• المتجر

  •  




    من كنوز السنة : ( الحلقة الثامنة والعشرون )

    وعن أبي ذر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : quot; إن بكل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صد ..




    27-07-2014 13:17
     offline 
    المشاركات
    724
    تاريخ الإنضمام
    30-09-2013
    قوة السمعة
    28

    4
    رصيد العضو : 0
    الجنس
    ذكر
    tr15 tl15

    وعن أبي ذر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- :
    " إن بكل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ،
    وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة "
    قالوا " يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟
    قال : " أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر "
    رواه مسلم
    20_237
    الشرح:
    " إن بكل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة " ) " صدقة " قال النووي : روي صدقة بالرفع على الاستئناف وبالنصب عطف على اسم إن ، وعلى النصب يكون كل تكبيرة
    مجرورا فيكون من العطف على عاملين مختلفين فإن الواو قامت مقام الباء اهـ .
    وكذا قوله " وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة " إلخ ، قال الطيبي : جعل هذه الأمور صدقة تشبيها لها بالمال في إثبات الجزاء وعلى المشاكلة ، وقيل : إنها
    صدقة على نفسه
    20_211
    " وأمر بالمعروف صدقة "أسقط المضاف هنا اعتمادا على ما سبق ، ذكره الطيبي
    "ونهي عن منكر " وفي نسخة بصيغة المنكر " صدقة " أي : صدقة على صاحب النصيحة وإرادة المنفعة سواء قبلها أم لا
    " وفي بضع أحدكم " بضم الموحدة الفرج أي : في مجامعة أحدكم حلاله " صدقة " وقال الطيبي : البضع الجماع وفي إعادة الظرف دلالة على أن الباء في قوله إن
    بكل تسبيحة صدقة ثابتة وهي بمعنى في ، وإن نزعت من بعض النسخ ، وإنما أعيدت لأن هذا النوع من الصدقة أغرب ،
    20_211
    وقال ابن الملك: وإنما لم يقل ببضع أحدكم إشارة إلى أنه إنما يكون صدقة إذا نوى فيهعفاف نفسه أو زوجته أو حصول ولد صالح اهـ .
    وهو كذلك في نفس الأمر لكن الإشارة غير ظاهرة ولعدم ظهور هذا المعنى
    20_211
    " قالوا " أي : بعض الصحابة (يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ) أي : أيقضيها ويفعلها (ويكون له فيها أجر ) والأجرغير معروف في المباح
    ( " قال " ) : " أرأيتم " أي : أخبروني
    " لو وضعها " أي : شهوة بضعه
    " في حرام أكان عليه فيه " أي : في الوضع
    " وزر ؟ " قال الطيبي : أقحم همزة الاستفهام علىسبيل التقرير بين لو وجوابها تأكيدا للاستخبار في أرأيتم
    20_211
    " فكذلك " أي : فعلى ذلك القياس
    " إذا وضعها في الحلال " وعدل عن الحرام مع أن النفس تميل إليه وتستلذ به أكثر من الحلال ، فإن لكل جديد لذة ، والنفس بالطبع إليها أميل والشيطان إلى
    مساعدتها أقبل والمؤنة فيها عادة أقل
    " كان له أجر " وفي نسخة أجرا بالنصب ، فالأجر ليس في نفس قضاء الشهوة بلفي وضعها في موضعها كالمبادرة إلى الإفطار في العيد وكأكل السحور وغيرهما
    من الشهوات النفسية الموافقة للأمور الشرعية ، ولذا قيل : الهوى إذا صادف الهدى فهو كالزبدة مع العسل ويشير إليه قوله - تعالى - ومن أضل ممن اتبع هواه
    بغير هدى من الله هذا ما سنح لي وخطر ببالي والله أعلم .
    والله الموفق وهو يهدي السبيل
    9-23
    br15 bl15






    تقييم الموضوع:
    الرجاء تقييم الموضوع








    المواضيع المتشابهه
    عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
    الحلقة 714 من انمي ون بيس مترجمة Darknight
    1 157 Darknight
    الحلقة من انمي هجوم العمالقة الحلقة الاولة الموسم الثاني Shingeki no Kyojin Season 2 Darknight
    1 189 Darknight
    الإنمي المنتظر النمر المقنع دبليو Tiger Mask W من الحلقة 1 الى 29 + مشاهدة مباشرة Darknight
    1 170 Darknight
    الموسم الثاني من عاشور العاشر: عودة بنيبن (الحلقة الأولى) Darknight
    0 118 Darknight
    حلقات ناروتو شيبودن Naruto Shippuuden من الحلقة 334 الى 467 MoLoToV
    3 446 MoLoToV

    الكلمات الدلالية
    لا يوجد كلمات دلالية ..

    « علامة قبول رمضان | وداعا رمضان »






    الساعة الآن 00:35
    Privacy Policy | سياسة الخصوصية