لنتدبر : الجزء السابع والسبعون

الغرور بالمال شيطان،والغرور بالعلم شيطان،والغرور بالعمر شيطان،والغرور بالقوة شيطان،والغرور بالسلطان شيطان،ودفعة ال ..




11-17-2014 16:35
 offline 
المشاركات
724
تاريخ الإنضمام
09-30-2013
قوة السمعة
15
الجنس
ذكر






tr15 tl15

الغرور بالمال شيطان،والغرور بالعلم شيطان،والغرور بالعمر شيطان،والغرور بالقوة شيطان،والغرور بالسلطان شيطان،ودفعة الهوى شيطان،ونزوة الشهوة شيطان،وتقوى الله وتصور الآخرة هما العاصم من كل غرور{يا أيها الناس اتقوا ربكم…إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور}[لقمان:33].مستفاد من تفسير الظلال

من تأمل المخلوقات وجد أكثرها فصائل يجمعها قانون واحد في الشكل والمطعم وطبيعة الحياة وغيرها ولكن لربما رأيت منها عجائب خرجتْ عن قانون فصيلتها فتجد إنسانا أو حيوانا أو نباتا يختلف في المطعم أو الشكل..عن المألوف في قانون أمثاله فجعل الله هذه الأشياء دلالة على أنه قادر على أن يفعلها لتعلم{أن الله على كل شيء قدير}[البقرة:106]

مجنون ليلى قتله حُب امرأة,وقارون قتله حب مال.وفرعون حب منصب,وقتل حمزة وجعفر..حبا لله ورسوله,فالكل أحب وتحمل في سبيل حبه ولكن شتان بين العواقب {فريق في الجنة وفريق في السعير}[الشورى:7]..فانظر حقيقة محبوبك.

وبلوناهم بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون}[الأعراف:168]كثيرة هيالرسائل الإلهية التي تأتينا ولا نحسن الاستفادة منها..إن إعادة النظر في الحوادث التي تقع لنا واستنباط العبر منها من الأهمية بمكان ومن أسرار بوار المنافقين أنهم{يفتنون في كل عام مرة أو مرتين ثم لا يتوبون ولا هم يذكرون}{التوبة:126]..فليتنا حقا نتعظ بعبر الأحداث والخطوب وكل ما يجري علينا من أقدار.

سرقتدنانير لرجل صالح فجعل يبكي فسُئل عن سر بكائه فقال:ذكرت أن الله سوف يجمعني بهذا السارق يوم القيامة فبكيت رحمة له…فليتنا نملك هذه الرحمة للعصاة وتأمل قول مؤمن آل فرعون:{ويا قوم إني أخاف عليكم يوم التناد*يوم تولون مدبرين ما لكم من الله من عاصم}[غافر:33,32].

قال الله تعالى:{إِنَّا لَمُدْرَكُونَ}[الشعراء:61]. مدركون من فرعون وقومه لأن أمامهم البحر وليس عندهم وسيلة لركوب البحر. لكن موسى المرسل من الله علم أن الله لن يخذله؛ لأنه يريد أن يتم نعمة الهداية على يديه، كان موسى -عليه السلام- ممتلئاً باليقينوالثقة لذلك قال بملء فيه: {كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ}[الشعراء:62]. هو يقول: {كَلاَّ} أي لن يدركوكم لا بأسبابه، بل أسباب من أرسله بدليل أنه جاء بحيثيتها معها وقال: {إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ}. لقد تكلم بمنطق المؤمن الذي أوى إلى ركن شديد، وأن المسائل لا يمكن أن تنتهي عند هذا الوضع؛ لأنه لم يؤد المهمة بكاملها، لذلك قال: {كَلاَّ} بملء فيه،مع أن الأسباب مقطوع بها. فالبحر أمامهم والعدو من خلفهم، وأتبع ذلك بقوله: {إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ} بالحفظ والنصرة. أي: أن الأسباب التي سبق أن أرسلها معي الله فوق نطاق أسباب البشر، فالعصا سبق أن نصره الله بها على السحرة، وهيالعصا نفسها التي أوحى له سبحانه باستعمالها في هذه الحالة العصيبة قائلاً له: {اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ}[الشعراء:63].


d6e8998642bd1
br15 bl15
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع











المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
BibiChe & BibiCha Best Of بيبيش و بيبيشة أجمل اللقطات الجزء الثالث RØne
0 158 RØne
حكايات زمان - حلقة 14 رمضان 2016 القبر المنسي - الجزء الثالث Hikayat Zman Ep 11 El Qabr El RØne
0 573 RØne
مزامير داوود: مع الشيخ راتب النابلسي (الجزء الثاني) RØne
0 57 RØne
سلسلة علم بالقلم الجزء الثاني Crazy Dz
0 306 Crazy Dz
وادي الذئاب الجزء 10 - الحلقتان 37 + 38 مترجم للعربية RØne
0 192 RØne

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..







الساعة الآن 20:15