• المتجر

  •  




    لنتدبر : الجزء التاسع والخمسون

    لما قال العبد بتوفيق ربه : ( اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم ) ، قيل له : ( ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ ) ..




    28-09-2014 13:22
     offline 
    المشاركات
    724
    تاريخ الإنضمام
    30-09-2013
    قوة السمعة
    28

    4
    رصيد العضو : 0
    الجنس
    ذكر
    tr2 tl2


    لما قال العبد بتوفيق ربه : ( اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم ) ، قيل له : ( ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ ) هو مطلوبك ، وفيه أربك وحاجتك ،وهو الصراط المستقيم : ( هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ) القائلين : ( اِهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيم ) والخائفين منحال المغضوب عليهم والضالين .ابن الزبير القرناطي / البرهان في تناسب سور القرآن ص :84


    ( وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفقون ) اهتم القرآن الكريم بمدح المنفقين والحث على الإنفاق ، إذ كان من أعظم الوسائل إلى رقي الأمم وسلامتها من كوارث شتى ،كالفقر ، والجهل ، والأمراض المتفشية ، فببذل المال تسد حاجات الفقراء ، وتشاد معاهد التعليم ، وتقام وسائل حفظ الصحة ، إلى ما يشاكل هذا من جلائل الأعمال
    .محمد الخضر حسين / أسرارالتنزيل .


    قال تعالى عن المنافقين : ( وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ) فتأمل كيف قالوا : ( إِنَّا مَعَكْمْ ) مع أن مقتضى الظاهر أن يكون كلامهم بعكس ذلك ؛ لأن المؤمنين يشكون في إيمان المنافقين ،وقومهم لا يشكون في بقائهم على دينهم ؛ لأنه لما بدا من إبداعهم في النفاق عند لقاء المسلمين ما يوجب شك كبرائهم في البقاء على الكفر ،وتطرق به التهمة أبواب قلوبهم : احتاجوا إلى تأكيد ما يدل على أنهم باقون على دينهم ! ابن عاشور / التحرير والتنوير 1/287


    تأمل في قوله تعالى عن المنافقين : ( ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لا يُبْصِرُونَ ) كيف قال : ( بِنُورِهِمْ ) فجعله واحداً ، ولما ذكر (ظُلُمَاتٍ ) جمعها ؛ لأن الحق واحدوهو الصراط المستقيمبخلاف طرق الباطل ، فإنها متعددة متشعبة ، ولهذا يفرد الله الحقويجمع الباطل ، كقوله : ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ
    ) .ابن القيم / الفوائد ( ص :127 )


    في القرآن بضعة وأربعون مثلاً ، والله تعالى بحكمتهيجعل ضرب المثل سبباً لهداية قوم فهموه ، وسبباً لضلال لقوم لم يفهموا حكمته ، كما قال تعالى : ( فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا
    ) الشنقيطي / أضواء البيان 3/97


    الصبر زاد ، لكنه قد ينفد ؛ لذا أمرنا أن نستعين بالصلاة الخاشعة ؛ لتمد الصبروتقويه : (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ
    )
    د. محمد الخضيري

    d6e8998642bd1
    br2 bl2






    تقييم الموضوع:
    الرجاء تقييم الموضوع








    المواضيع المتشابهه
    عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
    لو خيروك (الجزء الاول) anastasya
    0 54 anastasya
    تحضير النص حي بن يقضان ( الجزء الثاني ) السنة الثانية ثانوي RØne
    0 110 RØne
    تحضير النصحي بن يقضان (الجزء الأول ) السنة الثانية ثانوي RØne
    0 78 RØne
    وادي الذئاب الجزء 10 - الحلقتان 37 + 38 مترجم للعربية RØne
    1 679 RØne
    حل تمارين الجزء العشري و المئوي في رياضيات صفحة 101 السنة الرابعة إبتدائي admin
    0 5589 admin

    الكلمات الدلالية
    لا يوجد كلمات دلالية ..

    « احذر من رمي الحجارة في الماء | لنتدبر : الجزء الستون »






    الساعة الآن 16:27
    Privacy Policy | سياسة الخصوصية