account_circle

تسجيل الدخول

التنبيهات
Logo
المنتدى



مدير العام

rating








برامج دينية ومسلسلات وسكاتشات وكاميرات خفية

“الشروق تي في” متنفّس الجزائريين في رمضان

 

رغم الظروف الصعبة التي يعرفها مجال الإنتاج وإطلاق البرامج خلال موسم الحالي في رمضان والذي تزامن مع الحجر الصحي وتوقف اغلب مشاريع تصوير الأعمال، لكن فريق الشروق اجتهد ليقدم لجمهوره شبكة برامجية تعبر عن روح وشعار القناة البرتقالية التي تجمع العائلات الجزائرية طيلة شهر كامل، حيث تتميز الشبكة الرمضانية التي سطرتها الشروق للشهر الكريم بالتنوع والثراء تحت شعار “لمّتنا أحلى”.

 

تتنوع الأطباق الشروقية بين الكوميديا والترفيه والبرامج الدينية الهادفة، إضافة إلى سلاسل السيت كوم وبرامج الكاميرا الخفية، الأمر الذي يضمن للمشاهد خلال الشهر الفضيل الخيار بين عديد الأعمال التي تلبي أذواق العائلات الجزائرية.

sultan-abdelhamid

لعشاق الدراما التاريخية، تتيح الشروق للمشاهدين مسلسل عبد الحميد الثاني وهو عمل ضخم حصد ملايين المشاهدات عند عرضه في تركيا ويروي قصة السلطان عبد الحميد الثاني ويسلط الضوء على السنوات الأخيرة من حكمه وصراعه مع من كانوا يسعون لإنهاء الخلافة العثمانية، وأهم الأحداث التاريخية التي عرفتها تلك الحقبة، منها حرب اليونان ومطالبة المؤتمر الصهيوني الأول للسلطان عبد الحميد ببيعه أرض فلسطين ورفضه للمؤامرة الصهيونية.

machi-normal-

 

 

من بين البرامج الاجتماعية الهادفة برنامج “ماشي نورمال” الذي يضعنا في قلب تجربة إنسانية تتيح لنا اكتشاف عمق المجتمع ومعادن الناس، خاصة في اللحظات الحرجة والمواقف الصعبة، البرنامج يقدم في كل حلقة موقفا ينتهي إلى إسقاط الكثير من الأحكام المسبقة والمستهلكة عن المجتمع الجزائري، فالتجربة وحدها كفيلة بالحكم على الناس.

تنفرد “الشروق” خلال الشهر الكريم بطبق كوميدي يجمع نجوم هذا الفن في بيت واحد. في سلسلة “حاير في دزاير” يتخلى الحاج لخضر عن العماة ويقود فريقه في مغامرة كوميدية جديدة، تجري أحداثها في حي القصبة العتيق، ويحاكي في بعض لقطاته فيلم “معركة الجزائر”، السلسلة بطولة العامري كعوان، ليندة ياسمين، حسن بن زيراري، فريد الروكار، وعدد من نجوم العمارة.

في إطار برامج السيت كوم سيكون المشاهد أيضا على موعد مع سلسلة “دار لعجب” مع أمين سيدي بومدين الذي يتيح لجمهوره لحظات من الفكاهة والضحك مستحضرا عفويته. هذا إلى جانب سلسلة “كلينيك أنتيك” التي ستجمع بين فريدة كريم والعامري كعوان وتدور أحداثها في عيادة طبية تفضح بعض الممارسات السلبية في قطاع الصحة.

كما تعود سلسلة “دار خالي” في موسمها الثاني مع خساني والعامري كعوان والطفلة اروى وهي السلسلة التي حصلت العام الماضي على نسب مشاهدة عالية وكشفت عن موهبة الصغيرة اروى.

وبينما يعود النجم عيسى سطوري في سلسلة “راس المحنة”، يجتمع نجوم “ناس السطح” في سلسلة “الفيد والكوفيد” مع كمال عبيدات ومراد صاولي وبشرى قعبي ومفيدة عداس، تصوير يوميات الأزواج والعائلات الجزائرية مع الحجر الصحي.

 

من السلاسل الكوميدية إلى برامج الكاميرا الخفية، حيث يطيح عادل ابيزا بضيوف

ه في برنامج “حكمناكم قاع”، حيت يقع عدد من الوجوه ضحية مقالب تشد الأعصاب، نجد منها نوال زعتر، مفيدة عداس، فريدة كريم، كريم الكانغ، فريد الروكار، وغيرهم. بنفس الطريقة يطيح برنامج “الكادنة” بنجوم الفن والذي يطرح موضوع السحر والشعوذة في المجتمع.

fitane

 

تحوز البرامج الدينية في الشروق على حصة مهمة من الشبكة الرمضانية، حيث تتيح للصائمين تصفح تاريخ الحضارة الإسلامية انطلاقا من بيوتهم عبر برنامج “نسمات ربانية” التي تعود في موسمها الرابع مع فتحي ناجري. فبعد أن تجول البرنامج في مكة المكرمة في موسمه الأول وجال في موسمه الثاني في اندونيسيا وأوزباكستان، وتوقف السنة الماضية في أكبر دولة إسلامية ماليزيا، يقودنا هذا الموسم إلى دولة السلاجقة بتركيا ويتجول بنا في اهم المدن والمعالم التي تقدم لنا الوجه الإسلامي لتركيا من قونيا إلى اسطنبول وكبادوكيا ومارين وديار بكر وغيرها…

3alamani-ramadan

يعود أيضا برنامج “علمني رمضان” مع هشام زلاقي، ليتوقف عند أهم الدروس الإيمانية التي يستخلصها المسلم من شهر الصيام من تربية النفس والسمو بها إلى أعلى المرتب الروحانية.

كما يقدم برنامج “واسألوا أهل الذكر” أهم فتاوى الجزائريين خلال شهر الصيام. إضافة إلى برنامج “أيام علي” مع الشيخ حسن الحسني، وبرنامج “الفتن” مع الدكتور عمر عبد الكافي و”أضرب لهم مثلا” مع الدكتور راتب النابلسي، وبرنامج “تغريدات إيمانية” مع الشيخ عمر ناجمي، وبرنامج “الغفلة” مع الشيخ محمد حسان.
هذا ويقدم نجوم برنامج مزامير داوود تلاوة القرآن بعد الإفطار.

ali-kafi

رمضان على شاشة الشروق سيكون أيضا فرصة لاكتشاف وصفات جديدة في عالم المطبخ من خلال باقة من البرامج على غرار”آلو شاف” الذي يعود هذا الموسم وكذا برنامج “أبو وليد” الذي يقدم وصفات للجمهور بطريقة كوميدية تتيح التعلم والمتعة بعيدا عن الروتين.

وبرنامج “اسمع يا ابني” الذي يقدم رسائل ومجموعة من المواضيع في قالب كوميدي هادف مثل الاحتفال بالأعياد وزيارة القبور وغيرها…

من جهة أخرى، سعت الشروق لتكيف شبكتها البرامجية العادية مع شهر الصيام من خلال الحصص والبرامج الحوارية التي ترافق ما يعرض، على غرار برنامج “الليلة شو” الذي يقدمه هشام بوقفة ويستضيف عددا من مقدمي الأركان على غرار إيمان نوال وكمال بوعكاز، وهو برنامج يعمل على مناقشة الأعمال الرمضانية والتكيف مع ظروف الحجر الصحي التي تحد من حركة الناس وإمكانية استضافة الفنانين للحديث عن أعمالهم، وبرنامج “رمضان في الدار” و”تحت السيطرة” و”لمة رمضان” وبرنامج “قبل الإفطار” وغيرها…

تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع