاص الثقفي.
وفي هذا خلاف طويل، قالالصالحي في (سبل الهدى والرشاد):قال الحافظ أبو الفضل العراقي في المورد:الصواب أنه صلىالله عليهوسلم ولد في النهار، وهو الذي ذكره أهل السير، وحديث أبي قتادة مصرح به. وروى الأربعة عن سعيد بن المسيب رحمهالله تعالى قال: ولد رسولالله صلىاللهعليهوسلم عند إبهار النهار. وجزم به ابن دحية، وصححه الزركشي ... قال ابن دحية: وأما ما روي من تدلي النجوم فضعيف، لاقتضائه أن الولادة كانت ليلا. وقال الزركشي: وهذا لا يصلح أن يكون تعليلا فإن زمان النبوة صالح للخوارق، ويجوز أن تسقط النجوم نهارا .اهـ.
وأما الإشكال الذي ذكره السائل بخصوص شهر مولده صلىاللهعليه وسلم، وكيف يكون الحمل قد حصل في أيام التشريق والولادة في ربيع الأول، فتكون مدة الحمل أربعة أشهر فقط !! فهذا لأن السائل لم يراع الخلاف الحاصل في شهر مولده صلىاللهعليه وسلم، فإن من قال: الحمل كان في أيام التشريق. قال: إن الميلاد كان في شهر رمضان. وهذا قول ال**ر بن بكار، ونصه: حملت به أمه في أيام التشريق في شعب أبي طالب عند الجمرة الوسطى. وولد بمكة بالدار المعروفة بدار محمد بن يوسف أخي الحجاج بن يوسف لثنتي عشرة ليلة خلت من شهر رمضان اهـ. ذكره عنهابن عبد البر وابن كثير وابن سيد الناس. وقالالسهيلي في (الروض الأنف):ذكر أن مولده كان في ربيع الأول، وهو المعروف، وقال ال**ر: كان مولده في رمضان. القول موافق لقول من قال: إن أمه حملت به في أيام التشريق. اهـ.
ونقلالصالحي عنالذهبي قوله في (تاريخ الإسلام):نظرت في أن يكون صلىاللهعليهوسلم ولد في ربيع، وأن يكون ذلك في العشرين من نيسان، فرأيته بعيدا من الحساب، يستحيل أن يكون مولده في نيسان إلا أن يكون مولده في رمضان.اهـ.
وقد قيل غير ذلك في شهر الميلاد، فقيل: في صفر. وقيل: في المحرم.
وليس لهذا الخلاف كبير فائدة، ولا يترتبعليه حكم شرعي، ولذلك لم يهتم الصحابة ومن بعدهم من الأئمة بتحرير هذه التواريخ.
قالمحمد الغزالي في (فقه السيرة):لم يمكن المؤرخين تحديد اليوم والشهر والعام الذي ولد فيه على وجه الدقة ... وتحديد يوم الميلاد لا يرتبط به من الناحية الإسلامية شيء ذو بال؟ فالأحفال التي تقام لهذه المناسبة تقليد دنيوي لا صلة له بالشريعة. اهـ.
 
من هي مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم الخامسة ؟


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:





فالمذكور في كتب التاريخ والسير حسب ما وقفنا عليه أن مرضعاته صلى الله عليه وسلم : ثويبةمولاةأبي لهب أرضعته أياماً وهي أول من أرضعه ، ثم أرضعته حليمة السعدية بلبن ابنهاعبد الله بن الحارث وبقي عندها إلى الفطام ، وذكر ابن سعد في الطبقاتوابن القيم في زاد المعاد أنأم حمزةأرضعته يوما وهو عندحليمة . فتحصل من ذلك ثلاث مرضعاتثويبة وحليمة وأم حمزة إن صحت الرواية بإرضاعها له صلى الله عليه وسلم. وأما غير ذلك فلم نقف عليه .
 
 
 
السؤال

كيف عرفنا أن ميلاد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان 12ربيع أول والتاريخ الهجري تم العمل به بعد ميلاد الرسول الكريم ؟


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن التاريخ الهجري لم يتم العمل به في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن الشهور العربية كانت معروفة، فإذا أمكن معرفة تاريخ يوم من أي شهر فلا غرابة أن يقال حصل كذا في يوم كذا من شهر كذا، ولهذا فإن العلماء لم يؤرخوا مولده صلى الله عليه وسلم بالهجرة، بل كانوا يقولون ولد عام الفيل، كما قاله النووي وابن عبد البر والبيهقي.
هذا، وليعلم أن كونه صلى الله عليه وسلم ولد في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول أمر مشهور عند الناس، وقد نقلهالذهبي في تاريخهوالطبري والبيهقي وابن الأثير والمقريزي وغيرهم.
وذكرابن سعد من طريقالواقدي أنه ولد في اليوم الثاني، وقال بعضهم: في اليوم الثامن، نقلهابن عبد البر وابن كثير والقسطلانيوغيرهم، ورجحه غير واحد.
 
الإجابــة
 
السؤال

طوال عمري والمولد النبوي يجيء يوم الاثنين وهذا العام جاء يوم الأحد، فهل هذا خطأ في استطلاع الهلال أم ذكرى المولد النبوي الشريف ممكن أن يجيء في أي يوم؟ وشكراً لسيادتكم.



الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالمشهور في كتب السيرة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد في الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام الفيل يوم الاثنين، وتتكرر هذه المناسبة في كل ربيع بالتاريخ المذكور، وقد يصادف هذا التاريخ يوم الاثنين وقد لا يصادف ذلك اليوم، فقد يوافق الأحد، وقد يوافق الاثنين، وقد يوافق غير ذلك، ولموضوع الاحتفال بالمولد النبوي تراجع الفتوى رقم:http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=6064" target="_new">6064.
 
ما هي الدروس والعبر المستفادة من رحلة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الشام مع عمه ولقائه بالراهب بحيرا؟



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالحديث الذي فيه ذكر بحيرا الراهب رواه الترمذي وقال حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وقال الحاكم حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، وقال العجلوني في كشف الخفاء: ضعفه الذهبي لقوله في آخره وبعث معه أبو بكر بلالاً فإن أبا بكر لم يكن إذ ذاك اشترى بلالاً ، وقال الحافظ ابن حجر الحديث رجاله ثقات وليس فيه منكر سوى هذه اللفظة فيحمل على أنها مدرجة مقتطعة من حديث آخر.... انتهى.
وفي هذه القصة فوائد، منها إثبات نبوة نبيناً صلى الله عليه وسلم بما ظهر من دلائل نبوته التي عرفها بحيراً.
ومنها: حقد اليهود وردهم الحق من بعد ما عرفوه.
 
 السؤال
من أول من أرضعت النبي صلى الله عليه سلم؟ مع الشكر



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فأول امرأة أرضعت رسول الله صلى الله عليه وسلم هي ثويبة كما في تاريخ الطبري، حيث قال: أول من أرضع رسول الله صلى عليه وسلم ثويبة بلبن ابن لها يقال له مسروح أياما قبل أن تقدم حليمة، وكانت قد أرضعت قبله حمزة بن عبد المطلب وأرضعت بعده أبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي.انتهى.
وثويبة هذه مولاة لأبي لهب عم النبي صلى الله عليه وسلم، كما هو مذكور في كتب السيرة.
 
السؤال

لماذا لا نحاول معرفة ميلاد الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بالتوقيت الشمسي مع التوقيت القمري كما يقاس بة حاليا؟



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد حدد أهل السير تاريخ ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم بالتاريخين القمري والشمسي، وإليك تفصيل ذلك من كتاب الرحيق المختوم $لصفي الدين المباركفوري حيث قال ما نصه: ^ولد سيد المرسلين بشعب بني هاشم بمكة في صبيحة يوم الإثنين التاسع من شهر ربيع الأول، لأول عام من حادثة الفيل، ولأربعين سنة خلت من ملك كسرى أنوشروان، ويوافق ذلك العشرين أو الثاني والعشرين من شهر أبريل سنة 571م^^ انتهى.
 
السؤال
ما هي حياة شباب الرسول صلى الله عليه وسلم؟



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن النبي صلى الله عليه وسلم ولد بمكة ورضع في بني سعد، فنشأ بالبادية فتعلم الفصاحة والحيوية والجد والنشاط، وعاش بمكة تحت كفالة جده وعمه، مطهر الأخلاق معروفاً بالأمانة والصدق والحكمة، والبعد عن اللغو واللهو والباطل والشرك.
قال صلى الله عليه وسلم: لما نشأت بُغِّضت إلي الأوثان وبُغِّض إلي الشعر، ولم أهم بشيء مما كانت الجاهلية تفعله إلا مرتين كل ذلك يحول الله بيني وبين ما أريد، حتى ما هممت بسوء بعدهما حتى أكرمني الله برسالته رواه الحاكم، وصححه ووافقه الذهبي.
وكان يشارك في الأمور المهمة، فقد حضر حلف الفضول الذي عقدته قريش لإعانة المظلومين، وشارك في بناء الكعبة مع قريش، وقد وقى الله المشركين بسببه من حرب كادت تقع بينهم بسبب خلافهم في من يضع الحجر الأسود في مكانه، فحكم بينهم بالاشتراك في حمله.
وقد تزوج سيدة قريش خديجة بنت خويلد في السادسة والشعرين من عمره، وكان يكدح ويكتسب، فقد رعى الغنم فترة شبابه الأولى، ثم اشتغل بالتجارة بعد ذلك.
ولما قارب الأربعين حُبِّب إليه التعبد، فكان يخلو بغار حراء يتعبد فيه، كما في حديث عائشة في الصحيحين، حتى جاءه جبريل بالوحي على رأس أربعين سنة من عمره، وللتوسع في الموضوع راجع كتب السيرة، فهذا الموضوع يمكن أن تؤلف فيه مجلدات
 
والحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات,,

المصدر : نور الاسلام

 

تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع












الكلمات الدلالية
الرسول ، -صلى ، الله ، عليه ، وسلم ، المولد ، البعثة ،







الساعة الآن 20:48