تحضير نص المجون و الزندقة - مسلم بن الوليد الأنصاري

تعريف: مسلم بن الوليد الأنصاري , شاعر غزل , من أهل الكوفة , نزل ببغداد فاتصل بالرشيد , وأنشده فلقبه quot; بصريع الغواني ..




16-03-2017 15:51
 offline 
المشاركات
2341
تاريخ الإنضمام
24-12-2016
قوة السمعة
452
الاعجاب
169
الجنس
ذكر

تعريف:
مسلم بن الوليد الأنصاري , شاعر غزل , من أهل الكوفة , نزل ببغداد فاتصل بالرشيد , وأنشده فلقبه " بصريع الغواني " اتصل بالفضل ب سهل فولاه بريد جرجان , هو هو أول من أكثر البديع في شعره , وتبعه الشعراء فيه .

ـ القصف : الإقامة في الأكل والشرب واللهو
المطي : جمع مطي : الدابة التي تركب ( تستعمل هذه اللفظة للمذكر والمؤنث ) ـ خليع عذارى : تارك الحياء
ـ شانئ : مبغض مع عداوة وسوء خلق .

ـ يخاطب الشاعر في بداية النص ماضيه الذي تولى , بسبب الحنين إليها .
ـ أفضل مكان للإقامة عند الشاعر هو المكان الذي يوجد فيه الأكل والشرب واللهو .
ـ البيت الدال على أن الشاعر يغتنم الفرصة قبل فوات الأوان هو
البيت السابع :
ولم أحمد الأيام والعيش بيننا نعل من اللذات طورا وننهل
ـ الخمر عند الشاعر لا تمل
ـ تمثلت مظاهر المجون والزندقة من خلال القصيدة فت تللك المجالس التي كانت تشرب فيها الخمر وينتشر فيها اللهو

ـ الأسلوب الإنشائي الموجود في مطلع القصيدة هو أسلوب استفهام في قوله : هل نعيمك مقبل , غرضه البلاغي هو التمني
ـ وردت لفظة " كأس " مجرورة في البيت التاسع لأنها اسم مجرور بـ"رب" المحذوفة .
ـ مختلس من شهره استعارة مكنية حيث شبه الشهر ( الهلال )
بإنسان يختلس منه ثم حذف المشبه به وترك المشبه
ـ أثرها في المعنى : وضحته وبينته .
ـ كشف النص عن بعض مظاهر البيئة العباسية منها انتشار مجالس المجون واللهو .

ـ نمط النص إخباري , لأن الشاعر أخبرنا عن ماضيه وحاضره
ـ الدافع إلى التأسف على الماضي والحنين إليه لأنه مر سريعا ولا يكاد يتمثلها .

ـ أفكار النص :
1) ماضي الشاعر ( 1 ـ 3)
2) وصف مجلس شرابه ( 4 ـ 11 )
3) تأسف على الماضي ( 12 ـ 13 )
ـ وردت أفكار الشاعر مرتبة , حيث بدأ بذكر ماضيه , ثم وصف مجلس لهوه , وأخير تأسف عليه .
ـ أفادت الواو في البيت الأول والرابع الجمع والاشتراك
ـ أزمنة الأفعال في القصيدة هي الزمن الماضي والزمن الحاضر

ـ موضوع النص العام هو تذكر الشاعر لمجلس من مجالس لهوه





والتأسف عليه والحنين إليه
ـ عبارة من النص تدل على مظاهر البيئة :
وكأس ندامى يعشقُ الشربُ شخصها
ـ المدلول الظاهر لنص هو انتشار المجون واللهو في العصر العباسي . أما المدلول الخفي فهو تلك الحرية التي كان يتمتع بها أفراد المجتمع العباسي وأثر عادات الشعوب الأعجمية التي دخلت في المجتمع العباسي .
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع












fadil
عضو مبدع
rating

 offline 
18-12-2017 23:36
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
بارك الله فيك




admin
مدير العام
rating

 offline 
20-12-2017 11:07
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
شكرا لك




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
تحضير درس المجون و الزندقة admin
0 1068 admin

الكلمات الدلالية
تحضير ، المجون ، الزندقة ، مسلم ، الوليد ، الأنصاري ،

« تحضير درس استقلال بلاد المغرب عن المشرق السنة الثانية ثانوي | تحضير نص وصف الطبيعة والمدائن الجميلة لابن خفاجة (لغة عربية - سنة 2 ثانوي) »






الساعة الآن 06:55
Privacy Policy | سياسة الخصوصية