فك شفرة ذبابة مرض النوم القاتل.

بسم الله الرحمن الرحيم ial">السلام عليكم فك شفرة ذبابة مرض النوم القاتل: [img]http://ww ..




04-26-2014 14:33
 offline 
المشاركات
659
تاريخ الإنضمام
09-30-2013
قوة السمعة
18
الدولة
الجزآآئر
الجنس
أنثى









بسم الله الرحمن الرحيم





ial">السلام عليكم







فك شفرة ذبابة مرض النوم القاتل:







نجح فريق بحثي من 18 دولة في فك الشفرة الوراثية لذبابة "تسي تسي" التي تتسبب في إصابة آلاف البشر سنويا بمرض النوم الذي يعرف أيضا بداء المثقبيات الأفريقي. ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية فإن داء النوم يحدث فقط في 36 من دول أفريقيا الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، وفي العام 2012 شخصت 7197 حالة جديدة.
وتشمل أعراض الإصابة نوبات من الحمى والصداع وآلاما في المفاصل وحكة، ثم يحدث تغير في السلوك واضطرابات في الإحساس واضطراب في النوم. وفي حال عدم علاجه يؤدي المرض للوفاة.
وقال الباحثون في دراستهم التي نشرت الخميس في مجلة "ساينس" الأميركية إن الغذاء الذي تفرزه هذه البعوضة ليرقاتها يشبه بشكل مدهش حليب الحيوانات الثديية.
ويأمل الباحثون أن يساعد هذا الإنجاز العلمي الذي استغرق نحو عشرة أعوام وشارك فيه أكثر من 140 باحثا من 18 دولة، في تطوير وسائل لمكافحة مرض النوم، إذ كان عدم توفر الشفرة الوراثية لذبابة تسي تسي أحد أهم المعوقات أمام مكافحة الذبابة التي تنقل المرض.
وتعيش ذبابة تسي تسي غالبا في أفريقيا، وهي من الحشرات اللادغة التي تتغذى فقط على الدم، إذ يمكن أن يزداد وزنها بواقع الضعف تقريبا خلال وجبة دم واحدة.
وتحمل ذبابة تسي تسي طفيل تريبانسوما الذي يصيب سكان الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الغربية بمرض النوم ويتسبب في إصابة الحيوانات بوباء "ناغانا"، وهي كلمة تنتمي إلى لغة الزولو وتعني الاكتئاب.
وخلافا لمعظم الحشرات فإن ذبابة "تسي تسي" لا تضع بيضا، إذ تلد الإناث يرقات كاملة النمو وتغذي هذه اليرقات التي تنمو في جذعها بإفراز من الغدد اللبنية.





المصدر:

هـنـا.










...
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع












الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..







الساعة الآن 02:04