اسرار وخفايا صناعة الاعلان الناجح على شبكة الفيسبوك

  تستمر شبكة الفيسبوك في التغلغل في حياتنا يوماً بعد يوم، لقد أخذت هذه الشبكة حصة كبير من عدة جوانب حياتية، فه ..




05-01-2016 08:37
 offline 
المشاركات
3437
تاريخ الإنضمام
09-30-2013
قوة السمعة
259
الدولة
Algeria
الجنس
ذكر

t8905_8995
 

تستمر شبكة الفيسبوك في التغلغل في حياتنا يوماً بعد يوم، لقد أخذت هذه الشبكة حصة كبير من عدة جوانب حياتية، فهنالك جانب التواصل وجانب النشر وكذلك جانب الترويج والدعاية والذي هو موضوعنا الأساسي في هذه المقالة، فمن خلال الفيسبوك يمكنك اليوم أن تصل إلى شريحة واسعة وتحقق نجاحاً باهراً لاعلانك، سواءً كنت صاحب خدمات رقمية أو منتجات مادية، الفيسبوك يعتبر من أفضل الوسائل للدعاية والإعلان والوصول للجمهور المستهدف.

يمكننا وضع شبكة الفيسبوك في المرتبة الثانية بعد قوقل ومنصتها الاعلانية (Adwords) من ناحية فعالية الإعلان عبرها، ذلك بسبب أنها الشبكة الأكبر التي تحتوي على عدد كبير جداً من المستخدمين، هؤلاء المستخدمين هم من يتم نشر الاعلانات وعرضها عليهم، والسبب الثاني الذي يجعل من الفيسبوك وسيلة قوية للدعاية والاعلان هو معرفتها بتفاصيل كثيرة خاصة بالمستخدمين مما يسهل على صُناع الإعلانات استهداف الشريحة الأكثر ملائمة لمجال اعلاناتهم.

فيما يلي سوف نتطرق إلى بعض التفاصيل الاحترافية في مجال صناعة الاعلان الناجح الذي يحقق أفضل استفادة بأقل تكلفة في شبكة الفيسبوك، أما إن كنت مبتدئ في مجال الاعلانات الفيسبوكية، فيمكنك قراءة مقالتنا السابقة المتعلقة بهذا المجال.

الاستهداف الذكي

مشكلة الاستهداف هي من أهم مشاكل التسويق الرقمي والتسويق بشكل عام، والاستهداف يعني كيفية الوصول إلى الجمهور المناسب والملائم لاعلانك، فمثلاً إذا كنت تمتلك معهد تنمية بشرية في مدينة جدة مثلاً وتريد استقطاب الشباب للتسجيل في الدورات، فأنت تريد استهداف الشباب الذين يعيشون في مدينة جدة فقط، لا تريد لإعلانك أن يعرض على من هم خارج مدينة جدة أو أن يتم عرضه على الكهول والشيوخ أو النساء لأن الدورة مخصصة للذكور فقط.

يسمح لك الفيسبوك بتخصيص الجمهور الذي تود اظهار اعلانك له بشكل احترافي ومميز، وخاصة في ما يتعلق بالمكان الجغرافي والسن والنوع وغيرها من الخصائص، لكن هنالك مشكلة فيما يخص الاهتمامات، فأنت مثلا ان كنت مثلاً تريد تسويق دورة جديدة في القيادة الفعالة، فانت تريد ان يظهر اعلانك للمدراء او المهتمين بالإدارة، هنا سوف تواجه مشكلة في تحديد هذه الفئة الخاصة والوصول إليهم بالتحديد في الفيسبوك.

الأمر في قوقل اسهل بكثير عندما يتعلق الأمر بالاستهداف بناء على الاهتمامات. فقوقل هو في الأصل محرك بحث، ومن خلاله يقوم الناس بالبحث عن مايهتمون به في شبكة الانترنت، ومن السهل معرفة الاشخاص المهتمين بمجال من المجالات بمساعدة سجلات البحث السابقة، بل أيضاً يمكن اظهار اعلانك للأشخاص الذين يبحثون المجال المطلوب بالضبط فيأتي الاعلان حينها مناسباً جداً للاهتمامات المطلوبة.

لكن يمكن التغلب على هذه المشكلة في الفيسبوك بالتركيز على الصفحات العامة (صفحات المعجبين) حيث يمكنك استهداف الجمهور المعجب ببعض الصفحات التي تختارها انت، فمثلاً ان كان اعلانك عن دورة خاصة بالإدارة، فقم بالبحث عن الصفحات الكبيرة المهتمة بالإدارة داخل الفيسبوك ثم استخدمها لعرض اعلانك للجمهور المعجب بتلك الصفحات لأنهم في الغالب سيكونون مهتمون بمجال الإدارة بسبب اعجابهم بتلك الصفحات.

للقيام بذلك: قم أولاً بعمل بحث وكتابة قائمة تضم أكبر وأشهر الصفحات الفيسبوكية المهتمة بالمجال الخاص بإعلانك، ثم أنشئ اعلان جديد في الفيسبوك ثم اتمم الاعدادات الخاصة حتى تصل إلى خيار (الاستهداف التفصيلي) ثم ابدأ بكتابة اسماء الصفحات المهتمة بالمجال الخاص باعلانك، سوف تلاحظ أن الفيسبوك سيكمل كتابة الاسم اذا كانت تلك الصفحات كبيرة، اضف أسماء جميع الصفحات ثم أتمم اعدادات الاعلان

بناء الجمهور

t8905_4222

عندما تقوم بانشاء اعلانك في الفيسبوك فسوف تقوم باعداد خيارات العرض وأهمها اختيار الجمهور الفيسبوكي الذي تود عرض اعلانك له، هنالك طريقة اخرى اكثر احترافية لصناعة الاعلان في الفيسبوك، وهو أن تقوم أولاً ببناء الجمهور قبل انشاء الاعلان الجديد، مسألة تحديد المجمهور من المسائل المهمة والتي يجب ان تتم بشكل مستقل وتأني وتأخذ وقتها كي يصل اعلانك إلى المهتمين به فعلياً.

يوفر لك نظام الفيسبوك الاعلاني بوابة خاصة بـ(الجماهير) من خلالها يمكنك انشاء جماهير مخصصة بشكل مبدأي ثم استخدام هذه الجماهير لعرض اعلانك لهم، بمعنى أنه يمكنك اولاً تحديد الجمهور المستهدف داخل شبكة الفيسبوك وبعد ذلك تنشئ اعلانك وتربط الاعلان بهذا الجمهور، من خلال هذه البوابة سوف تتمكن من انشاء أكثر من جمهور، مثلاً:

لو كنت تمتلك معهد تنمية بشرية له عدة فروع في عدة دول، في القاهرة مثلا عاصمة مصر وفي الرياض عاصمة السعودية، احيانا تقيم دورات في فرع الرياض واحيانا تقيمها في فرع القاهرة، يمكن ان تنشئ جمهور خاص وتحفظه في النظام يحتوي على الشباب المهتم بالإدارة في الرياض فقط، وايضاً تنشئ جمهور آخر عبر هذه البوابة خاص بالشباب المهتم بالإدارة في القاهرة فقط، وعندما تعلن عن دورات في فرع الرياض سوف تربط الاعلان بالجمهور المعرف سابقاً الخاص بشباب الرياض، ونفس الحال في فرع القاهرة.

يمكنك ان تنشئ عدة جماهير من أجل ان تجرب اعلانك ومدى تفاعل الجماهير المخصصة له، وبعد ذلك تقرر أي الجماهير افضل لنشر اعلانك لديهم، بدلاً من تعريف جمهور  جديد في كل مرة تنشئ اعلاناً جديداً داخل الفيسبوك.

هذه البوابة توفر لك خصائص اكثر احترافية، فمثلاً يمكنك انشاء جمهور بناءً على القائمة البريدية الخاصة بك، أو بالزوار الذين زاروا موقعك في الأيام الماضية لكنهم لم يقوموا بالشراء (من أجل عرض عروض خاصة لهم مثلاً) وغيرها من الأدوات القوية.

للقيام بذلك: اذهب إلى بوابة (إدارة الاعلانات) في الفيسبوك، ثم من القائمة العلوية انقر على (الأدوات) ومن القائمة الفرعية اختر (الجماهير)، سوف تذهب إلى بوابة انشاء وتعديل الجماهير المخصص، انقر على ايقونة (انشاء جمهور جديد) ثم ابدأ في تحديد الجمهور وتعريف مواصفاته.

بيكسل فيسبوك

يوفر لك الفيسبوك (بكسل) تقوم بوضعه في جميع صفحات موقعك من أجل الحصول على إحصائيات دقيقة حول الزيارات الجديدة التي حصلت عليها بواسطة اعلانك في الفيسبوك، وكذلك عمليات التحويل والشراء والنقر وغيرها من التفاصيل الدقيقة التي تساعدك لقياس مدى فعالية اعلانك الفيسبوكي ومدى الفائدة العائدة منه.

مثلاً: إن كنت تقوم بالاعلان في الفيسبوك عن كتابك الجديد الذي تعرضه للبيع عبر موقعك (أو أي منتج رقمي آخر) حينها سيكون من المفيد أن تعرف كم بالضبط حصلت على مبيعات من خلال اعلانك الفيسبوكي، انت غير مهتم كثيراً بعدد مرات الظهور أو الاعجابات أو حتى النقرات على الاعلان، أنت تريد في الأساس مبيعات حقيقة.

بكسل فيسبوك يقوم بتتبع الزوار الذين يأتون عبر الاعلان إلى موقعك من أجل معرفة سلوكهم، هل قرأوا الصفحة ثم رحلوا أم هل قاموا بالشراء ، أم هل سجلوا في القائمة البريدية، وغيرها من الإجراءات التي يمكن قياسها من أجل معرفة جدوى الاعلان وفائدته، وحينها سوف تتمكن من معرفة كم كلفتك كل عملية شراء للمنتج بالضبط.

من المفيد جداً استخدام بكسل فيسبوك في حملاتك الاعلانية وخاصة عند بيع المنتجات الرقمية أو كسب أعضاء جدد إلى قائمتك البريدية. عند انشاء هذا البكسل سوف يتعين عليك اضافة الكود المعطى لك في كل صفحة من صفحات موقعك، اذا كنت تستخدم نظام ادارة محتوى مثل (وورد برس) أو (دروبال) فقم بإضافة الكود في القالب

للقيام بذلك: اذهب إلى بوابة (إدارة الاعلانات) في الفيسبوك، ثم من القائمة العلوية انقر على (الأدوات) ومن القائمة الفرعية اختر (وحدات البيكسل)، سوف تذهب إلى بوابة انشاء البكسل، قم بتتبع الخطوات لكن انصحك أولاً أن تتعرف على هذا المجال والقراءة عنه أكثر عبر البوابة التعليمية الخاصة بهذا الأمر (انقر هنا)

وفي الأخير، اذا كنت مهتم بمجال الدعاية والاعلان الرقمي وخاصة عبر شبكة فيسبوك الاجتماعية فإن نصيحتنا لك بأن تقرأ وتطلع وتتعلم وتجرب بنفسك، فهنالك الكثير من الخصائص والأدوات القوية التي يمكنها ان تساعدك بشكل كبير في الحصول على نتائج إيجابية قوية. لا تستعجل في انشاء ونشر اعلاناتك قبل اخذ المعرفة الكافية.






مصدر

تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع












الكلمات الدلالية
اسرار ، وخفايا ، صناعة ، الاعلان ، الناجح ، شبكة ، الفيسبوك ،







الساعة الآن 09:06