من كنوز السنة : ( الحلقة الواحدة والعشرون )

بسم الله الرحمن الرحيم ‏حدثنا ‏ ‏سليمان بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ..




22-07-2014 03:31
 offline 
المشاركات
724
تاريخ الإنضمام
30-09-2013
قوة السمعة
28
الاعجاب
4
الجنس
ذكر
tr15 tl15

بسم الله الرحمن الرحيم
2286

‏حدثنا ‏ ‏سليمان بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏رضي الله عنهما ‏:
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ :( ‏مثلكم ومثل ‏ ‏أهل الكتابين ‏ ‏كمثل رجل استأجر أجراء فقال :من يعمل لي من غدوة إلى نصف النهار على ‏ ‏قيراط ‏ ‏فعملت ‏ ‏اليهود ‏ ‏ثم قال :من يعمل لي من نصف النهار إلى صلاة العصر على ‏ ‏قيراط ‏ ‏فعملت‏ ‏النصارى ‏ ‏ثم قال من يعمل لي من العصر إلى أن تغيب الشمس على ‏ ‏قيراطين ‏ ‏فأنتم هم فغضبت ‏ ‏اليهود ‏ ‏والنصارى ‏ ‏فقالوا ما لنا أكثر عملا وأقل عطاء قال هل نقصتكم من حقكم قالوا لا قال: فذلك فضلي أوتيه من أشاء )
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
398943_426031230752801_655327319_n
‏قوله : ( مثلكم ومثل أهل الكتابين ) : ‏كذا في رواية أيوب , والمراد بأهل الكتابين اليهود والنصارى .

‏قوله : ( كمثل رجل ) :‏‏في السياق حذف تقديره مثلكم مع نبيكم ومثل أهل الكتابين مع أنبيائهم كمثل رجل استأجر , فالمثل مضروب للأمة مع نبيهم والممثل به الأجراء مع من استأجرهم . ‏

‏قوله : ( على قيراط ) :‏‏زاد في رواية عبد الله بن دينار "على قيراط قيراط " وهو المراد .


‏قوله : ( فعملت اليهود ) :‏‏زاد ابن دينار " على قيراط قيراط " وزاد الزهري عن سالم عن أبيه كما تقدم في الصلاة " حتى إذا انتصف النهار عجزوا فأعطوا قيراطا قيراطا " وكذا وقع في بقية الأمم , والمراد بالقيراط النصيب وهو في الأصل نصف دانق والدانق سدس درهم . ‏

‏قوله : ( إلى صلاة العصر ) ‏‏يحتمل أن يريد به أول وقت دخولها , ويحتمل أن يريد أول حين الشروع فيها , والثاني يرفع الإشكال السابق في المواقيت على تقدير تسليم أن الوقتين متساويان , أي ما بين الظهر والعصر وما بين العصر والمغرب , فكيف يصح قول النصارى إنهم أكثر عملا من هذه الأمة ؟ وقد قدمت هناك عدة أجوبة عن ذلك فلتراجع من ثم , ومن الأجوبة التي لم تتقدم أن قائل " ما لنا أكثر عملا "اليهود خاصة , ويؤيده ما وقع في التوحيد بلفظ " فقال أهل التوراة " ويحتمل أن يكون كل من الفريقين قال ذلك , أما اليهود فلأنهم أطول زمانا فيستلزم أن يكونوا أكثر عملا , وأما النصارى فلأنهم وازنوا كثرة أتباعهم بكثرة زمن اليهود لأن النصارى آمنوا بموسى وعيسى جميعا أشار إلى ذلك الإسماعيلي , ويحتمل أن تكون أكثرية النصارى باعتبار أنهم عملوا إلى آخر صلاة العصر وذلك بعد دخول وقتها أشار إلى ذلك ابن القصار وابن العربي , وقد قدمنا أنه لا يحتاج إليه لأن المدة التي بين الظهر والعصر أكثر من المدة التي بين العصر والمغرب , ويحتمل أن تكون نسبة ذلك إليهم على سبيل التوزيع : فالقائل نحن أكثر عملا اليهود , والقائل نحن أقل أجرا النصارى وفيه بعد . وحكى ابن التين أن معناه أن عمل الفريقين جميعا أكثر وزمانهم أطول , وهو خلاف ظاهر السياق . ‏



‏قوله : ( فغضبت اليهود والنصارى ) ‏‏أي الكفار منهم .

‏قوله : ( ما لنا أكثر عملا وأقل عطاء ): ‏‏بنصبأكثر وأقل على الحال كقوله تعالى ( فما لهم عن التذكرة معرضين ) وقد تقدمت مباحث هذه الجملة في كتاب المواقيت . ‏
‏قوله: ( من حقكم ): ‏‏أطلق لفظ " الحق " لقصد المماثلة وإلا فالكل من فضل الله تعالى . ‏

‏قوله : ( فذلك فضلي أوتيه من أشاء ): ‏‏فيه حجة لأهل السنة على أن الثواب من الله على سبيل الإحسان منه جل جلاله . ‏








والله الموفق والمستعان
br15 bl15
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع











المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الموسم الثاني من عاشور العاشر: عودة بنيبن (الحلقة الأولى) Darknight
0 25 Darknight
الإنمي المنتظر النمر المقنع دبليو Tiger Mask W من الحلقة 1 الى 29 + مشاهدة مباشرة Darknight
0 106 Darknight
الحلقة 714 من انمي ون بيس مترجمة Darknight
0 117 Darknight
الحلقة من انمي هجوم العمالقة الحلقة الاولة الموسم الثاني Shingeki no Kyojin Season 2 Darknight
0 134 Darknight
حلقات ناروتو شيبودن Naruto Shippuuden من الحلقة 334 الى 467 MoLoToV
3 410 MoLoToV

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..

« من كنوز السنة :(الحلقة الثانية والعشرون ) | إلى كل من لا يســـــــــــــتطيعُ الاعتكاف »






الساعة الآن 05:25