• المتجر

  •  




    اختبار الفصل الثالث في مادة الأدب العرب

    الاختبار الثالث في مادة الأدب العربي للأقسام العلمية النّصّ:يقول الشاعر: 1. طلـيطـلة أباح الكـفر منها حـمـاها ، إن ذا ..




    29-04-2014 15:54
     offline 
    المشاركات
    659
    تاريخ الإنضمام
    30-09-2013
    قوة السمعة
    27

    4
    رصيد العضو : 0
    الدولة
    الجزآآئر
    الجنس
    أنثى

     الاختبار الثالث في مادة الأدب العربي للأقسام العلمية 
    النّصّ:يقول الشاعر:
    1. طلـيطـلة أباح الكـفر منها حـمـاها ، إن ذا نـبأ كبيـرُ. 
    2. مُحـصَّنـة مُحـسَّـنة بعيد تنـاولـها و مـطلبـها عسير. 
    3. أَ لَمْ تك معقـلا للدين صعبا فذلَّلـه كـما شـاء القــديرُ .
    4. و أُخـرِجَ أهلها منها جميعا فصاروا حيث شاء بهم مصير .
    5. وكانـت دار إيمـان و علم معالمها التي طُمِسَـت تنـيرُ .
    6. فعادت دار كفـر مصـطفاة قد اضطربـت بأهْليها الأمور .
    7. مساجدها كنـائس ، أيُّ قلب علـى هـذا يَقَـرُّ و لا يطيـرُ .
    8. لئن غبنا عـن الإخـوان إنَّا بـأحـزان و أشـجان حضور .
    9. لقد ساءت بـنا الأخبار حتى أمـات المخبَريـن بـها الخبيرُ .
    10. أتتنا الكـتب فيها كـلُّ شـر و بشَّـرنا بأنْحُـسِـنَا البشـيرُ. 
    11. و قيل تجمعوا لفراق شـمل طلـيطـلة تـملـكها الكـفور .
    12. مضى الإسلام فابك دما عليه فـما ينفي الجوى الدَّمع الغزير . 
    شرح المفردات : طمست : مُحِيَت . يقر : الثبات و البقاء في مكان واحد .الجوى :الحرقة 






    .........................................
     

    الأسئـــلــة :

    أ – البناء الفكريّ :(06)
    1. في قلب الشاعر حزن كبير . ما سببه ؟ استخرج من القصيدة ثلاث عبارات تدل على ذلك .
    2. بم تتميز طليطلة ؟ عين البيت الدال على ذلك .
    3. أنثر الأبيات الأربعة الأولى .
    4. إلى أيِّ غرض من الشعر تنتمي القصيدة ؟ هل هو قديم أم جديد ؟ عرفه مبرزا ثلاثة من خصائصه .

    ب – البناء اللّغوي ّ(08) :
    1. أعرب ما تحته خط في القصيدة .
    2. صغر الأسماء الأخيرة مبينا الوزن : ملعب ، أطعمة ، جهول 
    3. عين المخصوص بالمدح في البيت التالي ثم بين إعرابه : 
    ألا حبذا عاذري في الهوى و لا حبذا الجاهل العاذل 
    4. استخرج من القصيدة جناسا و طباقا و بين أثرهما البلاغي .
    5. استخرج من القصيدة كناية، مبينا نوعها .
    6. عين أسلوب البيت الثالث و بين غرضه البلاغي .. 
    ..........................................
    – الوضعية الإدماجية(06): تعالج الوضعية في عشرة (10) أسطر
    يقول الدكتور محمد شكعه " ....أسلفنا القول بأن الموشحات نشأت في خدمة الغناء و أكثر الموضوعات اتصالا بالغناء هي موضوعات الغزل و من ثَمَّ تم الانتقال إلى باقي الأغراض الشعرية الأخرى..." 
    المطلوب : عالج مضمون هذه الفقرة مستعرضا ظروف نشأة الموشح مبينا عناصره و أهم موضوعاته موظفا طباقا و جناسا و استعارة مكنية . 
    تقييم الموضوع:
    الرجاء تقييم الموضوع








    المواضيع المتشابهه
    عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
    اختبار الفصل الثالث في التربية الاسلامية للسنة الاولى متوسط -الجيل الثاني- Darknight
    0 188 Darknight
    اختبار الفصل الثالث في التاريخ والجغرافيا للسنة الاولى متوسط 2017 Darknight
    0 160 Darknight
    اختبار الفصل الثالث في الرياضيات للسنة الاولى متوسط -الجيل الثاني- Darknight
    0 176 Darknight
    اختبار الفصل الثالث في الرياضيات للسنة الاولى متوسط 2017 Darknight
    0 130 Darknight
    اختبار الفصل الثالث في التاريخ والجغرافيا للسنة الاولى متوسط -الجيل الثاني- Darknight
    0 160 Darknight

    الكلمات الدلالية
    اختبار ، الفصل ، الثالث ، مادة ، الأدب ، العرب ،

    « الفرض الأول للفصل الثالث مع التصحيح | امتحانات فصل الثالث في علوم التجريبية »






    الساعة الآن 16:28
    Privacy Policy | سياسة الخصوصية