فرق بين 32 بت و 64 بت

دعونا اولاً أن نعرف ما هو الاختلاف الرقمي بين 32 بت و 64 بت فهنا نلاحظ أن 64 بت هي الاكبر وبما أن عدد البتات Bits يزيد ..




05-28-2016 19:40
 offline 
المشاركات
2863
تاريخ الإنضمام
09-30-2013
قوة السمعة
280
الجنس
ذكر

t9113_2947

دعونا اولاً أن نعرف ما هو الاختلاف الرقمي بين 32 بت و 64 بت فهنا نلاحظ أن 64 بت هي الاكبر وبما أن عدد البتات Bits يزيد فهناك فوائد هامة يجب أن تذكر فمثلاً عندما يكون الـ BIT أعلي فهذا يعني أن البيانات يمكن معالجتها بشكل أسرع وعلي نطاق كبير من المعالج مما يسمح لك بتشغيل برامج اكثر والعمل عليها في وقت واحد بدون تهنيج. ايضاً كلما كان عدد الـ Bit أكبر كلما زاد إقبال الجهاز علي حجم كبير من الرامات والاستفادة بشكل أكبر من كفاءتها وهذا سيعود بإنتاجية اكبر كلما كان الحاسوب سريع. فقط هذا هو معني "الـ bit" فكان لابد لك من معرفة ماذا تعني الارقام 32 و 64. الآن دعوني أخبركم عن الفرق بينهم عند استخدام نظام ويندوز بحيث نعرف الاختلاف بين نسخة ويندوز 32 بت و 64 بت.

t9113_7002

الاختلاف بين نسخة ويندوز 32 بت و ويندوز 64 بت نستطيع القول بأنه يقتصر فقط علي القيود المحددة لسعة وحجم الرامات وهنا سنلاحظ الكثير من الفروقات بين النسختين حيث أن نسخة ويندوز 32 بت لا تقبل أكثر من 4 جيجا رام وهذه القيود لا تجعل الاستخدام الثقيل علي الحاسوب أمر سهل بل ستواجه تشنج كأستخدام برامج التعديل علي الصور والفيديو او حتي الالعاب ستجد تهنيج مستمر لانك مقيد بأحجام مُعينة من مكونات الحاسوب كالرامات حيث أنك تحتاج لـ زيادة حجم الرام علي جهازك لجعله اسرع وهنا أنت بحاجة إلي استخدام ويندوز 64 بت حيث يتيح لك استخدام ما يصل إلي 192 جيجا رام ! ويُمكنك الاطلاع علي قائمة حدود الذاكرة لإصدارات ويندوز.

أستخدام 64 بت واستهلاك حجم الرامات بالكامل سيمنحك خصائص اكثر وكفاءة واداء عالي من البرامج فكون ان النظام يستخدم موارد الجهاز ككل يعني ان الاستخدام سيكون افضل علي اي حال حتي وإن كان استخدامك يقتصر علي استخدام البرامج الكبيرة التي تتطلب إمكانيات عالية وسرعة في نقل البيانات حيث يكون هناك مجال لمعالجة حزمة من البيانات دفعة واحدة وبسرعة. لذا فإن 64 بت يكون الافضل في حالة إذا كنت تمتلك حجم رامات 4 جيجا فيما اكثر علي حاسوبك، نلاحظ أيضاً أن من مميزات معمارية 64 بت هي توافقها مع البرامج التي تعمل بمعمارية 32 بت وهذا ما سوف نوضحه بشيء من التفاصيل في النقطة التالية.

t9113_6730

نلاحظ دائماً عند زيارة الموقع الرسمي لمعظم برامج الكمبيوتر وعند الرغبة في تحميلها ونضغط علي زر Download إنه يقوم الانتقال بنا لصفحة آخري ومن خلالها يقوم المُستخدم بإختيار ما إذا كان يريد تحميل نسخة 32 بت و 64 بت فتقوم بالاختيار حسب المعمارية الذي يعمل عليها النظام. ولكن هل هناك إختلاف بين النسختين؟ نعم، بالفعل هناك إختلافات ملحوظة بين النسختين اولها الحجم فإذا قمنا بالنظر في حجم نسخة 32 بت نجدها اقل من نسخة 64 وذلك لان نسخة 64 بت تحتوي علي مزايا وخصائص اكثر ولا تتواجد في نسخة 32 بت بسبب حاجتها لرامات او إمكانيات حاسوب أعلي إذن فيتم إضافتها في نسخة 64 بت لتعمل علي الحواسيب التي تستخدم معمارية 64 بت.

ومن واقع تجربتي فعندما قمت بأستخدام برنامج تحرير الصور الشهير "فوتوشوب" بنسخته 32 بت علي حاسوب قديم يعمل بمعمارية 32 بت ثم انتقلت لأستخدامه علي حاسوب يعمل بمعمارية 64 بت لاحظت اختلافات بسيطة ولكن ملحوظة كالعمل بكفاءة اعلي وسريع في التشغيل رغم ان سرعة التشغيل تتعلق بسرعه الهارد ولكن كان هناك فرق ملحوظ في الوقت المستغرق عند تشغيل البرنامج علي الجهازين. ربما ذلك لان نسخة 64 بت من الفوتوشوب تستهلك وتستخدم موارد الجهاز بالكامل بعكس نسخة 32 بت فربما لا تعطي مجال لإظهار جميع خصائص البرنامج التي تتواجد في نسخة 64 بت.


الخلاصة: الاختلاف بين نسخة 32 بت و 64 بت من البرامج هو يعتمد فقط علي المعمارية المُستخدمه في نسخة الويندوز حيث يجب ان تتناسب مع المعمارية المُستخدمة وذلك لان هناك اختلافات بين النسختين من البرنامج وهذا الاختلاف يقتصر علي بعض المزايا التي تتواجد في نسخة 64 بت ولا تتوفر في نسخة 32 بت بسبب إنها تحتاج لإمكانيات عالية لتشغيلها بكفاءة، والتميز الذي يحدث بين النسختين يؤثر علي حجمهما فنجد أن اي برنامج يعمل بنسخة 64 بت يكون حجمه اكبر من نسخة 32 بت.

t9113_1883






دعونا فيما يلي نستعرض معكم بعض الاسئلة التي ربما قد تتسألون عنها او قد تآتي في ذهنك اثناء قراءة هذا الموضوع والاجابة عليها.

1. هل يمكن تشغيل برامج 32 بت علي نسخة ويندوز 64 بت؟
نعم يُمكن تشغيل برامج 32 بت علي حاسوب يعمل بمعمارية 64 بت حيث لا يتوفر لكل البرامج نسخة 64 بت وهنا يمكن العمل بنسخة 32 بدون مشاكل، لكن ليس جميع البرامج تفلح.
2. هل يُمكنني الانتقال إلي معمارية 64 بت إذا كان حاسوبي قديم؟
علي حسب مكونات الحاسوب حيث تجد المعالج الخاص بالحاسوب يدعم العمل علي معمارية 64 بت ولكن تجد مكونات آخري هامة مثل كارت الشاشة او الشبكة لا يتوفر لهما تعريفات تسمح لهم بالعمل علي معمارية 64 بت نظراً لان الكارت قديم واصبح غير مدعم.
3. كيف تتأكد من أن حاسوبك يدعم نواة 32 بت فقط ام 64 بت؟
يُمكنك ببساطة استخدام اداة Securable فتستطيع من خلالها معرفة هل جهازك مؤهل للعمل بنواة 64 بت ام نواة 32 بت فقط.
4. هل يمكن تثبيت تعريفات 32 بت علي حاسوب 64 بت؟ او العكس !
لا للأسف، حيث لا يُمكنك تثبيت تعريفات خاصة بمعمارية 32 بت علي حاسوب يدعم 64 بت او العكس. وإذا قمت بالقيام بذلك فسوف يسبب لحاسوبك مشاكل منها مشكلة شاشة الموت الزرقاء.
5. لدي حجم كبير من الرامات حاسوبي يعمل بنواة 64 بت لكن الويندوز لا يقرأ الحجم كاملاً؟
هذه المشكلة شائعة جداً فعلي الرغم من أن نواة 64 بت يُمكنها قبول رامات حتي 192 جيجا او اكثر إلا ان النظام لا يستخدم الحجم ككل.
أغلب بل يُمكن ان نقول جميع المعالجات الحديثة الآن تدعم العمل بنواة 64 بت ولكن إذا وقع إختيارك علي معالج قديم نوعاً ما وترغب في معرفة هل يدعم 64 بت ام لا فأنصحك بالبحث عن مواصفات المعالج علي الموقع الرسمي للشركة المصنعة سواء انتل او AMD.
7. هل يُمكنني الانتقال إلي نواة 64 بت إذا كنت استخدم رامات اقل من 4 جيجا؟
نعم، لا يوجد هناك قدر مُعين من حجم الرامات للانتقال إلي معمارية 64 بت حيث يُمكنك بداية من 512 ميجا رام استخدام معمارية 64 بت.
فقط هذه كانت بعض الاسئلة التي ربما قد يتسأل عنها البعض،

مصدر
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع
فرق بين 32 بت و 64 بت
5 من 5 بواسطة: 1 تقييمات












الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..







الساعة الآن 21:06