account_circle

تسجيل الدخول

التنبيهات
Logo
المنتدى



مراقبة قسم آدم و حواء

rating







src="http://media.midad.com/ar/articles/37724/52722/t3rfi_3_mshakel_al7ml.jpg" itemprop="image" alt="تعرفي على الأسباب المؤدية لمشاكل الحمل سلام نجم الدين الشرابي" border="0" title="t3rfi_3_mshakel_al7ml" onload="ResizeIt(this,800,438)" />



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:



أسبوع الحمل الصحي الذي أقيم مؤخراً في مركز الأمير سلمان الاجتماعي واستمر لمدة أربعة أيام متتالية اشتمل على معلومات مفيدة يجب على كل امرأة معرفتها، لما تحققه تلك الثقافة الصحية من آثار إيجابية تنعكس على كل من الأم والطفل القادم، والأسرة ككل.

ومن ضمن المواضيع التي طرحت في هذا الأسبوع الصحي "غذاء المرأة [ ] الحامل"، "المشاكل المصاحبة للحمل وكيفية التغلب عليها"، ألقت المحاضرة الأستاذة فاطمة المؤيد " أخصائية تثقيف صحي" تحدثت فيها عن التغيرات التي تحصل للمرأة الحامل والتي تتسبب في حدوث بعض الأعراض التي تعاني منها الحامل كزيادة هرمونين في الجسم: الاستروجين والبروجسترون.

هذه الهرمونات لها دور ووظيفة في عملية الحمل، فهرمون الاستروجين يساعد على اكتمال نمو العديد من أجهزة الجنين، كما يحفز وينظم عملية ضخ الدم الذي يصل للمشيمة لتغذية الطفل.

أما البروجسترون فهو يساعد في بناء جدار الرحم ويحافظ على سماكة هذا الجدار خلال فترة الحمل، كما يسبب ارتخاء في جميع أعضاء الجسم مما يعطي مجالاً للرحم لزيادة حجمه، ويمنع الرحم من الانقباضات.



وعن تأثر أجهزة جسم الأم الحامل بفترة الحمل تقول الأستاذة فاطمة المؤيد: تتأثر مختلف أجهزة جسم الأم ومن هذه الأجهزة:

الجهاز الدوري: (جهاز الدم).

1- خلال فترة الحمل تزيد كمية الدم في جسم الحامل لإمداد المشيمة، بما يتسبب للحامل بفقر الدم لذلك يجب التعويض بتناول الأغذية الغنية بالحديد (اللحم الأحمر- الكبدة- الخضار الخضراء كالسبانخ) والالتزام بحبوب الحديد عندما يصفها الطبيب المتابع للحامل.

2- يحدث توسع في كافة عروق الجسم بسبب هرمون البروجسترون مما يتسبب في هبوط ضغط الدم عند الحامل لذا يجب أن تكثر من شرب السوائل، ومن المضار الناجمة عن هذا التوسع:

- ظهور الدوالي في الأرجل، ويمكن تجنب هذه المشكلة بعدم الوقوف لفترات طويلة والحركة عند الوقوف لتحريك الدورة الدموية، ورفع الأقدام عند الجلوس، وفي حال وجود الدوالي يفضل ارتداء جوارب ضاغطة.

- البواسير وتكون عادة مصاحبة للإمساك وغالباً ما تحدث بعد الولادة، ويمكن تجنبها بعدم الدفع المستمر أثناء الولادة، وتجنب الإمساك واستخدام المراهم الموصوفة في حال الإصابة بها، والمواظبة على شرب الوسائل الكثيرة وتناول الخبر البر وتناول الوجبات الغنية بالألياف العالية.
متابعة
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع


لا يوجد كلمات دلالية ..