امتحان بكالوريا لمادة اللغة العربية مع التصحيح نموذجي لدورة ماى 2016

الإجابة المتوقعة للموضوع الأول: البناء الفكري : 1. المخاطب في النص هم الأغنياء الذين يبخلون بأموالهم على الفقراء و الم ..




05-29-2016 14:36
 offline 
المشاركات
2863
تاريخ الإنضمام
09-30-2013
قوة السمعة
285
الجنس
ذكر

13335608_999714183445919_6774539426044427818_n
13254309_999715650112439_8341865823474981359_n

الإجابة المتوقعة للموضوع الأول:
البناء الفكري :
1. المخاطب في النص هم الأغنياء الذين يبخلون بأموالهم على الفقراء و المساكين من المجتمع . و يحثهم على الإنفاق و التصدق عليهم .
2. يقصد الشاعر بقوله " تناهب من صدرها توأمان رضيع و جوع ففاز الأخير
الأم الفقيرة التي تقف على ابواب المحلات تتسول لإطعام نفسها و رضيعها فالفائز بصدقات الناس جوعها لا رضيعها .
3. العاطفتان المتباينتان في القصيدة هما 
- غضب و احتقار للاغنياء البخلاء الذين لا ينفقون اموالهم على الفقراء 
- عاطفة عطف و إشفاق على الفقراء المساكين الذين لا يجدون ما يسدون به جوعهم
4. نعم يمكن إدراج هذا النص ضمن الأدب الملتزم و ذلك لأن الشاعر ملتزم بالدفاع عن الفقراء و حقهم في اموال الأغنياء و هذه قضية إنسانية الاستشهاد من النص : ، بطون صناديقكم اتخمت و بطن افقير كجيب الفقير ، يدوبون جوعا على بلغة ، تذكر جياعا ببرالشام ....
5. نمط النص إيعازي ( ارشادي ) من مؤشراته :
- الجمل الانشائية أبالجد تدفع ،، أليست حياتك ،، تذكر جياعا ،، كفاكم صعودا 





- ضمائر المتكلم و المخاطب كفاكم صعودا ، تدفع شر ، تذكر جياعا المخاطب ، أحاسب ، سلكت المتكلم 
- اعتماد أفعال الأمر بكثرة كفاكم ، تذكر ، تنل ، هب ، جد 
6. التلخيص : تبيين حث الشاعر للاغنياء بضرورة الاعتناء بالفقراء و النفقة عليهم من أموالهم و تذكيرهم بحال أهل الشام و فقرائها و حال المرأة المتسولة .مع احترام الفكرة و سلامة اللغة .

البناء اللغوي : 
1. التمثيل لحقل المعاناة باربعة مفردات : جياعا ، كسيف ، كسير ، الفقير ، الزلازل الاكتفاء باربعة مفردات فقط 
2. إستخراج اسم جمع و تعيين مفرده أسم الجمع : الناس مفرده شخص ، انرأة ن رجل الاستنتاج : لا يوجد مفرد للفظة ناس من نفس لفظها و هذا هو تعريف اسم الجمع .
3. الاعراب : 
اعراب : المفردات : إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط خافظ لجوابه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف 
جوعا : حال منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره 
إعراب الجمل : الجملة حصلت هذا : جملة مقول القول في محل نصب مفعول به 
الجملة ضحك الناس ملء الثغور جملة واقعة في محل جر مضاف إليه لظرف الزمان إذا 
4. نوع الاسلوب في البيت الحادي عشر : اسلوب إنشائي طلبي في قول الشاعر تذكر جياعا ببر الشام بصيغة الامر تذكر غرضه البلاغي اللوم و العتاب 
5. نوع الصورة البيانية : صورة بيانية في قول الشاعر ابالجد تدفع شر الزلازل استعارة حيث شبه الجد و المثابرة بالشيء الذي يدفع و يتقي به الإنسان الزلازل و المصائب فذكر المشبه و حذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية 
بلاغتها : توضيع المعنى و تأكيده بالإيجاز 
6. لا يمكن التقديم أو التأخير في الابيات من 1 إلى 5 و ذلك لإن التقديم و التاخير يحدث خللا في المعنى و يفسد الاتساق و الانسجام بينها و هذا يسمى وحدة المضمون 
التقويم النقدي :
الشاعر متأثر بالمدرسة الرومانسية و من خصائصها البارزة في النص : 
من حيث الشكل : 
- سهولة اللغة و دقة الالفاظ : تكاد تزحزح صدر السماء ، بوجه كسيف و قلب كسير ، يذوبون جوعا إلى بلغة ، أحاسب ثغري ....
- اعتماد عناصر الطبيعة الزلازل ، السماء ، الارض ، البحار ، 
من حيث المضمون : 
- الاهتمام بالخيال أكثر من العقل : اعتماد الصور البيانية : يذوبون جوعا ، أبالجد تدفع شر الزلازل حيث يخاطب الشاعر العواطف في البيت الثالث عشر ، و البيت الخامس عشر 
النزعة الانسانية واضحة تصوير حال الفقراء في الشام رغم وجود اغنياء بخلاء 
بالاضافة إلى الوحدة العضوية و الاعتماد على الذاتية و توضيف الضمير انا ، و الشعور بالمعاناة و الغربة ..

تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع
امتحان بكالوريا لمادة اللغة العربية مع التصحيح نموذجي لدورة ماى 2016
5 من 5 بواسطة: 2 تقييمات











المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
التصحيح النموذجي لمادة الرياضيات لامتحان البكالوريا شعبة تقني رياضي Crazy Dz
0 258 Crazy Dz

الكلمات الدلالية
امتحان ، بكالوريا ، لمادة ، اللغة ، العربية ، التصحيح ، نموذجي ، لدورة ، 2016 ،







الساعة الآن 19:30