نموذج اختبار اللغة العربية

قال البوصيري : 1 – أَمِنْ تَـذَكُّرِ جِـيرَانٍ بِـذِي سَلَـمِ مَزَجْتَ دَمْعاً جَرَى مِنْ مُقْلَةٍ بِــدَم ..




04-19-2014 14:59
 offline 
المشاركات
659
تاريخ الإنضمام
09-30-2013
قوة السمعة
18
الدولة
الجزآآئر
الجنس
أنثى


قال البوصيري : 1 – أَمِنْ تَـذَكُّرِ جِـيرَانٍ بِـذِي سَلَـمِ مَزَجْتَ دَمْعاً جَرَى مِنْ مُقْلَةٍ بِــدَمِ
2 – أَمْ هَـبَّتِ الرِّيـحُ مِنْ تِلْقَاءِ كَاظِمَـةٍ وأَوْمَضَ الْبَرْقُ فِي الظَّلْمَاءِ مِنْ إِضَـمِ 3 – فَمَا لِعَيْنَيْكَ إِنْ قُلْـتَ اكْفُفَا هَمـَتَا ؟ ومَا لِقَلْبِكَ إِنْ قُلْتَ اسْتَفِـقْ يَهِـمِ ؟
4 – يا لاَئِمِي فِي الْهَوَى الْعُذْرِيِّ، مَعْـذِرَةً مِـنِّي إِلَيْكَ، وَلَوْ أَنْصَفْتَ لَمْ تَلُــمِ
5 – مَحَّضْتـَنِي النُّصْحَ لَكِنْ لَسْتُ أَسْمَعُـهُ إِنَّ الْمُحِبَّ عَنِ الْعُـذَّالِ فِي صَمَـمِ
6 – إِنِّي اتَّهَمْـتُ نَصِيحَ الشَّيْبِ فِي عَذَلِـي وَالشَّيْبُ أَبْعَدُ فِي نُصْـحٍ عَنِ التُّهَـمِ 7 – فَإِنَّ أَمَّــارَتِي بِالسُّـوءِ مَا اتَّعَظَـتْ مِنْ جَهْلِهَا بِنَـذِيرِ الشَّيْبِ وَالْهــَرَمِ
8 – وَلاَ أَعَـدَّتْ مِنَ الْفِعْلِ الْجَمِيلِ قِـرَى ضَيْفٍ أَلَـمَّ بِرَأْسِـي غَيْرَ مُحْتَشِـم
9 – مَنْ لِي بِـرَدِّ جِماحٍ مِنْ غَوَايـــَتِهَا كَمَا يُـرَدُّ جِمَاحُ الْخَـيْلِ بِاللُّجُـمِ
10 – فَلاَ تَرُمْ بِالْمَعَاصِي كَسْرَ شَهْــوَتِهَا إِنَّ الطَّـعَامَ يُقَـوِّي شَهْـوَةَ النَّهِـمِ
11 – وَالنَّفْسُ كَالطِّفْلِ، إِنْ تُهْمِلْهُ شَبَّ عَلى حُبِّ الرَّضَاعِ وإِنْ تُفْطِـمْهُ يَنْفَطِـمِ
12 – فَاصْرِفْ هَـوَاهَا، وَحَاذِرْ أَنْ تُوَلِّيـَهُ إِنَّ الْهَوَى مَا تَوَلَّى يُصْـمِ أَوْ يَصُـمِ
13 – كَمْ حَسَّنَـتْ لَـذَّةً لِلْمَـرْءِ قَاتِلَـةً مِنْ حَيْثُ لَمْ يَدْرِ أَنَّ السُّمَّ فِي الدَّسِمِ 
14 – وَاسْتَفْرِغِ الدَّمْعَ مِنْ عَيْنٍ قَدِ امْتَلأَتْ مِنَ الْمَحَارِمِ وَالْـزَمْ حِمْـيَةَ النَّـدَمِ
15 – وَخَالِفِ النَّفْسَ وَالشَّيْطَانَ وَاعْصِهِمَا وَإِنْ هُمَا مَحَضَاكَ النُّصْـحَ فَاتَّهِـمِ
16 – ولاَ تُطِعْ مِنْهُمَا خَصْماً وَلاَ حَكَـماً فَأَنْتَ تَعْرِفُ كَيْدَ الْخَصْمِ وَالْحَكَـمِ 

أثري رصيدي اللغوي:- ذي سلم: اسم مكان. – المقلة: العين – كاظمة: اسم مكان. – إضم: واد





بجبال تُهَامَةَ قرب المدينة المنوّرة. – همتا: انهمرت منهما الدّموع بغزارة. – يُصْمِ: يقتل.
_ يَصِمِ: يصيبُ. _ تَرُمْ: تطلب. _ قِرَى: طعام يُقَدّمُ إكراماً للضيف.

الأسئــــلة
أوّلاً :
أ. البناء الفكري :

1 – مِمَّا يَشْكُو الشاعر في قصيدته ؟
2 – ما هي أمنية الشاعر في نهاية القصيدة ؟
3 – ما هوالغرض الشعري للقصيدة ؟ وضّح .
4– ما النمط السائد في هذا النّصّ ؟ علّل . 

ب. البناء اللغوي والفنّي :
1 – أعرب ما تحته خط مبيّناً نوع الإعراب ( لفظي، تقديري ).
2 – حدّد الحقل الدّلالي للألفاظ التالية: دمعا ، همتا ، يهم .
3 – ما المعاني التي أفادتها حروف الجر في البيت 13
4 – ما نوع أسلوب البيتيْن الرابع والسادس ؟ وما غرضهما الأدبي ؟
5 – حدّد الصورة البيانية في البيت السابع واشرحها، مبيّناً أثرَها في المعنى .
6 – في البيت الأول محسن بديعي، بيّن نوعَه وأثرَه البلاغي. 

التقويم النقدي : إلى أي غرض شعري تنتمي القصيدة 
أذكر خصائصه في عصر الضعف واقفا على خصائص هذا النوع من الشعر عند البصيري
 

تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع
نموذج اختبار اللغة العربية
4 من 5 بواسطة: 3 تقييمات











المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
اختبار الفصل الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط MoLoToV
0 21 MoLoToV
اختبار الفصل الأول في اللغة الفرنسية السنة الخامسة MoLoToV
0 170 MoLoToV
اختبارت تجريبية في اللغة الفرنسية للسنة الخامسة ابتدائي MoLoToV
0 80 MoLoToV
نماذج اختبارات للسنة الرابعة ابتدائي مادة اللغة الفرنسية MoLoToV
0 186 MoLoToV
اختبارات الفصل الأول في اللغة العربية السنة الثانية 2 ابتدائي MoLoToV
0 191 MoLoToV

الكلمات الدلالية
نموذج ، اختبار ، اللغة ، العربية ،







الساعة الآن 23:14