account_circle

تسجيل الدخول

التنبيهات
Logo
المنتدى



مراقب

rating








file_2017-01-13_224401

 

الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2013
اختبارفي مادة اللغة العربية
المدة:ساعتان
 
النص:
إن ثمار الأعمال لا تكون دانية القطوف إلا بالجد والدأب والاجتهاد. وإن الرغائب لا تدرك إلا بالسعي والإقدام، فهما لا يذللّان كل صعب ويهوّنان كل شاق. وقد ولدت الرغائب مع الإنسان فهي تلازمه ملازمة الظل، ولكنها (تبقى في عالم الأحلام) مالم يتخذ صاحبها الكدّ والإقدام والعمل المستمر وسائلَ لدِرك الغاية وتحقيق الرّغبة. فالطالبُ إذا عملَ وثَابر وغالبَ المصاعب التي تعرضه في سبيل تقدمه استطاع (أن يظفر بالنّجاح) ويصبح ذا مستقبل مشرق كريم. والزّارع لا يجني ثمرة تعبه بِطول التّمني والتّواكل، بل بالصبر الطويل والعمل المجهد المُضنى. الحياة لا تستجيب للخياليّ الفارغ الذي يقضي حياته غارقا في استعراض أمانيه المَعْسولة ويُقَلّبها في صحوه وسُباتِه. إنّه كقابِض الرِّيح لا يحصُلُ إلا على الإخْفاق المُحتم والفشل الذّريع. حينئذٍ سيستسلم لليأَسِ الذي يقودُه للمهاوي السّحيقة من البُؤس والحرمان ، فتسوءُ حالهٌ ويسْودّ عيشه ويحيا حياة لا خير فيها. وأمّا منْ كافح وصَابر وناضل، فإنه بفوز بحاجته، مهما كانت صعبة المنال، بعيدة التحقيق، فالصبر إذا وافقه الجِدُّ والتصميم انتهى بصاحبه إلى الفوز بما تصبو إليه نفسه ويهواه فُؤادُه. 
                                             من كتاب الإنشاء الواضح لعلي رضا، بتصرف 
الأسئلة: 
البناء الفكري: (06 نقاط) 
1- حدد الفكرة العامة للنص. 
2- ما مصير من اعتمد على الأماني الخيالية في تحقيق طموحاته حسب النص؟ 
3- ما النمط الغالب على النص؟ علل إجابتك بعبارتَين من النّص. 
4- إيت من النص بمرادف الكلمات الآتية (الإقبال – المتعب – نومه – الهدف) 
البناء الفني: (نقطتان) 
1- في الفقرة الثالثة طباق. استخرجه وبين نوعه. 
2- سم الصورة البيانية في العابرة الأتية، وبين نوعها: (الصّبر يسري في أوصاله). 
البناء اللغوي: (04 نقاط)
1- أعرب ما تحته خط في النص: (دانية، حياة) 
2- ما محل (موقع) الجملتين الواقعتين بين قوسين في النّص من الإعراب:
(تبقى في عالم الأحلام) ، (أن يظفر بالنجاح). 
3- بين نوع الجملة الآتية، وحدد عناصرها: ‘إذا وافقه الجدّ والتصميم انتهى بصاحبه إلى الفوز’ 
الوضعية الإدماجة: (08 نقاط) 
السند: لك زميل رسب في الامتحان. وظَهر لك عليه اليأسُ من المُستقبل، فاقتربت منه قصد التخفيف عنه. التعليمة: أكتب نصا حجاجيا لا يقل عن عشرة أسطر، تحاول فيه إقناعه بعدم اليأس ومحاولة تدارك ما فاته، بالعمل والصبر وقوة الإرادة. مستعينا بما فهمته من النص ومستشهدا بأمثلة ملائمة من الواقع. 



الإجابة:
البناء الفكري: (06 نقاط)
1- بيان الكاتب أن الجد في العمل والمثابرة هما سبيل النجاح وأن التمني والتواكل هما سبيل الفشل. 1ن
2- مصير من اعتمد على الأماني الخيالية في تحقيق طموحاته هو الإخْفاق المُحتم والفشل الذّريع والاستسلام 1ن
لليأس وسوء الحال وضيق العيش. 
3- النمط الغالب على النص هو النمط الحجاجي. 1ن
العبارتان:
- فالطالبُ إذا عملَ وثَابر وغالبَ المصاعب التي تعرضه في سبيل تقدمه استطاع (أن يظفر بالنّجاح) ويصبح ذا مستقبل مشرق كريم. 0.5
- والزّارع لا يجني ثمرة تعبه بِطول التّمني والتّواكل،بل بالصبر الطويل والعمل المجهد المُضنى. 0.5
4- المرادفات : 2ن
القبال =الإقدام
المتعب =المجهد،المضني،الشاق
نومه=سباته
الهدف =الغاية
البناء الفني: (02نقاط)
1- الطباق : صحوه وسباته 0.5
نوعه : طباق ايجاب. 0.5
2- الصّبر يسري في أوصاله.
تسمية الصورة:استعارة 0.5
بيان نوعها:استعارة مكنية 0.5
الشرح غير مطلوب:شبه الكاتب بالدم وحذف فيها المشبه به ورمز له بقرينة تدل عليه هي (يسري وأوصاله). 
البناء اللغوي: (04نقاط)
1- الإعراب: 
دانية: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة 0.5
حياة : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة 0.5
2- محل الجملتين من الإعراب: 
تبقى في عالم الأحلام: جملة فعلية في محل رفع خبر لكن. 0.5
أن يظفر بالنّجاح:مصدر مؤول في محل نصب مفعول به. 0.5
3- إذا وافقه الجدّ والتصميم انتهى بصاحبه إلى الفوز.
- نوع الجملة:جملة شرطية 0.5
- تحديد عناصرها:
إذا: أداة الشرط 0.5
وافقه الجدّ والتصميم:جملة الشرط 0.5
انتهى بصاحبه إلى الفوز:جملة جواب الشرط 0.5
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع

المراقب العام

rating

18-01-2017 22:05

برك الله فيك ej7
 

مراقب

rating

19-01-2017 12:29

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: MoLoToV

برك الله فيك ej7
 


فيك بركة