ما هي اضرار سكاتة الأطفال ؟

ما هي اضرار سكاتة الأطفال ؟      في أحيان كثيرة لكي تتخلص الأم من بكاء طفالها تلجأ إلى شر ..




12-01-2015 17:33
 offline 
المشاركات
659
تاريخ الإنضمام
09-30-2013
قوة السمعة
18
الدولة
الجزآآئر
الجنس
أنثى


ما هي اضرار سكاتة الأطفال ؟







 


 


 في أحيان كثيرة لكي تتخلص الأم من بكاء طفالها تلجأ إلى شراء السكاتة أو لهايات الاطفال و مع الوقت تصبح عادة غير مستحبة للطفل و تسعى الأم بعد ذلك إلى علاج ادمان السكاتة لدى طفلها حيث ان معظم الاطفال تكون لديهم ردود افعال عنيفة نتيجة لأخذ السكاته منهم كالتشنج و الصراخ و البكاء و اللجوء لتعويض ذلك لمص الإبهام ، مص الإصبع منذ الولاة يساعد الطفل على الراحة و الهدوء لذلك تلجأ الام لتعويض ذلك بإعطاءه السكاتة لكي يترك الاصبع خصوصًا انه يتسبب في مشاكل الدفع اللساني و لكن السكاته تتسبب ايضًا بتلك المشكلة لا نقول أن ليس لها ايجابيات و لكن السلبيات أخطر من الايجابيات .


 


سلبيات و اضرار استخدام سكاتة الاطفال :


 


اولًا : يتداخل استخدام السكاتة مع مرحلة الرضاعة الطبيعة خصوصًا عند استخدمها بوقت مبكر حيث ان مص ثدي الأم يختلف عن مص اللهاية فيكون الطفل حساس لتلك الخلاف خصوصًا انه يكون في المرحلة الفموية التي يتعرف على كل شيء عن طريق الفم حيث تشير عدد من الدراسات و الابحاث في تلك المجال ان السكاتة تقلل من قابلية الطفل لثدي الأم لذلك يلجأ الآباء لاستبدال الرضاعة الطبيعة بالحلمات الصناعية و ينخفض معدل الرضاعة الطبيعة بشكل تلقائي ، بالتقليل  من مدة الرضاعة الطبيعة التي تزيد من مناعة الطفل و تقيه من الامراض المستقبلية .


 


ثانيًا : استخدام السكاتة يزيد من مخاطر اصابة الطفل بإلتهابات الأذن الوسطى التي تحدث في فترة بعد الولادة بحوالي ستة أشهر .


 


ثالثًا : استخدام السكاتة لفترة طويلة تضر بأسنان الطفل اللبنه و تضر بالأسنان على المدى الطويل لان الطفل يظل يتعود على اللعب بفم و الاسنان لتعوده على وجود شيء يعض عليه دائمًا ، تجعل الاسنان تنمو بصورة غير طبيعية و بعضها ينمو بطريقة خاطئة .


 


رابعًا : يصاب الطفل بنوبات البكاء و الصراخ في حالة محاولة الأم سحب اللهاية من فمه ، كما انها تجعل الطفل في بعض الحالات يصاب بضيق التنفس اثناء النوم .


 


خامسًا : تدفع الطفل لمس اصبع الإبهام مما يزيد من مخاطر الدفع اللساني و ظهور الاسنان بارزة للخارج أو ذات فرجة .


 


 


 


مع ذلك تساعد السكاتة على ان يسكت الطفل من نوبات البكاء و الصراخ التي تصيبه فقط لم يثبت علميًا وجود أي ايجابيات صحية ، بعض الإدعاءات  قالت أنها تقي من متلازمة موت الرضع المفاجئة و لكن لم توضح اي ابحاث علمية او دراسات هذا القول ابدا ، بل ذكرت انها تتسبب في عدد من الازمات التنفسية نتيجة لحدوث التهابات الاذن الوسطى التي يصاحبها دائما احتقان الانف فيصب حينها التنفس .


 


كيفية تعويد الطفل على عدم استخدام السكاتة :


 


عندما يكبر الطفل من نفسه يبعد عن استخدام السكاتة و لكن المشكلة عند وصول الطفل لسن السنتين او الاربع سنوات لذلك يكون في حاجة لكسر تلك العادة الخاطئة لذلك يتم فطم الطفل عليها مثل فطمه على ثدي الأم من نفسه سوف يكرها ، و على الام استحمال الصراخ و البكاء لراحة طفلها و حماية اسنانة فيما بعد .


 


يمكن للأم اتباع عدد من الاستراتيجيات للأطفال الرضع لمحاولة اسكاتهم بدلًا من الاعتماد على السكاتة مثل الموسيقى الهادئة أو القرآن الكريم مع تدليك الطفل للحصول على الاسترخاء الكافي و ضم الطفل إلى الأم حيث ان الطفل في المرحلة الأولى من عمره يحتاج إلى لمس الاب و الام لكي يشعر بالأمان ، مع البدء بشراء الالعاب لكل مرحلة سنية لتناسب عمر الطفل و طريقة نمو الدماغ
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع











المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
اضرار الحجامة للنساء Lovers
0 55 Lovers
فوائد واضرار البيض Lovers
0 240 Lovers
اضرار شرب القهوة تعرف على الاضرار فالوقاية خير من العلاج PrO
0 231 PrO
طرق للتقليل من اضرار المشروبات الغازية ɑɓɖɐʀʀɑʜʍɑᴎɐ
0 265 ɑɓɖɐʀʀɑʜʍɑᴎɐ

الكلمات الدلالية
اضرار ، سكاتة ، الأطفال ،







الساعة الآن 01:14