أسباب وعلاج الدوخة والدوار

الدوخة هى الشعور بالدوار أولاً وبعده تشويش فى العقل .. عدم القدرة على التوازن .. تأثير سلبى على الحواس العامة .. إضطر ..




12-03-2015 16:12
 offline 
المشاركات
659
تاريخ الإنضمام
09-30-2013
قوة السمعة
18
الدولة
الجزآآئر
الجنس
أنثى

thumb2013_10qwwtm

الدوخة هى الشعور بالدوار أولاً وبعده تشويش فى العقل .. عدم القدرة على التوازن .. تأثير سلبى على الحواس العامة .. إضطراب فى الرؤية .. إضراب فى السمع .. وممكن أن يؤدى كل ذلك إلى الإغماء .. والدوخة هى ليست مرضاً بل هى عرض من أعراض إضرابات أخرى فى الجسم .
 
 
• كما أنه لا ضرر منها إلا إذا تكرر هذا العرض كثيراً فتكراره يدعو إلى القلق .
 
• ممكن تكون الدوخة بدون سبب .. وممكن أن تكون بسبب الصداع .. وبسبب آلام الرقبة .. وممكن ضعف النظر أو عدم وضوح الرؤية يسبب دوخة أيضاً .. وممكن الأذن تكون سبب .. وعادة ما تسبب الدوخة الشديدة آلام فى الصدر وفقدان الوعى .. وممكن أيضاً أن تشير إلى أعراض خطيرة .
 
 

أسباب الدوخة هى :

 
• تشمل الأسباب الأساسية للدوخة إضرابات فى الأذن الداخلية .. وتناول الأدوية الكثيرة المختلفة .. 






 
• والدوخة غالباً ما تكون نتيجة للدوار الذى ينتج عن مشكة فى الأذن الداخلية .. لأن من وظائف الأذن الداخلية تنظيم توازن الجسم .. وقد تكون هى السبب الأكثر شيوعاً الذى يسبب الدوار .. والدوخة مختلفة عن الدوار كما ذكرت أنها تؤدى إلى الإغماء وفقدان الوعى .. 
 
• أحياناً تكون الدوخة مرتبطة بـ الدوار الوضعى الإنتيابى الحميد
( BPPV ) هذا يسبب الدوخة على المدى القصير .. على سبيل المثال : عندما يجلس شخص مسترخياً جداً ويسند رأسه لفترة ما أو يكون مستلقياً على السرير ويقوم فجأة .. هذا يسمى دوار ثم دوخة على المدى القصير .
 
• ويمكن أن يكون سبب الدوخة مرض ( مينيير ) الذى يسبب تراكم السوائل فى الأذن .. وممكن يكون السبب صداع نصفى
 أو أورام فى العصب السمعى وهو
 ( نمو حميد فى العصب الذى يربط الأذن الداخلية بالدماغ ) وهذا يحدث فى حالات نادرة جداً .. يمكن يسبب الدوار سكتة دماغية ونزيف فى الدماغ ويمكن أن يسبب التصلب المتعدد فى الأعصاب والشرايين ويمكن أن يؤدى إلى أى إضطراب عصبى آخر .
 
 

ومن أسباب الدوخة

 
1 - إنخفاض ضغط الدم المفاجئ .. كما يحدث عند الوقوف فجأة .
 
2 - مرض فى عضلة القلب .
 
3 - إنخفاض فى نسبة الهيموجلوبين فى الدم
 " الأنيميا .. فقر الدم " .
 
4 - الضغوط العصبية العامة فى الحياة .
 
5 - الأثار الجانبية لبعض الأدوية .
 
6 - إضطرابات الأرق والقلق والتوتر .
 
7 - إنخفاض كمية الدم من الجسم .. مثل التعرض لنزيف أو بسبب إصابات شديدة .
 
8 - نقص السكر فى الدم .. وهو انخفاض أو احتراق نسبة السكر فى الدم .. وهذا يحدث للأصحاء ولمرضى السكر .
 
9 - أمراض الأذن التى تحدث بسبب العدوى .
 
10 - الجفاف العام فى الجسم من السوائل .
 
11 - ضربة الشمس .
 
12 - ممارسة الرياضة بإفراط .
 
13 - دوار الحركة .. وهذا بسبب الإجهاد الشديد إذا كان فى العمل مثل الإجهاد البدنى أو كان فى التفكير مثل الإجهاد العقلى .
 
 
 
أعراض الدوخة :
 
1 - الدوار .. الإحساس بأن كل شئ يدور من حولك وأنت لم تتحرك .
 
2 - الدوار الناتج عن الحركات الدائرية للجسم مثل : بعض الألعاب فى الملاهى أو ركوب السيارة لمسافات طويلة هذا يحدث عند بعض الأشخاص .. أو يحدث للمسافرين ايضاً .
 
3 - عدم الثبات .. يشعر الذى يصاب بالدوخة بعدم ثباته أى جسده يميل فى كل اتجاه بدون ما يتحرك الشخص .
 
4 - فقدان التوازن .. الشخص الذى يشعر بالدوخة لا يستطيع التحكم فى توازن الجسم رغماً عنه .. وهذا غير الدوار .. ممكن المصاب بالدوار أن يتحكم فى التوازن وحركة الجسم .
 
5 - الإحساس بأن الجسد يسبح أو يعوم .. وهذا من أعراض الدوخة .
 
6 - الإحساس بثقل الجسم وصلابة الحركة .
 
7 - ومن أعراض الدوخة الإحساس بالدوران الشديد والغثيان ثم القيئ  وشحوب فى الوجه وفقدان الوعى .
 
 
 كيف يتم تشخيص الدوخة ؟
 
• يمكن للطبيب أن يتعرف بسهولة على الأسباب الكامنة وراء الدوخة عن طريق الفحص البدنى العام .. وسوف يسأل الطبيب عن عن أحوال الدوخة وما حدث عند وقوعها وما المواقف التى أدت إلى حدوثها وهل وجدت أعراض شديدة أم لا .
 
• ويمكن أيضاً أن يختبر الطبيب عيون وآذان المريض ومراقبة وقوف المريض وعمل اختبارات للتوازن ويعتمد الطبيب فى التشخيص على الإشتباه .. ويمكن أن يطلب الطبيب عمل آشعة مقطعية أو تصوير بالرنين المغنطيسى الذى يوصى .
 
 
• وفى حالات كثيرة يتم معرفة السبب وتحديده وعلاجه فى الحال .

 

علاج الدوخة 

 
1 - علاج الدوخة الأساسى هو معرفة السبب أولاً الذى أدى إلى حدوثها .. وفى كثير من الحالات يتم علاجها فوراً فى المنزل .. إذا كان السبب غير مرضى أى أن الشخص المصاب بالدوخة لا يشكو من أى مرض .. فتكون غالباً الدوخة بسبب تغييرات أنماط الحياة والإجهاد الجسدى والعقلى كما ذكرنا .. وفى هذه الحالة توجد أدوية لعلاج الدوخة سريعاً فى المنزل والسيطرة عليها .. وإن لم يوجد أدوية فى المنزل فيكفى استشارة الصيدلى .
 
2 -  ولعلاج الــ BBPV .. ممكن عمل عدة إجراءات لإعادة التوازن إلى الرأس .. وعن موضوع الأذن الداخلية .. يوجد علاجات لها فعالية ولكن تؤخذ بنظام .. ويمكن عمل تمارين خفيفة فى المنزل لتساعد على السيطرة على التوازن .
 
3 -  أما عن مرض مينيير الذى هو ( تجمع السوائل داخل الأذن ) يتم عن طريق الطبيب إما بالحقن مع النظام الغذائى .. أو إذا كان الأمر متطور فيكون بالجراحة . 
 
4 -  وإذا كانت الدوخة بسبب الصداع النصفى فيتم التعامل معها بالأدوية المناسبة .. ولابد من تجنب كل ما يثير حدوث الصداع النصفى من مختلف أنماط الحياة .
 
5 -  يمكن علاج القلق والتوتر والإضرابات النفسية أولاً لأنها من أسباب الدوخة .. وإذا تم العلاج فيقل الشعور بالغثيان والآم الصدر لأنها تزيد فى حالة الإجهاد العصبى أو الغضب والقلق ..
 
6 -  شرب الكثير من السوائل الطبيعية مثل الماء وعصائر الفاكهة الطازجة عند الإصابة بالدوخة .. فهذا يقلل من أعراضها .. وخاصة إذا كانت بسبب المجهود البدنى العضلى والمجهود العقلى العصبى .. وممكن تكون الدوخة بسبب الجفاف وزيادة درجة الحرارة فعلاجها شرب السوائل بكثرة إلى أن تزول أعراض الدوخة تماماً .
 
7 - عند الشعور بأعراض الدوخة لابد من تجنب كلاً من : الكافيين والتدخين و الكحول وأية مواد تؤثر على التوازن ..لأن كل هذه المواد تزيد من أعراض الدوخة .
 
 
نصيحة
 
* معظم حالات الدوخة تزول من تلقاء نفسها بدون أى علاج .. 
 
• وممكن أن تستمر فترة ولتكن من ربع إلى نصف ساعة .. هنا لابد من معرفة السبب الذى أدى إليها .. إن كان السبب معروفاً وممكن السطرة على الدوخة .. فهذا جيد .. أما إذا كان السبب مجهول وهذه حالات نادرة فيمكن أن تكون الدوخة مؤشر على وجود مشاكل صحية .. أو أمراض خطيرة .. فلابد من الذهاب إلى طبيب وعدم الإهمال إذا تكررت الدوخة والدوار واستمرت لفترات حتى يتم الفحص وأخذ العلاج المناسب .
 
• ممكن تسبب الدوخة الدوار الشديد وعدم التوازن ومن ثم إغماء .. وهذا يكون خطر إذا حدث خارج المنزل .. إن كان الشخص فى العمل أثناء تشغيل الآت ثقلية أو إن كان يقود سيارة أو حتى يمشى فى الشارع فيكون معرض للأخطار ..
 
•  يجب توخى الحذر إذا كنت تشعر بدوار خفيف لأن ممكن أن يزيد بشدة وتتبعه الدوخة التامة وعدم التوازن ومن ثم الإغماء ..
 فيجب التوقف فى مكان آمن حتى تزول هذه الأعراض تماماً .
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع












الكلمات الدلالية
أسباب ، وعلاج ، الدوخة ، والدوار ،







الساعة الآن 17:00