الفتن 1: معنى كلمة الفتنة في القرآن الكريم ؟ لرفع الجهل !!؟

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين السلام عليكم و رحمة ا ..




04-19-2014 18:42
 offline 
المشاركات
1630
تاريخ الإنضمام
09-30-2013
قوة السمعة
35
الجنس
ذكر

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لقد أصبحنا نشك في معرفة الناس بمعنى الفتنة والفتن وهذا أمر خطير ومُهلك!
فإذا جَهِلوا الفتن فكيف يتجنبوها ويحذروها ويتقونها !!؟r />
فلنتعلم أو نراجع معا ماهية الفتن راجين من الله التوفيق والسداد
ولرفع "الجهل والجهالة" وتعميم العلم الشرعي ارتأينا نشر هذه السلسلة من النقولات التي نسأل الله أن ينفع بها المسلمين
ولـيفتح الله بها "أعيُنًا عُمْيًا وآذانًا صُمًّا وقلوبًا غُلفًا" والله اعلم.

الفتن 1: معنى كلمة الفتنة في القرآن الكريم
للشيخ محمد صالح المنجد -عفى الله عنه-
فتوى رقم: 22899
منقول من الإسلام سؤال وجواب السؤال: رأيت كلمة الفتنة تتكرر في القرآن الكريم في عدد من السور والآيات ، فهل هناك اختلاف في تفسير هذه الكلمة ، وما هي معانيها المحتملة ؟.

الجواب:

الحمد لله

تعريف الفتنة :
أولاً : الفتنة في اللغة :
قال الأزهري : "جماع معنى الفتنة في كلام العرب : الابتلاء ، والامتحان وأصلها مأخوذ من قولك : فتنتُ الفضة والذهب ، أذبتهما بالنار ليتميز الردي من الجيد ، ومن هذا قول الله عز وجل : {يوم هم على النار يفتنون} أي يحرقون بالنار" (تهذيب اللغة 14 / 296).
قال ابن فارس : "الفاء والتاء والنون أصل صحيح يدل على الابتلاء والاختبار" (مقاييس اللغة 4 / 472). فهذا هو الأصل في معنى الفتنة في اللغة .
قال ابن الأثير: "الفتنة: الامتحان والاختبار ... وقد كثر استعمالها فيما أخرجه الاختبار من المكروه ، ثم كثر حتى استعمل بمعنى الإثم والكفر والقتال والإحراق والإزالة والصرف عن الشيء" (النهاية 3 / 410) .وبنحو من هذا قال ابن حجر في الفتح (13 /3).
وقد لخص ابن الأعرابي معاني الفتنة بقوله: "الفتنة الاختبار ، والفتنة : المحنة ، والفتنة : المال ، والفتنة : الأولاد ، والفتنة الكفر، والفتنة اختلاف الناس بالآراء والفتنة الإحراق بالنار" (لسان العرب لابن منظور).


ثانيا : معاني الفتنة في الكتاب والسنة
1- الابتلاء والاختبار : كما في قوله تعالى : {أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ} -العنكبوت:2- أي وهم لا يبتلون كما في ابن جرير.
2- الصد عن السبيل والرد: كما في قوله تعالى {وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْك} -المائدة:من الآية49- قال القرطبي: معناه : يصدوك ويردوك.
3- العذاب : كما في قوله تعالى: {ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ} -النحل:110- فتنوا : أي عُذبوا .
4- الشرك والكفر: كما في قوله تعالى : {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ} -البقرة:193- قال ابن كثير: أي شرك.
5- الوقوع في المعاصي والنفاق: كما في قوله تعالى في حق المنافقين {وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِي} -الحديد:من الآية14- قال البغوي: أي أوقعتموها في النفاق وأهلكتموها باستعمال المعاصي والشهوات.
6- اشتباه الحق بالباطل: كما في قوله تعالى {وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ} -لأنفال:73- فالمعنى: "إلا يوالى المؤمن من دون الكافر، وإن كان ذا رحم به (تكن فتنة في الأرض) أي شبهة في الحق والباطل" كذا في جامع البيان لابن جرير.
7- الإضلال: كما في قوله تعالى {ومن يرد الله فتنته} -المائدة:41-، فإن معنى الفتنة هنا الإضلال -البحر المحيط لأبي حيان (4 / 262)-.
8- القتل والأسر: ومنه قوله تعالى {وإن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا} -النساء:101- والمراد: حمل الكفار على المؤمنين وهم في صلاتهم ساجدون حتى يقتلوهم أو يأسروهم. كما عند ابن جرير.
9- اختلاف الناس وعدم اجتماع قلوبهم: كما في قوله تعالى {ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة} أي يوقعوا الخلاف بينكم كما في الكشاف (2 / 277).
10 - الجنون: كما في قوله تعالى {بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُ} فالمفتون بمعنى المجنون.
11- الإحراق بالنار: لقوله تعالى {إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات} -البروج:10-





قال ابن حجر: ويعرف المراد حيثما ورد بالسياق والقرائن -الفتح (11 / 176)-
تنبيه:
قال ابن القيم رحمه الله: " وأما الفتنة التي يضيفها الله سبحانه إلى نفسه أو يضيفها رسوله إليه كقوله: {وكذلك فتنا بعضهم ببعض} وقول موسى: {إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء} فتلك بمعنى آخر وهي بمعنى الامتحان والاختبار والابتلاء من الله لعباده بالخير والشر بالنعم والمصائب فهذه لون وفتنة المشركين لون ، وفتنة المؤمن في ماله وولده وجاره لون آخر، والفتنة التي يوقعها بين أهل الإسلام كالفتنة التي أوقعها بين أصحاب علي ومعاوية وبين أهل الجمل، وبين المسلمين حتى يتقاتلوا و يتهاجروا لون آخر " -زاد المعاد ج3 ص170-.


*****
والله الموفق
نحبكم في الله
ولا حول ولا قوة إلا بالله
والحمد لله
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع











المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
كتاب الموصول لفظا المفصول معنى في القرآن الكريم من أول سورة يس إلى آخر القرآن الكريم ( مباشر) الاستاذ
0 241 الاستاذ
هل تعرف ما معنى تنسيقات الملفات.؟ تسجيل الدخول لعرف Crazy Dz
0 164 Crazy Dz
أعياد المسلمين وترسيخ معنى التكافل !! anis
0 392 anis
ـــــ*.*ـــــــ غالب المسلمين اليوم لا يفقهون معنى لا إله إلا الله فهماً جيداً !!!!ــ ɩɵɴʯʨ
0 229 ɩɵɴʯʨ
معنى التوحيد MoLoToV
0 374 MoLoToV

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..







الساعة الآن 13:08