account_circle

تسجيل الدخول

التنبيهات
Logo
المنتدى



مراقبة قسم آدم و حواء

rating



يساهم الحرمان من النوم في مجموعة من المضاعفات الصحية مع التقدم في العمر، كما يؤثر الحرمان من النوم على زيادة الأرق
 
 نتيجة التوتر والإجهاد، كذلك قد تتسبب قلة ساعات النوم في بعض المشاكل والظروف الصحية والأمراض الأخرى مثل السمنة.
 
وأشار الدكتور خالد يوسف، استشاري التغذية العلاجية: إلى أن الدراسات والأبحاث توصلت إلى أن
 
عدد ساعات النوم الأقل من 6 ساعات تعتبر عدد ساعات قليلة، كما وجد الباحثون أن قلة عدد ساعات النوم
 
تؤدي إلى زيادة الوزن وذلك نظرا للأسباب التالية:
 
السعرات الحرارية

في دراسة أمريكية أثبتت أن حرق السعرات الحرارية يعتمد على فترة النوم،
 
 ففترة النوم القليلة أدت إلى قلة معدلات حرق السعرات الحرارية، وبالتالي تؤدي إلى زيادة الوزن.
 
تناول الطعام

أثبتت دراسة أن قلة فترات النوم تؤدي إلى الإقبال على تناول الطعام، بل تؤثر على الاختيارات نحو الطعام عالي السعرات الحرارية.
 
الشعور بالجوع






الأمر هنا يعود إلى اختلال الهرمونات الذي يأتي من قلة النوم، فيزيد إفراز الهرمون المسئول عن الجوع ويقل إفراز الهرمون
 
المسئول عن الشعور بالشبع، والهرمون الأخير يزيد إفرازه في فترة الليل أثناء النوم ليساعد الجسم على النوم.
 
تشبث الجسم بالدهون

عملية فقد الجسم للدهون والوزن الزائد عامة تعتمد على قلة السعرات الحرارية الداخلة للجسم واستعمال الدهون المخزونة للحصول على
 
الطاقة، ولكن مع قلة النوم تقل معدلات حرق السعرات الحرارية للدهون الموجودة بالجسم مما يؤدي إلى تراكمها.
 
وجبة زائدة

قلة عدد ساعات النوم معناه زيادة عدد ساعات الاستيقاظ، ومعناه أن هناك وقت لوجبات أخرى زائدة عن الوضع الطبيعي،
 
 مما يؤدي في النهاية لزيادة الوزن.
 
ونصح «يوسف»، بأنه يبقى من الضروري الحرص على الحصول على عدد كافٍ من ساعات النوم الهادئ يوميا لتجنب زيادة الوزن
 
غير المبررة.
تقييم الموضوع:
الرجاء تقييم الموضوع